دليل السعرات الحرارية للخضراوات الورقية

د/ بسمة محمد إبراهيم

دليل السعرات الحرارية للخضراوات الورقية من خلال موقع محتوي , الخضراوات الورقية من الخضروات التي لها قيمة غذائية عالية كما إنها تحتوى على نسبة قليلة من السعرات الحرارية , وهذا ما سوف نتناوله بشكل مفصل في هذا المقال .

السعرات الحرارية للخس

الخس من الخضراوات الورقية التي يمكن تناولها كما هي أو إدخالها في الطهي فتناول 100 جرام من الخس يحتوى على 14 سعر حراري ويحتوي على نسبة عالية من الماء والتي تمثل 95% من حجم الخس وغني بالبروتين والدهون والكربوهيدرات والألياف الغذائية والسكريات .

كما إنه غني بالفيتامينات والمعادن مثل الحديد والكالسيوم والفسفور والمغنيسيوم والصوديوم والنحاس والزنك .

السعرات الحرارية للجرجير

يتناول 86 جرام من الجرجير الطازج يحتوى على 7 سعرات حرارية فقط كما إنه غني بالفيتامينات مثل فيتامين ب6 وفيتامين ب12 وفيتامين أ .

والعديد من المعادن مثل الفوسفور والكالسيوم والماغنسيوم والحديد .

يحتوي الجرجير على نسبة فيتامين سي أكبر من البرتقال ونسبة من الكالسيوم أكثر من الحليب ونسبة من الحديد أكثر من السبانخ ونسبة من حمض الفوليك تفوق النسبة في الموز .

السعرات الحرارية للبقدونس

البقدونس من الخضروات الورقية والتي تحتوى على نسبة سعرات منخفضة فتناول نصف كوب من البقدونس يحتوى على 11 سعر حراري فهو من العناصر الأساسية والمغذية للجسم والتي يمكن تناولها من المقبلات .

السعرات الحرارية للكزبرة

تناول ربع كوب من الكزبرة يحتوى على 1 سعر حراري فقط ويوفر 26% من احتياج الجسم اليومي من فيتامين ك ونسبة عالية من المعادن والفيتامينات مثل الثيامين والزنك والريبوفلافين والنياسين والكالسيوم والحديد والماغنسيوم والبوتاسيوم والنحاس وحمض الفوليك ويحتوي على 11 عنصر من الزيوت الأساسية و6 عناصر من الأحماض الأمينية .

السعرات الحرارية للشبت

يتميز الشبت برائحته وطعمه المميز والذي يستخدم في الكثير من الوصفات فهو من الخضروات الورقية الخالية تماما من الكوليسترول والتي تحتوى على نسبة عالية من الألياف الغذائية فتناول 100 جرام من الشبت يحتوى على 2.10 جرام من الألياف مما يساعد على الشبع وخسارة الوزن .

فتناول 100 جرام من الشبت يحتوى على 43 سعر حراري .

السعرات الحرارية للسبانخ

السبانخ من الخضروات الورقية الغنية بالحديد والمنصوح بها لخسارة الوزن فهي تحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية فتناول كوب من السبانخ يحتوي على 7 سعرات حرارية كما تحتوي على ألياف غذائية تساعد على الشبع .

السعرات الحرارية للكرنب

تناول نصف كوب من الكرنب المطبوخ يحتوي على 33 سعر حراري ويعتبر خالي تماما من الكوليسترول ولا يمكن أن يزيد الوزن فتناول نصف كوب من الكرنب الخام يحتوى على 10 سعرات حرارية وغني بالفيتامينات والمعادن .

ولكن طريقة طهي الكرنب هي التي تتحكم في نسبة السعرات الحرارية فتناول الكرنب المحشي يزيد من السعرات الحرارية على حسب الحشوه والمادة الدهنية المستخدمة في طهيه .

السعرات الحرارية للقرنبيط

القرنبيط من الخضراوات التي تظهر في فصل الشتاء والتي لها قيمة غذائية عالية ولكنها تسبب الانتفاخ وخروج الغازات ويمكن تناولها مقلي او مطبوخ , نصف كوب من القرنبيط المطبوخ يحتوي على 15 سعر حراري ونصف كوب من القرنبيط الغير مطبوخ يحتوى على 12 سعر حراري وطبعا تناول القرنبيط المقلي يزيد من كمية السعرات الحرارية له .

السعرات الحرارية للكرفس

الكرفس من الخضراوات التي تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية فتناول كوب من الكرفس المفروم يحتوى على 16 سعر حراري أو ساق الكرفس يحتوى على 10 سعرات حرارية .

تناول كوب من الكرفس المسلوق يحتوي على 27 سعر حراري .

السعرات الحرارية للسلق

السلق من الخضراوات الورقية التي تستخدم بشكل كبير مع القلقاس فهي تعطية النكهة والطعم اللذيذ والمميز وتعتبر من العناصر الغنية بالألياف الغذائية التي تساعد على الشبع وتقلل من الرغبة في تناول الطعام فتناول كوب واحد من السلق المفروم يحتوي على 35 سعر حراري يوفر 300% من احتياج الجسم لفيتامين K .

السعرات الحرارية للبصل الأخضر

البصل الاخضر من النباتات التي تحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية فتناول كوب منه يحتوى على 32 سعر حراري كما أنه يعتبر مصدر هام للفيتامينات مثل حمض الفوليك والنياسين وحمض البانتوثنيك والبيريدوكسن والريبوفلافين والثيامين ومصدر للمعادن مثل الحديد والنحاس والكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والمنجنيز والمغنيسيوم والزنك .

يحتوي البصل الأخضر على نسبة من الكاروتين والكريبتون زانثين و لوتين زياكسانثين .

السعرات الحرارية للخبيزة

الخبيزة من الاكلات المشهورة في منطقة الصعيد والتي تحتوى على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية والدهون تحتوي على الصمغ النباتي ونسبة من الفلافونيدات والسكريات  .

السعرات الحرارية للبروكلي

تناول كوب واحد من البروكلي الخام المقطع يحتوي على 30 سعر حراري .

تناول كوب واحد من البروكلي المطبوخ يحتوى على 53 سعر حراري .

ويعتبر البروكلي الخام مصدر هام لفيتامين سي وفيتامين K وحمض الفوليك وفيتامين ب6 وفيتامين A والبوتاسيوم .

ومن هنا فقد عرضنا عليكم بشكل مفصل السعرات الحرارية للخضراوات الورقية .

من لديه أي استفسار عن السعرات الحرارية نستقبل تعليقاتكم أسفل المقال عبر موقع محتوي .

التعليقات

  1. حابب اعرف عدد السعرات في القلقاس المطبوخ بالسلق وخبز الصاج الرفيع وقطع الرقاق الناشف وهي سادة بدون اي اضافات؟؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *