التخطي إلى المحتوى

دعاء للمتوفي في رمضان مقبول عبر موقع .muhtwa.com ؛ على الرغم من أن الإنسان عندما يموت تنقطع أعماله عن هذه الدنيا وتتوقف الملائكة عن كتابة الحسنات والسيئات في الصحيفة الخاصة به إلا أنه تظل لديه الفرصة لرفع درجاته في الآخرة والحصول على المزيد من الحسنات تعرف علي اجمل دعاء للمتوفي في رمضان.

كم من فقيد تمنيناه معنا في رمضان ولكن لا اعتراض على قضاء الله وقدره ولا لنا سوى الدعاء لهم اللهم أرحم موتانا وأغفر لهم ويغمد روحهم الجنة.

اقبل رمضان ولن تأتِ “اسم الميت” كُل عام ورحمةُ الرحمن تظلُك كُل عام ودُعائي لكِ لا يفارق لساني أسألك اللهُم ان تسكُنها فسيح جناتك اللهُم امين.

سيأتي رمضان ولنا في القبور أحبه ف يارب نوّر قبورهم ّ اللهم ارحمهم واغفر لهم جميعاً.

اللهم في هذا الشهر الكريم اسالك إن كان “اسم الميت” محسناً فزد من حسناته وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيّئاته.

دعاء للميت في رمضان مستجاب

توجد العديد من الأحاديث التي وردت عن خاتم المرسلين أو زوجاته أو صحابته التي تحثنا على الدعاء للميت باستمرار، ولكن من المستحب أن يدعو العبد ربه في الأوقات التي تكون أقرب للإجابة مثل الدعاء للميت في رمضان قصير باعتبار شهر رمضان من أفضل شهور العام الهجري على الإطلاق كما أن أوقات استجابة الدعاء به تكون كثيرة في اليوم مقارنةً بباقي الأيام على مدار السنة.

  • اللهم إرحم من بقت حياتهم تنبض في ذاكرتنا وخلت أماكنهم بيننا واختفت أصواتهم عن مسامعنا واجعل لقاءنا الطويل الفردوس الأعلى يا كريم.
  • يا رب إن كنا مقصرين في الدعاء للأموات فأنت الكريم الذي لا تنسى، هب لهم نعيمًا ورضوانًا وسرورًا.
  • ربي لا تحرم أمواتنا مغفرتك وقد إنقطع بهم العمل ولا حول لهم، اللهم ارحم قلة حيلتهم وأنر قبورهم واغفر لهم وآنس وحشتهم.
  • اللّهم ارحم من توسدت أجسادهُم الأكفِان، واختلطت عظامهُم بالترابّ، اللهم اجعل قبورهم خيرّ مسكن تغفو به أعينهُم حتى تقُوم الساعة.
  • اللهم ارحم من كانوا ينتظرون رمضان معنا واغفر لهم واجمعنا بهم في الفردوس الأعلى من الجنة.

دعاء للميت بعد الدفن في رمضان

الدعاء للميت بعد الدفن في رمضان هو أمر مستحب للغاية والدليل على ذلك وجود العديد من الأدعية التي وردت عن الرسول “محمد بن عبدالله” –صلوات الله عليه- التي يدعو فيها للمتوفي سواء في قبل الدفن أو وقته وحتى بعده خاصة أن الوقت ما قبل الدفن ووقتها تكون مدة قصيرة على عكس بعد الدفن الذي يكون طويل لأنه بإمكان الإنسان أن يدعو للميت سواء كان قريب أو حبيب طوال حياته وحتى بعد سنين طويلة من وقت الوفاة.

اللهم ارحم المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات، اللهم أنس وحشتــــــهم وارحم غربتهم وتجاوز عن سيئاته واقبل منهم حسناتهم، اللهم نقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم إنه عبدك وأنت خلقته وأنت قبضت روحه وهديته للإسلام وأنت أعلم بسره وعلانيته وجئنا نشفع له فأغفر له.

رحلتّم إلى وطن النائمين طويلًا بآت گل شيء مختلف منذ رحيلكّم، ربّ اجعل مقامهم في الفردوس الأعلى عدد ما نبض قلبي شوقًا لهم اللهم ارحم من أغلق عينيه ورحل عنا اللهم لا تطفئ نور قبره واجعله أجمل مسكن تغفو به عينيه.

اللهم ارحم من كانوا ينتظرون رمضان معنا واغفر لهم واجمعنا بهم في الفردوس الاعلى من الجنة.

لقد أقبل رمضان كل عام وقبرك نور ونعيم كل عام ورحمة الرحمن تظلك كل عام ودعائي لك ﻻ لايفارق لساني فأسألك اللهم أن تسكنها فسيح جناتك.

دعاء للميت في شهر رمضان

توجد العديد من الأوقات التي يكون فيها الدعاء أقرب للإجابة في كل يوم من أيام شهر رمضان الفضيل مثل الوقت الذي يسبق الافطار مباشرةً بالإضافة إلى الثلث الأخير من الليل لأن الله –سبحانه وتعالى- يتنزل إلى السماء الأولى ويكون على مقربة من عباده؛ هذا بجانب العشر الأواخر من هذا الشهر العظيم الذي يكون في أحد الليالي الوترية بها ليلة القدر التي يكون فيها الدعاء مجاب لا محالة لهذا يكون أفضل ما يمكن فعله لأي متوفى هو الدعاء للميت في شهر رمضان الكريم.

  • اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم أفسح له قبره ومد بصره وافرش قبره من فراش الجنة، اللهم أعذه من عذاب القبر وجاف الأرض عن جنبيه، اللهم املأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور، اللهم قه السيئات ومن تق السيئات يومئذ فقد رحمته، اللهم اغفر له في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يا رب العالمين وأفسح له في قبره ونور له فيه.
  • اللهم اغفر لي وللمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات يوم يقوم الحساب، اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والاسلام والعافية ودفع الأسقام والعون على الصلاة والصيام وتلاوة القرأن وتدبره، اللهم سلمنا لرمضان وسلمه لنا وتسلمه منا متقبلًا حتى ينقضي وقد غفرت لنا ورحمتنا وعفوت عنا فمن صامه وقامه إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه.

دعاء للميت في رمضان قصير

أصبح مواقع التواصل الاجتماعي من أهم المواقع التي تشهد إقبالاً من جميع الأشخاص من مختلف الأعمار والجنسيات في جميع أنحاء العالم، وتشهد هذه المواقع مختلف الموضوعات التي يقوم رواد المواقع بنشرها، وأحد المنشورات المتواجدة على مواقع التواصل الاجتماعي بصفة عامة وموقع تويتر بصفة خاصة تلك التي يكون محتواها عبارة عن دعاء.

ونتيجة لأن شهر رمضان يكون شهر مليء بالعبادات المختلفة فإنه من الطبيعي أن نجد ضمن المنشورات دعاء للميت تويتر خاصة أنه لا يوجد إنسان على وجه الأرض لم يفقد إنسان عزيز على قلبه لأن الجميع نهايتهم الموت لا محالة فَالخلود صفة اختصها المولى –سبحانه وتعالى- لِنفسه فقط.

اللهم يا حنان يا منان يا واسع الغفران اغفر لميتنا وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم املأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور، اللهم آنسه في وحدته وآنسه في وحشته وآنسه في غربته.

اللهم اجعله في بطن القبر مطمئنًا وعند قيام الأشهاد آمنًا وبجود رضوانك واثقًا وإلى أعلى علو درجاتك سابقًا، اللهم اجعل عن يمينه نورًا وعن شماله نورًا ومن أمامه نورًا ومن فوقه نورًا حتى تبعثه آمنًا مطمئنًا في نور من نورك، اللهم إن كان مصليًا لك فثبته على الصراط يوم تزل الأقدام، اللهم إنه كان لك صائمًا فأدخله الجنة من باب الريان، اللهم ارحمنا إذا ورينا التراب وغلقت من القبور الأبواب وانفض الأهل والأحباب فإذا الوحشة والوحدة وهول الحساب.

اللّهم ارحم من توسدت أجسادهُم الأكفِان، واختلطت عظامهُم بالترابّ، اللهم اجعل قبورهم خيرّ مسكن تغفو به أعينهُم حتى تقُوم الساعة.

فضل الدعاء للميت

من أكثر الأسئلة التي نجدها تُطرح على الشيوخ في المواقع الإسلامية المختلفة والبرامج التليفزيونية هي ما هو فضل الدعاء للميت وهل بالفعل يستفاد منه المتوفى أم لا؟ وقد حرص الشيوخ على الإجابة على هذه الأسئلة من خلال الكتاب والسنة كما سوف نوضح فيما يلي:

  • ورد في القرآن الكريم قوله تعالى ( والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رءوف رحيم )، وهذا نص واضح بالدعاء للسابقين أي المتوفين من الأمم السابقة مما يعني أنه أمر مستحب في الإسلام وأجر هذا الدعاء يصل إلى المتوفى.
  • الرسول –صلى الله عليه وسلم- قد أوضح أن العبد عند وفاته لا يتبقى له في الدنيا شيء سوى الدعاء من الأحياء وبعض الأعمال الخيرية كما جاء في الحديث الشريف (إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنه عَمَلُهُ إِلا مِنْ ثَلاثةٍ إلا من صَدَقَة جَارِيَة أوَ عِلْم يُنْتَفَعُ بِهِ أوَ وَلَد صَالِح يَدْعُو لَهُوهذا يعني أن الدعاء ينفع الميت.
  • رفع درجات الميت في الآخرة من خلال الدعاء والاستغفار له، وهو ما أكد عليه نور الهدى من خلال الحديث الشريف (إِنَّ الرَّجُلَ لَتُرْفَعُ دَرَجَتُهُ فِي الْجَنَّةِ فَيَقُولُ أَنَّى هَذَا فَيُقَالُ بِاسْتِغْفَارِ وَلَدِكَ لَكَ)
  • الدعاء للمتوفى يكون بمثابة الدعاء للغير، وهو المستحب للغاية في الإسلام ويكون مستجاب لا محالة حيث يعود بالنفع على الميت والشخص الذي يدعي بهذا الدعاء تطبيقاً للحديث الشريف (دعوة المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة، عند رأسه ملك موكل، كلما دعا لأخيه بخير قال الملك الموكل به، آمين ولك بمثل).

يجب أن نذكر جميع متابعينا من مختلف أنحاء الوطن العربي أننا نتابع كامل التعليقات الخاصة بهم للتعرف على أي سؤال لديهم يخص الأدعية المختلفة التي نقدمها من خلال موقعنا موقع محتوى لذلك لا تترددوا في الاستفسار عن أي سؤال لديكم.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *