التخطي إلى المحتوى

دعاء في رمضان للميت قصير مستجاب عبر موقع muhtwa.com ؛ من أفضل الأعمال التي يمكن أن يُستفاد بها الإنسان بعد رحيله عن هذه الدنيا هو الدعاء له من قِبل أحبائه وأقاربه تطبيقاً لقول الرسول –صلى الله عليه وسلم- في حديثه الشريف «إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له»، ومن أفضل أوقات الدعاء للميت في شهر رمضان“.

اللهم اسكنه فسيح الجنان، واغفر له يارحمن، وارحمه يارحيم، وتجاوز عما تعلم يا عليم.

اللهم أبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلاً خيرًا من اهله، وادخله الجنة، واعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النار.

اللهم ادخله الجنة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب، اللهم آنسه في وحدته، وآنس وحشته.

دعاء للميت بالرحمة في رمضان

ليس هناك أجمل من أن يدعو العبد للمتوفى قريبه بالرحمة من الله خاصة أنه الرحمن الرحيم الذي كتب على نفسه الرحمة كما جاء في الآية الكريمة { وَإِذَا جَاءَكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِنَا فَقُلْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ ۖ كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَىٰ نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ ۖ أَنَّهُ مَنْ عَمِلَ مِنكُمْ سُوءًا بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابَ مِن بَعْدِهِ وَأَصْلَحَ فَأَنَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌومن أبسط ما يقوله الإنسان في طلب الرحمة للميت “رحمه الله” أو “الله يرحمه”، ولكننا في هذه الفقرة سوف نحاول تقديم بعض الصيغ الجديدة التي يمكن فيها الدعاء للميت بالرحمة والمغفرة.

اللهم إن في القبور أشخاص نحبهم وأحبونا.. اللهم نسألك بكل اسم هو لك أن تغفر لهم وترحمهم، اللهم فسح لهم في قبورهم، واجعلها روضة من رياض الجنة، ولا تجعلها حفرة من حفر النار، اللهم حرم وجوههم على النار برحمتك يا أكرم الأكرمين يا الله.

اللهم إني أسألك في هذه الساعة، إن كان المتوفي في سرور، فزد في سروره ومن نعيمك عليه، وإن كان في عذاب، فنجه من عذابك وانت الغني الحميد.. برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم إنا نتوسل بك إليك، ونقسم بك عليك، أن ترحمه، ولا تعذبه، وأن تثبته عند السؤال.

اللهم ارحمه برحمتك ورضاك، وآته الأمن من عذابك، حتى تبعثه إلى جنتك.. يا أرحم الراحمين.

دعاء للميت في رمضان

من الأعمال التي يجب أن يتبعها العبد عن الدعاء بأمر ما سواء لِنفسه أو لغيره هو تحري الأوقات التي يمكن أن يُجاب فيها الدعاء، ومن هذه الأوقات شهر رمضان الكريم الذي يمكن أن يستغله العبد من أجل الدعاء فيه للمتوفيين أحبائه راجياً من الله أن يتقبل منه الدعاء للميت في رمضان بصفة خاصة في ذلك الوقت الذي يسبق وقت إفطار الصائم أو الثلث الأخير من الليل بالإضافة إلى العشر أيام أخيرة من هذا الشهر الكريم بصفة خاصة الليالي الفردية التي يمكن أن يُصادف في إحداها ليلة القدر وهي كما وصفها الخالق في كتابه العزيز { لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ}.

  • اللهم يمن كتابه، ويسر حسابه، وثقل بالحسنات ميزانه، وثبت على الصراط أقدامه، وأسكنه في أعلى الجنات، بجوار حبيبك ومصطفاك (صلى الله عليه وسلم).
  • اللهم اجعل عن يمينه نورًا، حتى تبعثه آمنًا مطمئنًا في نور من نورك، اللهم انظر إليه نظرة رضا، فإن من تنظر إليه نظرة رضا لا تعذبه أبدًا.
  • اللهم اغفر له وارفع درجته في المهديين، وافسح له قبره، ونور له فيه، واجعل قبره روضة من رياض الجنة، واغفر لنا وله يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اغفر له وعافه واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الذنوب كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.

دعاء رمضان للميت أبي

منزلة الأب عظيمة وفضله على أولاده لا يمكن رده على مدار السنين لذلك يكون أقل ما يمكن أن يفعل الأبناء لأبيهم عند وفاته هو إخراج الصدقات له أو الدعاء، وتلك من علامات الولد الصالح الذي أخبرنا عنه الرسول “محمد بن عبدالله” في حديثه السابق ذكره في هذه المقالة، وفي هذه الفقرة سوف تتعرفون على دعاء رمضان للميت أبي مستجاب بإذن الله تعالى وأمره.

  • اللهمّ إنّ ابي كان يشهد أنّك لا إله إلّا أنت، وأنّ محمّدًا عبدك ورسولك، وأنت أعلم به.
  • اللهمّ اجزي أبي عن الإحسان إحسانًا، وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا.
  • اللهمّ إن كان أبي محسنًا فزد من حسناته، وإن كان مسيئًا فتجاوز عن سيّئاته.
  • اللهمّ اجعل قبر ابي روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار.
  • اللهمّ افسح لأبي في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة.
  • اللهمّ املأ قبر أبي بالرّضا، والنّور، والفسحة، والسّرور.

الدعاء للميت من الكتاب في رمضان

لم يترك لنا الدين الإسلامي أمرٍ من أمور حياتنا إلا وأن أوضحه لنا سواء كان عن طريق القرآن الكريم أو ما يبلغه خاتم المرسلين – صلى الله عليه وسلم- لذلك نجد أنه يتواجد في ديننا الحنيف بعض من الأمثلة على الدعاء للميت من الكتاب والسنة التي يمكن أن نتبعها وندعو بها، ويكون هذا خير الدعاء وأفضله.

اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك مات وهو يشهد لك بالوحدانية، ولرسولك بالشهادة، فأغفر له إنك انت الغفار.

اللهم واظله تحت عرشك، يوم لا ظل إلا ظلك، ولا باقي إلا وجهك، اللهم بيض وجهه يوم تبيض وجوه وتسود وجوه، اللهم يمن كتابه، وثبت قدمه يوم تزل فيها الأقدام، اللهم اكتبه عندك من الصالحين، والصديقين، والشهداء، والأبرار، اللهم اكتبه عندك من الصابرين، وجازه جزاء الصابرين.

اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، يا قريب، يا مجيب دعوة الداع إذا دعاه، يا حنان، يا منان، يا أرحم الراحمين، يا بديع السموات والأرض، يا أحد يا صمد، اعطي المتوفي من فضلك وخيرك، وارحمه واغفر له يا رب العالمين.

اللهم آنس وحدته، وآنسه في وحشته، وآنسه في غربته، اللهم أنزله منزلاً مباركًا، وأنت خير المنزلين، وأنزله منازل الشهداء والصديقين، وحسن أولئك رفيقاً.

يجب أن نذكركم دائماً أننا نتابع كامل تعليقات متابعينا من أجل التعرف على أي سؤال أو مقترح لديهم عن الموضوعات المختلفة التي نقدمها من خلال موقعنا موقع محتوى لذلك لا تترددوا في ترك أي تعليق لديكم.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *