السعرات الحرارية في الخضروات بمختلف أنواعها

د/ بسمة محمد إبراهيم

السعرات الحرارية للخضراوات بمختلف أنواعها من خلال موقع محتوى , الخضروات من العناصر الغذائية الهامة والتي تحتوى على فيتامينات ومعادن ومواد مضادة للأكسدة تحمي الجسم من أنواع كثيرة من السرطانات وتحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تحسن من وظائف الجهاز الهضمي .

السعرات الحرارية للجزر

الجزر من العناصر الغذائية الغنية بفيتامين أ الهام لصحة العين والشعر والذي يدخل في العديد من الوصفات والعصائر كما يعتبر عنصر أساسي في طبق السلطة ف تناول 60 جرام من الجزر يحتوى على 31 سعر حراري وتناول نصف كوب من الجزر المطبوخ يحتوي على 35 سعر حراري .

السعرات الحرارية للخيار

الخيار من الخضراوات التي تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية فتناول كوب من شرائح الخيار يحتوي علي 14 سعر حرارية ويعتبر من الأكلات الخفيفة الأساسية والتي يمكن تناولها في حالة الشعور بالجوع مهما تناولت من الخيار لا يسبب زيادة في الوزن كما إنه غني بالألياف الغذائية التي تعزز الشعور بالشبع وغني بالفيتامينات مثل فيتامينات C وفيتامينات A وحمض الفوليك وحمض الاسكوربيك وحمض الكافييك .

السعرات الحرارية للطماطم

الطماطم من العناصر الغذائية قليلة السعرات والتي تساعد في فقدان الوزن فتناول ثمرة متوسطة من الطماطم يحتوى على 22 سعر حراري وتناول حبة كبيرة من الطماطم يحتوى على 33 سعر حراري وتناول كوب من الطماطم الشيري يحتوى على 27 سعر حراري .

الطماطم من الخضروات التي تحتوى على نسبة عالية من الماء والألياف بجانب السعرات الحرارية المنخفضة مما يساعد على الشعور بالشبع وبالتالي خسارة الوزن .

كما إنها تحتوى على مواد مضادة للأكسدة وتعتبر مصدر هام لفيتامين A,C,K كما تحتوى على نسبة من حمض الفوليك والثيامين مصدر والماغنسيوم والفوسفور والنحاس والبروتين والألياف الغذائية والبوتاسيوم والمنغنيز .

السعرات الحرارية للفلفل

الفلفل يعتبر مصدر أساسي للألياف الغذائية ويحتوى على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية فتناول كوب من الفلفل المفروم يحتوي على :

  • 3 جرام من الألياف .
  • 30 سعر حراري .

فتناول كوب من الفلفل تمد الجسم ب 7% –13% من احتياجة اليومي من الألياف الغذائية .

السعرات الحرارية للفت

اللفت من الخضراوات التي يمكن تناولها على شكل مخلل أو قطع مطبوخة فتناول كوب من مكعبات اللفت المطبوخ ما يعادل 156 جرام يحتوي على 34 سعر حراري كما إنه يحتوى على نسبة عالية من الألياف الغذائية ويحافظ على مستوى السكر في الدم ويعزز من صحة الجهاز الهضمي ويقي من الإصابة بالإمساك .

السعرات الحرارية للبنجر

البنجر من الخضراوات التي لا تستخدم كثيرا في الطهي مع إنها تحتوى على قيمة غذائية عالية ونسبة سعرات حرارية قليلة فتناول كوب واحد من البنجر يحتوى على 50 سعر حراري ويحافظ على تدفق المياه في الجسم ويمنع احتباس الماء الذي يسبب زيادة الوزن كما إنه يعزز الجهاز المناعي للجسم ويعتبر مصدر أساسي للحديد وفيتامين سي والماغنسيوم والبوتاسيوم .

السعرات الحرارية للبازلاء

البازلاء من الخضراوات التي تظهر في فصل الشتاء والتي تدخل في الكثير من الوصفات سواء مع الازر أو طبخها من الجزر وعصير الطماطم , فتناول كوب من البازلاء الخضراء المطبوخة يحتوي على :

  • 67 سعر حراري .
  • 11.3 جرام من الكربوهيدرات .
  • 5.2 جرام من البروتين .
  • 0.5 جرام من الدهون .

كما إنها غنية بالفيتامينات مثل فيتامين A وفيتامين C والحديد والبوتاسيوم والماغنسيوم حمض الفوليك والألياف الغذائية .

السعرات الحرارية للباذنجان

الباذنجان من الخضروات المليئة بالفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية والتي يمكن طهيها مقلي أو مشوي وطريقة الطهي تحدد عدد السعرات الحرارية فتناول مشوي يقلل من عدد السعرات الحرارية فتناول كوب واحد من الباذنجان الخام يحتوى على 20 سعر حراري و3 جرام من الألياف الغذائية .

السعرات الحرارية للكوسة

الكوسا من الخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي والكربوهيدرات والبروتين والألياف الغذائية والبوتاسيوم والمغنيسيوم وحمض الفوليك يحتوى على مغنيسيوم وبوتاسيوم ونحاس وفسفور كما يحتوى على نسبة عالية من أوميجا 3 والزنك والبروتين والنياسين والكالسيوم وفيتامين ب .

فتناول كوب من شرائح الكوسا الغير مقشرة يحتوي على :

  • 19 سعر حراري .
  • 4 جرام من الكربوهيدرات .
  • 1 جرام من الألياف الغذائية .
  • 1.4 جرام من البروتين .
  • 0.4 جرام من الدهون .

السعرات الحرارية للخرشوف

الخرشوف من الخضراوات قليلة السعرات بتناول الخرشوف متوسط الحجم يحتوي على 64 سعر حراري ويعتبر مصدر هام للفيتامينات والمعادن والتي تحافظ على توازن الحالة الصحية .

السعرات الحرارية للفاصوليا الخضراء

تناول 4/3 كوب من الفاصوليا الخضراء الطازجة يحتوى على 20 سعر حراري وتعتبر مصدر هام للكالسيوم والسيليكون والحديد والمنغنيز والبوتاسيوم والنحاس وتحتوي على فيتامين أ وفيتامين ب6   .

السعرات الحرارية للبامية

من مننا لا يجب البامية فهي من الأكلات الغنية والتي لها طعم جميل ولذيذ ولها العديد من طرق الطهي , تعتبر البامية من الخضراوات التي تحتوي على قيمة غذائية عالية وتحتوي على نسبة عالية من الألياف الصمغية كما تحتوى على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية فتناول كوب من البامية يحتوي على 36 سعر حراري .

السعرات الحرارية للهليون

الهليون من الخضراوات التي لها كثر استخدامها في الفترة الأخيرة والتي تحتوى على نسبة منخفضة من الصوديوم وخالية من الكوليسترول فتناول ساق من الهليون الواحد يحتوى على أقل من 4 سعرات حرارية  .

كما إنها تحتوى على الكثير من الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ب1 وفيتامين ب2 وفيتامين ب3 وفيتامين ب5 وفيتامين ب6 وحمض الفوليك وفيتامين سي وفيتامين E وفيتامين K .

السعرات الحرارية للبطاطس

البطاطس من الخضراوات الاساسية في كل بيت فهو بدخل في الكثير من الأكلات وله العديد من طرق الطهي منها المشوي والمقلي والمسلوق و البيورية ويحتوى البطاطس على نسبة عالية من فيتامين سي وفيتامين A والفلافونيدات الحيوية ومصدر أساسي للنشا .

فتناول نصف كوب من البطاطس يحتوي على 94 سعر حراري .

السعرات الحرارية للفجل

الفجل من الخضروات قليلة السعرات الحرارية فتناول نصف كوب من الفجل يحتوى على 12 سعر حراري كما إنه يحتوى على نسبة من الألياف الغذائية التي تساعد في خفض الوزن .

السعرات الحرارية للقلقاس

تناول كوب واحد من القلقاس الخام يحتوى على 55 سعر حراري وهو يعتبر من الأكلات قليلة السعرات والتي تحافظ على الوزن الصحي .

السعرات الحرارية للزيتون

الزيتون من العناصر الاساسية في كل بيت فهو يستخدم بكثرة في المطابخ المكسيكية ويوجد منه الزيتون الاخضر والزيتون الاسمر فتناول أوقية من الزيتون الاخضر يحتوى على 8 حبات يمد الجسم ب 31 سعر حراري .

أما تناول أوقية واحدة من ا لزيتون الاسود ما يعادل 7 حبات يحتوى على 35 سعر حراري .

كما إنه يعتبر مصدر أساسي للمعادن مثل الحديد والكالسيوم والنحاس وغني بفيتامين A ,K كما يحتوي على حمض الأوليك ومركبات فينولية ومواد مضادة للأكسدة .

وفي النهاية فقد عرضنا عليكم بشكل مفصل السعرات الحرارية للخضراوات بمختلف أنواعها والقيمة الغذائية لكل نوع .

من لديه أي استفسار حول السعرات الحرارية نستقبل تعليقاتكم أسفل المقال عبر موقع محتوي .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *