دعاء وداع رمضان مكتوب (أدعية ختام شهر رمضان المبارك)

أ / سمر السيد البدوي

قبل الحديث عن دعاء وداع رمضان من مستحبات العشر الأواخر في هذا الشهر الفضيل الاعتكاف حيث يمكن أن يقتدي المسلم بالنبي صلى الله عليه وسلم ويطبق الاعتكاف في الليالي العشر، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

“من كان اعتكف معي، فليعتكف في العشر الأواخر، وقد أريت هذه الليلة ثم أنسيتها، وقد رأيتني أسجد في ماء وطين من صبيحتها فالتمسوها في العشر الأواخر، والتمسوها في كل وتر”. [1]

دعاء وداع شهر رمضان

اللهم لا تجعله آخر العهد من صيامنا إياه ، فإن جعلته فاجعلني مرحوماً ولا تجعلني محروماً اللهم تقبله منا بأحسن قبولك وتجاوزك وعفوك وصفحك وغفرانك وحقيقة رضوانك .

اللهم إني أسألك ميتةً سويةً، اللهم اجعل مردًّرنا مردًّا نسعد بعده أبدًا، ولا تجعلنا نشقى بعده، اللهم إنا نسألك العُلا من الجنة.

اللهم إنا نسألك الجنة وما قرّب إليها من قولٍ أو عملٍ، ونعوذ بك من النّار وما قرّب إليها من قولٍ أو عمل

” اللهم لا تجعله آخر العهد من صيامنا إياه ، فإن جعلته فاجعلني مرحوماً ولا تجعلني محروماً”.

اللهم أنى أسالك بعظيم ما سألك به أحد من خلقك من كريم اسمائك وجميل ثنائك وخاصة دعائك أن تصلي على محمد وآل محمد، وأن تجعل شهرنا هذا أعظم شهر رمضان مر علينا منذ انزلتنا إلى الدنيا، بركة في عصمة ديني وخلاص نفسي وقضاء حوائجي وشفعني في مسائلي وتمام النعمة على وصرف السوء عني ولباس العافية لي فيه , اللهم إني أسألك العيشة التي لا يُفارقها الفرح، ولا يتخللها الحُزن.

دعاء وداع رمضان مكتوب 2023

دعاء نهاية رمضان

اللـهم انك قلت في كتابك المنزل (شهر رمضان الذي انزل فيه القرآن) وهذا شهر رمضان وقد تصرم فأسألك بوجهك الكريم وكلماتك التامة ان كان بقي علي ذنب لم تغفره لي أو تريد ان تعذبني عليه أو تقايسني به ان يطلع فجر هذه الليلة او يتصرم هذا الشهر إلا وقد غفرته لي يا ارحم الراحمين.

اللـهم لك الحمد بمحامدك كلها أولها وآخرها ما قلت لنفسك منها وما قال الخلائق الحامدون المجتهدون المعدودون الموفرون ذكرك والشكر لك الذين أعنتهم على أداء حقك من أصناف خلقك من الملائكة المقربين والنبيين والمرسلين وأصناف الناطقين والمسبحين لك من جميع العالمين، على أنك بلغتنا شهر رمضان وعلينا من نعمك وعندنا من قسمك وإحسانك وتظاهر امتنانك فبذلك لك منتهى الحمد الخالد الدائم الراكد المخلد السرمد الذي لا ينفد طول الابد جل ثناؤك أعنتنا عليه حتى قضيت عنا صيامه وقيامه من صلاة وما كان منا فيه من بر او شكر او ذكر،

  • أعمال المسلم في رمضان

هناك العديد من العبادات والأعمال التي يجب على كل مسلم أداؤها في شهر رمضان المبارك ، حتى يكون له نصيبا وحظا وافرا من الخير الكثير والأجر والثواب العظيم الذي يتضاعف في هذا الشهر الطيب، ومن أفضل هذه الأعمال والعبادات ما يلي:

  • الصيام وقراءة القرآن الكريم

الصوم بطريقة صحيحة من أفضل الأعمال التي يمكن للعبد أن يقوم بها في هذا الشهر الطيب، ويجب أن يكون هذا الصيام عن تناول كافة أنواع الأطعمة والمشروبات وكذلك الجماع أو ممارسة العلاقة الحميمة.

وأيضا الكذب وقول الزور والغيبة والنميمة وما غير ذلك من الأخلاق السيئة والصفات الغير حسنة، كما يجب على المسلم كذلك الابتعاد عن النظر إلى الأشياء المحرمة وعن سماع ما هو محرم، فالصائم عليه أن يقوم بحفظ صيامه بغض بصره وسمعه ولسانه، فرب العالمين في غنى عن صيام البطن عن الطعام والشراب فحسب.

إن تلاوة وقراءة آيات الذكر الحكيم من أفضل ما يمكن للمسلم أن يقضى به وقته خلال هذا الشهر الطيب، فمن يقوم بقراءة القرآن يثاب على كل حرف قرأه بحسنة والحسنة تكون بعشرة أمثالها.

وهذا ما يستوجب على الصائم عدم قضاء وقته في الأشياء الغير مجدية مثل مشاهدة المسلسلات التليفزيونية أو البرامج أو التحدث إلى الأشخاص بأمور لا فائدة منها، وإنما عليه اللجوء إلى قراءة القرآن وحفظه وتدبر المعاني والكلمات الخاصة به في خشوع.

  • الصدقة

وهى من الأعمال المحببة لرب العالمين وخلال هذا الشهر الطيب فإنه يزداد الأجر الخاص بها، وتتعدد أشكال الصدقة التي يمكن للصائم أن يؤديها ويقوم بها، مثل إطعام الفقراء والمساكين، أو التصدق بالأموال أو الملابس وغيرها من الأشياء الأخرى لسد حاجة الأشخاص المحتاجين والفقراء.

كما تتواجد بعض العبادات الأخرى المرتبطة بشهر رمضان المبارك، والمتمثلة في الآتي:

  • قيام الليل وذكر الله

كان النبي الكريم لا يترك قيام الليل طيلة أيام الشهر الفضيل، لما له من عظيم الأجر والثواب، كما كان صلوات الله عليه يقوم بالاعتكاف في المسجد خلال الأيام العشرة الأخيرة من هذا الشهر، حيث ليلة القدر والتي تعادل ألف شهر.

المسلم إذا قام بأداء فريضة العمرة في هذا الشهر الطيب فإنها تعادل حجة تامة، فمن كان في مقدوره تأديتها فقد ضمن الحصول على الأجر والثواب العظيم.

يجب على المسلم أن يكثر من ذكره مولاه وأن يسبحه ويحمده ويشكره كثيرا، وأن يستغفر له من الذنوب والمعاصي المقترفة، فكثرة الذكر والاستغفار من أفضل الأعمال المحببة لله والتي تعمل على زيادة الأجر والثواب الذي يحصل عليه الصائم .

  • زيارة الأهل والأقارب وصلة الأرحام

فصلة الأرحام سببا من أسباب السعة في الرزق والبركة في العمر والنجاة من المصائب والشرور شاهد المزيد من دعاء وداع شهر رمضان المبارك .

شرح دعاء وداع شهر رمضان

في البداية وقبل أن نقوم بِعرض هذا الدعاء يجب أن نجعل أولى فقرات هذا الموضوع خاصة بِشرح دعاء وداع شهر رمضان المبارك خاصة أنه ليس من الأدعية التي وردت في السنة أو الكتاب بل هو من الأدعية الخاصة بالمذهب الشيعي التي وردت عن أحد الأئمة الاثني عشر وهو “علي بن الحسين”وشهرته السجاد.

ويعد هذا الدعاء واحداً من العديد من الأدعية الخاصة بالشهر الكريم إلا أن هذا الدعاء بصفة خاصة يتم الدعاء به في نهاية هذا الشهر، وبالتحديد يتم الدعاء به في الساعات الأخيرة من آخر يوم في شهر رمضان أي ليلة عيد الفطر المبارك، وفيه يطلب العبد من ربه أن يتقبل صالح الأعمال فيه وأن يجعله سبباً في غفر الذنوب له ولأهله وأحبته الأحياء منهم والأموات، ويستشهد الدعاء بالعديد من الآيات القرآنية التي تدل على رحمة الله بعباده وقربه منهم وأنه مجيب للدعاء ويغفر الذنوب جميعاً.

دعاء الليلة الأخيرة في شهر رمضان

يوجد العديد من الأدعية المكتوبة في السنة النبوية والتي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، والتي يمكن ذكرها في أي وقت وخاصةً في هذه الليلة الأخيرة من الشهر الكريم قبل رحيلة والتي تتمثل في التالي:

دعاء وداع شهر رمضان المبارك

اللهم في آخر ليلة من رمضان نسألك يا الله أن أكرمنا وترحمنا وتعفو عنا وتكتب لنا فيها كل الخير وأن يجعلنا من العتقاء من النار، كما نسألك يا الله أن يحرم أجسادنا على النار برحمتك وفضلك علينا يا أرحم الراحمين.

اللهم اجعل آخر أنفاسنا على طاعتك وآخر عهدنا من الصيام إلى وجهك الكريم، فـ يارب تقبل مني فلا حول لي ولا قوة إلا بالله.

اللهم إني أعوذ بك موت الغفلة ولا تجعلنا بالله من الذين أدمنوا الخداع والكذب، وارزقنا بالله بكرمك وَفضلك الواسع.

اللهم إنا ندعوك بكل ما تحبه و ترضاه أن تشفي قلوبنا من الغل والحقد ، وأن تملأه بالحب والتقرب إليك ولا تجعلنا الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا ولا إلى النار مصيرنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء نهاية رمضان

أجمل دعاء في ختام رمضان

إليك المزيد من الأدعية المستجابة .. التي يمكنك قولها والدعاء بها في نهاية شهر رمضان المبارك، والتي وردت على النحو التالي:

  • يا رب لا تجعل هذا الشهر الكريم ينقضي إلا وقد غفرت لنا ما تقدم وما تأخر من الذنوب.. فاللهم اغفر لنا وارحمنا في الأرض وارزقنا العفو والرضا من لدنك.
  • رب النعم ورب كل المخلوقات.. نسألك بكل اسم هو لك أن تيسر لنا أحوالنا، وأن ترزقنا السكينة والسعادة التي لا تنتهي أبدًا يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم يا حنان يا منان يا من لا تغفل ولا تنام.. نسألك أن تحقق لنا كل الأماني، وأن تبلغنا ليلة القدر لا فاقدين ولا مفقودين.. اللهم اقض حاجتي وحاجة كل من وكلني له بالدعاء.
  • رحمن الدنيا ورحيمها أنت الحي القيوم برحمتك استغيث.. فاللهم بحق تلك الأيام المباركة أصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

دعاء اخر يوم في رمضان مكتوب

في نهاية رمضان نسأل الله تعالى الغنيمة والصحة والعفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة في نهاية رمضان اللهم اغفر لي خطيئتي، وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني.

اللهم نسألك في نهاية شهر رمضان أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلوبنا وصفاء نفوسنا يا أرحم الراحمين اللهم في ختام شهر رمضان أعنا على قضاء حوائجنا وبارك لنا في أيام حياتنا واكتب لنا الرحمة والعفو والمغفرة من عندك.

دعاء وداع رمضان مكتوب

دعاء وداع رمضان

اللّـهُمَّ وَأَسْأَلُكَ بِرَحْمَتِكَ وَطَولِكَ وَعَفْوِكَ وَنَعْمائِكَ وَجَلالِكَ وَقَديمِ اِحْسانِكَ وَاِمْتِنانِكَ اَنْ لا تَجْعَلَهُ آخِرَ الْعَهْدِ مِنّا لِشَهْرِ رَمَضانَ حَتّى تُبَلِّغَناهُ مِنْ قابِلٍ عَلى اَحْسَنِ حالٍ وَتُعَرِّفَني هِلالَهُ مَعَ النّاظِرينَ اِلَيْهِ وَالْمُعْتَرِفينَ لَهُ في اَعْفى عافِيَتِكَ وَاَنْعَمِ نِعْمَتِكَ وَاَوْسَعِ رَحْمَتِكَ وَاَجْزَلِ قِسَمِكَ يا رَبِّي الَّذي لَيْسَ لي رَبٌّ غَيْرُهُ لا يَكُونُ هذَا الْوَداعُ مِنّي لَهُ وَداعُ فَناءِ وَلا اخِرَ الْعَهْدِ مِنّي لِلِقاءِ حَتّى تُرِيَنيهِ مِنْ قابِلٍ في اَوْسَعِ النِّعَمِ وَاَفْضَلِ الرَّجاءِ وَاَنَا لَكَ عَلى اَحْسَنِ الْوَفاءِ اِنَّكَ سَميعُ الدُّعاءِ .

دعاء وداع رمضان اللـهم اسمع دعائي وارحم تضرعي وتذللي لك واستكانتي وتوكلي عليك وانا لك مسلم لا أرجو نجاحا ولا معافاة ولا تشريفا ولا تبليغا إلا بك ومنك وامنن علي جل ثناؤك وتقدست اسمائك بتبليغي شهر رمضان وأنا معافى من كل مكروه ومحذور ومن جميع البوائق، الحمد لله الذي أعاننا على صيام هذا الشهر وقيامه حتى بلغنا آخر ليلة منه.

دعاء نهاية شهر رمضان

اللّـهُمَّ فَتَقَبَّلْهُ مِنّا بِاَحْسَنِ قَبُولِكَ وَتَجاوُزِكَ وَعَفْوِكَ وَصَفْحِكَ وَغُفْرانِكَ وَحَقيقَةِ رِضْوانِكَ حَتّى تُظَفِّرَنا فيهِ بِكُلِّ خَيْرٍ مَطْلُوبٍ وَجَزيلِ عَطاءٍ مَوْهُوبٍ وَتُوقِيَنا فيهِ مِنْ كُلِّ مَرْهُوبٍ اَوْ بَلاَءٍ مَجْلُوبٍ اَوْ ذَنْبٍ مَكْسُوبٍ , اللّـهُمَّ اِنّى اَسْاَلُكَ بِعَظيمِ ما سَاَلَكَ بِهِ اَحَدٌ مِنْ خَلْقِكَ مِنْ كَريمِ اَسْمائِكَ وَجَميلِ ثَنائِكَ وَخاصَّةِ دُعائِكَ اَنْ تُصَلِّيَ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ، وَاَنْ تَجْعَلَ شَهْرَنا هذا اَعْظَمَ شَهْرِ رَمَضانَ مَرَّ عَلَيْنا مُنْذُ اَنْزَلْتَنا اِلَى الدُّنْيا، بَرَكَةً في عِصْمَةِ ديني وَخَلاصِ نَفْسي وَقَضاءِ حَوائِجي وَتُشَفِّعَني في مَسائِلي وَتَمامِ النِّعْمَةِ عَلى وَصَرْفِ السّوءِ عَنّي وَلِباسِ الْعافِيَةِ لي فيهِ.

اللـهم انى اسالك بعظيم ما سألك به أحد من خلقك من كريم أسمائك وجميل ثنائك وخاصة دعائك أن تصلي على محمد وآل محمد، وأن تجعل شهرنا هذا أعظم شهر رمضان مر علينا منذ انزلتنا إلى الدنيا، بركة في عصمة ديني وخلاص نفسي وقضاء حوائجي وتشفعني في مسائلي وتمام النعمة على وصرف السوء عني ولباس العافية لي فيه .

ادعية شهر رمضان مكتوبة

دعاء نهاية الشهر

اَللّهُمَّ نَبِّهني فيهِ لِبَرَكاتِ أسحارِهِ، وَنوِّرْ قَلْبي بِضِياءِ أنوارِهِ، وَخُذْ بِكُلِّ أعْضائِي إلى اتِّباعِ آثارِهِ بِنُورِكَ يا مُنَوِّرَ قُلُوبِ العارفينَ.

اللّهُمَّ وَفِّر فيهِ حَظّي مِن بَرَكاتِهِ، وَسَهِّلْ سَبيلي إلى خيْراتِهِ، وَلا تَحْرِمْني قَبُولَ حَسَناتِهِ يا هادِيًا إلى الحَقِّ المُبينِ.

يارب افْتَحْ لي فيهِ أبوابَ الجِنان، وَأغلِقْ عَنَّي فيهِ أبوابَ النِّيرانِ، وَوَفِّقْني فيهِ لِتِلاوَةِ القُرانِ يامُنْزِلَ السَّكينَةِ في قُلُوبِ المؤمنين.

يارب اجْعَلْ لي فيهِ إلى مَرضاتكَ دَليلًا، ولا تَجعَلْ لِلشَّيْطانِ فيهِ عَلَيَّ سَبيلًا، وَاجْعَلِ الجَنَّةَ لي مَنْزِلًا وَمَقيلًا، يا قاضِيَ حَوائج الطالبينَ.

اللّهُمَّ افْتَحْ لي فيهِ أبوابَ فَضْلِكَ، وَأنزِل عَلَيَّ فيهِ بَرَكاتِكَ، وَوَفِّقْني فيهِ لِمُوجِباتِ مَرضاتِكَ، وَأسْكِنِّي فيهِ بُحْبُوحاتِ جَنّاتَكَ، يا مَجيبَ دَعوَةِ المُضْطَرِّينَ.

كلمات عن وداع رمضان

  • سبحان الله كيف تمضي الأيام مسرعة! بالأمس استقبلنا رمضان واليوم نودّعه.
  • اللهم اجعل آخر يوم في رمضان نهاية لأحزاننا وبداية لأفراحنا.
  • أحبتي في آخر رمضان أقول لكم: تقبل الله صيامكم وقيامكم وصالح أعمالكم.
  • ها هو رمضان يلملم حقائبه ويتهيأ للرحيل، كان ضيفاً يؤلف بين القلوب ويهذب النفوس.
  • دقائق قليلة وتنتهي قصة ثلاثين يوماً، الحمد لله الذي أعاننا على صيامه وقيامه، اللهم اجعلنا من المغفور لهم والمعتوقين من النار.
  • بقي القليل على انتهاء أجمل ثلاثين يوم في السنة، وداعاً رمضان.

ادعية نهاية شهر رمضان المبارك

اللهم اختم لنا شهر رمضان بالخير والصحة، واجعلنا فيه من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه، آمين يا رب العالمين. اللهم اجعل هذا العيد مليئًا بالسلام علينا وعلى سائر المجتمعات الإسلامية في هذا العالم، واجعلنا فيه من عبادك الراشدين الذين يعينون الناس على الحب والمودة في إطار شريعة الإسلام السمحاء. اللهم اكتب لنا في هذه الأيام المباركة الفرح والسرور، واجعلنا في عيد الفطر السعيد من السعداء وممن ينشرون السعادة والبهجة في قلوب المسلمين.

عبارات وداع رمضان وتهنئة بقدوم العيد

هناك العديد من العبارات والكلمات التي يمكنك وضعها في بطاقات التهنئة بالعيد.. وإرسالها إلى من تحب؛ للاحتفال بعيد الفطر أو عيد الأضحى .. وإليك تلك العبارات فيما يلي:

دعاء وداع رمضان

  • أسعد الله قلوبكم بما فيه الخير.. ورزقكم بالسعادة التي لا تنتهي أبدًا، وأدام عليكم بهجة العيد التي لا تنتهي أبدًا.. وقربكم إليه على الوجه الذي يرضيه عنكم.
  • مبارك عيد الفطر.. عسى الله أن يجعل لكم فيه البهجة التي لا تنتهي أبدًا، وأن تمر تلك الأيام في سلام عليكم.. وأن تحصلوا على القدر الكافي من السعادة في تلك الأيام المباركة.
  • أتمنى من الله -تعالى- التوفيق والسعادة لكم في عيد الفطر المبارك.. وأن يعيده عليكم جميعًا بالخير واليمن والبركات.
  • من الرائع الاحتفال معكم في عيد الفطر بتلك المناسبة السعيدة.. فوجودكم يعني لي الكثير حقًا.
  • عيد الفطر هو تلك المناسبة السعيدة التي ننتظرها بين العام والآخر.. لذا فاحرصوا على رفع شعائر الله في الحياة، والحصول على السعادة كما ينبغي أن تكون.
  • في العيد نسعد لسعادة المحيطين بنا جميعًا.. فأدام الله السعادة في قلوبكم، ووفقكم لما فيه الخير والمحبة لكم جميعًا.. ومنحكم التوفيق في الدار الدنيا، كل عام وأنتم إلى الله أقرب.
  • عيد أضحى مبارك للجميع.. عسى أن تحل السعادة والمحبة على الحياة، وأن تحصلوا على المغفرة وتحقيق الأمنيات دائمًا وأبدًا.. كل عام وأنتم بخير بمناسبة عيد الأضحى المبارك.
  • في عيد الفطر أتمنى من الله أن يدخل السعادة على قلوبكم.. وأن يوفقكم لما يحب ويرضى، وأن يمنحكم المغفرة والسعادة والتقوى في كل الخطى بإذنه.
  • بمناسبة عيد الفطر المبارك أتمنى لكم كل الخير والمحبة في الحياة الدنيا.. وأن تحصلوا على السعادة التي لا تنتهي أبدًا بإذن الله.

سند دعاء وداع شهر رمضان

أشرنا في الفقرة السابقة إلى أن دعاء وداع شهر رمضان قد ذُكِر في الصحيفة السجادية إلا أننا في هذه الفقرة سوف نوضح السند الخاص به بمعنى أنه أحد الأدعية التي وردت في الجزء الثاني من هذه الصحيفة، وهذا الجزء هو الخاص بالأدعية وعددهم 54 دعاء متنوع، وترتيب دعاء وداع شهر رمضان المبارك هو الخامس والأربعون.

بعد أن قدمنا دعاء وداع شهر رمضان المبارك والمعلومات الخاصة به طوال الفقرات الخاصة بهذا التقرير؛ هل لديكم أي استفسارات أخرى حول هذا الدعاء ولم تجدوا لها إجابة هنا ؟

وإن كانت لديكم أي استفسارات لا تترددوا في كتابتها في التعليقات المتواجدة أسفل مقال دعاء وداع رمضان حتى نوضحها لكم.

المراجع
  1. الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري | الصفحة أو الرقم : 2027 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
أ / سمر السيد البدوي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *