التخطي إلى المحتوى

دعاء للمريض في ليلة القدر مكتوب عبر موقع muhtwa.com ؛ قال المولى –سبحانه وتعالى- في التنزيل الحكيم {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ}، ومن صور الشفاء التي تظهر من القرآن الكريم هو توضيح بعض الأيام المباركة التي يُستجاب فيها الدعاء عن غيرها مثل ليلة القدر التي يجب أن يدعو فيها العبد بكل ما تشتهي فيه نفسه طالما هو خيرٌ، ولن يكون هناك خيراً للإنسان أو لغيره أكثر من الدعاء بالشفاء من الأمراض المختلفة تعرف علي اجمل ادعية ليلة القدر.

لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، الحمد لله الذي لا إله إلا هو، وهو للحمد أهل، وهو على كل شيء قدير، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

اللهم ألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجلاً، وشافِنا وعافِنا واعف عنها، واشملها بعطفك ومغفرتك، وتولنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين شفاءً لا يغادر سقماً، اللهم يا من تعيد المريض لصحته، وتستجيب دُعاء البائس، اشف كل مريض.

دعاء في ليلة القدر

ليلة القدر من أفضل الليالي المتواجدة على مدار العام إن لم تكن أفضلهم على الإطلاق، والتي تأتي في أحد الليالي الوترية في العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم كما أخبرنا الحبيب المصطفى –صلى الله عليه وسلم-؛

فلا توجد ليلة في السنة كاملة قد خصص لها المولى في كتابة العزيز سورة كاملة من أجل وصفها وتعريف المؤمنين بِقدرها بل أن هذه السورة تُعرف باسم “سورة القدر” التي نجد أن أول الآيات فيها تمجد وتعظم فيها في قوله تعالى { إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3)}.

ونظراً القيمة العظيمة التي تتمتع بها هذه الليلة المباركة يجب أن يجتهد بها الإنسان ويقيم شتى أنواع العبادات التي يستطيع القيام بها من صلاة قيام الليل وقراءة القرآن وإخراج الصدقات للحصول على أجرها العظيم تطبيقاً لقول الرسول –صلى الله عليه وسلم- “من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”.

دعاء شفاء المريض في ليلة القدر

من أولى الناس الذين يجب الدعاء لهم في ليلة عظيمة ومُبجلة مثل ليلة القدر هؤلاء الذين يعانون من المرض سواء كان هذا المرض بسيط أو خطير، و دعاء الشفاء في ليلة القدر هو أمر مستحب لأن الدعاء من العبادات المنسية على الرغم من بساطة فعلها والفضل الذي يعود على الإنسان في حياته وآخرته، وكما سبق وأن أشرنا فإن إقامة العبادات المختلفة ليلة القدر هو أمر مستحب ويجب على كل إنسان مسلم يسعى إلى كسب الدنيا والآخرة معاً.

اللهم يا مسهّل الشديد، ومليّن الحديد، ويا منجز الوعيد ويا من توكل كل يوم في أمر جديد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق.

يا إلهي، اسمك شفائي، وذكرك دوائي، وقربك رجائي، وحبّك مؤنسي، ورحمتك طبيبي ومعيني في الدّنيا والآخرة، وإنّك أنت المعطي العليم الحكيم. أسألك اللهم أن تشفيه، لا ضير إلا ضيرك، ولا نفع إلا نفعك، ولا ابتلاء إلا ابتلائك، ولا معافاة إلا معافاتك، أنت الحي القيوم.

اللهم بعدد من سجد وشكر، نسألك أن تشفي كل مريض شفاءً لا يغادر سقما، وتعويضهم خيراً عن كل لحظة وجع وألم، اللهم رد كل مريض إلى أهله سالماً معافاً من كل أذى أو ضر.

اللهم يا سامع دعاء العبد إذا دعاك، يا شافي المريض بقدرتك، اللهم اشفه شفاء لا يغادر سقما، اللهم ألبسه لباس الصحة والعافية يارب العالمين.

دعاء الشفاء والفرج

المرض أحد أنواع الابتلاءات التي يتعرض لها العبد في حياته، والكثير منها يكون سبباً في تكفير الكثير من الذنوب عن العباد كما ذكر نور الهدى في حديثه الشريف (ما يصيب المسلم من نصب (تعب) ولا وصب (وجع وألم)، ولا همّ ولا حزن، ولا أذى ولا غمّ، حتّى الشّوكة يشاكها، إلّا كفّر الله بها من خطايا)، ولكن هذا لا يمنع أن يدعو العبد بِدعاء الشفاء والفرج في أوقات السقم سواء لنفسه أو لأحبته.

  • اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية.
  • اللهمّ لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك إنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  • أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيني.
  • ربّ إنّي مسّني الضرّ وأنت أرحم الرّاحمين.
  • اللهم اكفه بركنك الذى لا يرام، واحفظه بعزّك الذي لا يُضام، واكلأه في الليل وفي النهار.
  • بسم الله أرقيك من وساوس الصّدر وشتات الأمر، من الأمراض والأوهام، ومن نزغات الشّيطان ومن الأسقام، من الكوابيس ومن مزعجات الأحلام.

دعاء للشفاء من الكتاب والسنة

لم يترك لنا القرآن الكريم أو السنة النبوية الشريفة أمراً في حياتنا إلا وأن تحدث فيها، والدليل على ذلك أنه يمكن الحصول على دعاء للشفاء من الكتاب والسنة فقد قال الرحمن في الآية الكريمة {وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ}، وتوضح هذه الآية أن القرآن ذاته هو شفاء للمسلم ويمكن استنتاج ذلك أيضاً من أفعال الرسول –صلوات الله عليه- عندما كان يمرض هو أو أحد أحبته.

قال رسول الله:

((بسمِ اللهِ ثلاثًا وقُلْ سبْعَ مرَّاتٍ: أعوذُ باللهِ وقدرتِه مِن شرِّ ما أجِدُ وأُحاذِرُ)).

أَذْهِبِ البَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا.

بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولَا في السَّماءِ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ (ثلاثَ مرَّاتٍ).

بسْمِ اللَّهِ، تُرْبَةُ أرْضِنَا، برِيقَةِ بَعْضِنَا، يُشْفَى سَقِيمُنَا، بإذْنِ رَبِّنَا.

لا بَأْسَ، طَهُورٌ إنْ شَاءَ اللَّهُ.

اللهمَّ عافِني في بدني، اللهمَّ عافِني في سمعي، اللهمَّ عافِني في بصري.

قراءة سورة الفاتحة على المريض، قال تعالى: ((بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ* الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ* الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ* مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ* إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ* اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ* صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ)).

قراءة المعوذتين على المريض؛

سورة الإخلاص: ((قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ* اللَّهُ الصَّمَدُ* لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ* وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ)).

آية الكرسي:

أواخر سورة البقرة:

دعاء للمريض في ليلة القدر مستجاب

من نعم الله على عباده أنه لم يجعل ليلة القدر فقط في شهر رمضان للدعاء فيها بل أنه كرم هذا الشهر كاملاً في كتابه العزيز، وجعل فيه العديد من الأوقات التي يمكن أن يُستجاب فيها الدعاء إذا دعا الإنسان بيقين وبإلحاح لأن الله يحب العبد اللحوح لذلك يمكن الدعاء للمريض في رمضان وفي كل أيام وبصفة خاصة أوقات قبل الإفطار وفي الثلث الأخير من الليل بالإضافة إلى العشر الأواخر كاملة من هذا الشهر الفضيل.

ربَّنا اللهُ الذي في السَّماءِ تقدَّس اسمُك أمرُك في السَّماءِ والأرضِ كما رحمتُك في السَّماءِ فاجعلْ رحمتَكَ في الأرضِ اغفرْ لنا حُوبَنا وخطايانا أنت ربُّ الطَّيِّبينَ أنزِلْ رحمةً وشفاءً من شفائِك على هذا الوجعِ فيبرأُ.

لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السماوات السبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير، الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلا بالله.

اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحاً إلّا داويته، ولا ألماً إلا سكنته، ولا مرضاً إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجلاً، وشافِنا وعافِنا واعف عنها، واشملها بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

هل كانت أدعية ليلة القدر للمريض مكتوب التي قمنا بِتقديمها في ادعية المريض في ليلة القدر مفيدة لكم أم لديكم أي تعليقات عليها ؟ شاركونا في التعليقات بآرائكم المختلفة حول المحتوى المقدم من خلال موقعنا موقع محتوى في هذا الموضوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *