علاج ظهور شعر الذقن عند النساء

أ / سمر السيد البدوي

علاج ظهور شعر الذقن عند النساء من موقع محتوى، يعتبر أمر ظهور الشعر فى أماكن الجسم المختلفة أمرا طبيعيا بالنسبة لكل سيدة، والذى تختلف غزارته من سيدة لآخرى تأثرا بمجموعة من العوامل الطبيعية الخاصة بكل واحدة على حدة، ولكن قد يظهر هذا الشعر فى أماكن غير مألوفة والتى منها منطقة الذقن.

حيث يعانى الكثير من السيدات من هذه المشكلة والتى تشكل مصدر إزعاجا كبيرا بالنسبة لهم، كما تسبب لهم الإحراج أمام الأخرين، بإعتبار أن الذقن من المناطق البارزة فى الوجه والتى تكون ملحوظة بصورة كبيرة، والبعض منهم يصاب بحالة نفسية وعصبية سيئة للغاية، ويميل إلى العزلة الإجتماعية عن الأشخاص وعدم الإختلاط أو التعامل معهم، كما أنهم يتعرضون للقلق والتوتر النفسي والعصبية الزائدة.

أسباب ظهور شعر الذقن عند النساء

علاج ظهور شعر الذقن عند النساء3

هناك مجموعة من الأسباب المرتبطة بهذه المشكلة والتى تتمثل فى الأتى:

بعض أنواع الأدوية التى تستخدمها العديد من السيدات والتى منها أدوية الكورتيزون وحبوب منع الحمل وأدوية الضغط وغيرها ، حيث أنها تعمل على تنشيط عمل بصيلات الشعر بصورة كبيرة، وبالتالى يؤدى إلى ظهور الشعر بكثافة فى مناطق مختلفة من الجسم والتى منها الذقن، وخاصة إذا تم إستخدام هذه الأدوية لفترات زمنية طويلة.

العامل الوراثى، ففى أغلب الأحيان يعود السبب وراء ظهور الشعر فى هذه المنطقة كونه موروثا عن الأب أو الأم، ويتزايد ظهور هذا الشعر بالنسبة لأصحاب البشرة السمراء مقارنة بغيرهم من أصحاب البشرة البيضاء، كما أنها تتزايد هذه المشكلة بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط مقارنة بغيرها من المناطق والدول الأخرى فى العالم.

الإضطرابات الهرمونية، والتى تلعب دورا كبيرا فى حدوث هذه المشكلة، حيث يتزايد نمو الشعر عن المعدل الطبيعى له، وخاصة فى مرحلة البلوغ أو سن ما بعد الأربعين، أو خلال فترة الحمل، فكافة هذه الأوقات تحدث العديد من التغيرات الهرمونية والتى تؤدى إلى زيادة كبيرة فى نمو الشعر، وفى بعض الأحيان يصاحب هذه الزيادة حدوث تغيرات أخرى والتى منها خشونة فى الصوت وضعف فى الطمث.

أسباب أخرى لظهور شعر الذقن

علاج ظهور شعر الذقن عند النساء5

إضطرابات فى المبايض، حيث تعتبر الوظيفة الأساسية للمبيض هى إفراز الهرمونات المسئولة عن منح المرأة صفاتها الإنثوية والتى منها القدرة على الحمل والإنجاب، نعومة الجلد وحيويته، نمو الشعر بصورة قليلة، ومن ثم فإن أية إضطرابات فيه تؤدى إلى نتائج عكسية.

إضطرابات الغدة الكظرية، حيث أن حدوث أى خلل بها من شأنه أن يؤدى إلى زيادة كميات الشعر عن المعدل الطبيعى، حيث تعتبر هذه الغدة هى المسئولة الأساسية عن إنتاج الهرمونات الذكرية فى جسم المرأة.

خلل فى الغدة النخامية ، حيث يتسبب هذا الخلل فى زيادة نمو الشعر بمعدلات كبيرة، وفى بعض الحالات يصاحب هذا الخلل إفراز كميات كبيرى من هرمون الحليب ، وحدوث قصور فى عمل الغدد التناسلية للمرأة.

وفى بعض الحالات النادرة يكون إصابة المرأة ببعض أنواع الأورام الخبيثة.

علاج ظهور شعر الذقن عند النساء

علاج ظهور شعر الذقن عند النساء7

  • العلاج الطبى

والذى يتمثل فى الخطوات التالية:

  • إستخدام بعض أنواع الأدوية التى تعمل على وقف نمو الشعر، وتستمر فترة العلاج من ثلاثة إلى ستة أشهر، مع إختلاف هذه الفترة من حالة لأخرى.
  • تناول بعض أنواع الأدوية المضادة للهرمون الذكرى.
  • تناول حبوب منع الحمل لفترة زمنية محددة بما لا يقل عن ستة أشهر والتى من شأنها تعمل على إنتظام الدورة الشهرية والتخلص من تكيسات المبايض، التى تعد أحد أهم الأسباب المسئولة عن هذه المشكلة.
  • العلاج بالليزر، والذى يعتبر من العلاجات الشائعة حاليا والتى تعتمد عليها الكثير من السيدات، نظرا لنتائجه الفعالة والسريعة.

علاج ظهور شعر الذقن عند النساء6

  • العلاج الشخصى

والذى يتمثل فى إستعمال الشمع وكريمات إزالة الشعر وحلقه من خلال الماكنة المستخدمة، وغيرها من الطرق الأخرى الشائعة التى تستخدمها الكثير من السيدات للتخلص من الشعر الزائد .