التخطي إلى المحتوى

كيفية العناية بالطفل في الشهر الثاني هل تريدين معرفة المراحل التي يمر الرضيع بها في الشهر الثاني وكيفية رعاية الطفل الرضيع في هذا السن تلك الأسئلة ستجدين الإجابة عنها في التقرير التالي ، عبر موقع محتوي والذي يٌجيب على التساؤلات التي تدور بذهن كل أم بالنسبة لرعاية الطفل في الشهر الثاني .

نمو الرضيع يختلف من الشهر الأول عن الشهور التي تليه والتطورات التي تحدث للطفل في الشهر الثاني منها أن يكون رأسه في الوضع المستقيم ولا يستطيع رفعها ويظل منتصب عدة ثواني بكل مرة.

غذاء الطفل في الشهر الثاني

من الأساليب المهمة في العناية بالطفل تنظيم الرضعات سواء كانت طبيعية أو صناعية حيث يجب علي الأم أن لا تنتظر الطفل حتى يصرخ ويبكي من شدة الجوع ولكن عليها أن تعطي الطفل الرضاعة بانتظام وفي مواعيد منتظمة ومحددة .

نوم الطفل في الشهر الثاني

تواجه الأم صعوبة في معرفة وقت النوم للطفل بالإضافة إلى أن ذلك ينعكس عليها بالتعب والإرهاق منذ ولادته ولكن تزداد في الشهر الثاني لأن ساعات نومه ليست منتظمة ، والطفل ينام في هذا السن من ساعة حتى ثلاثة ساعات في النهار وينام عشرة ساعات في فترة الليل ، وخلال تلك الأوقات يتناول الطفل الرضاعات فضلاً إلي أن ساعات النوم الكثيرة للطفل تساعد على نموه .

بكاء الطفل في الشهر الثاني

بكاء الرضيع تكون من الأمور التي تجعل الأم في حالة قلق وغضب وخاصة أن كان الطفل يبكي فترة طويلة بدون إنقطاع ، ولذلك يجب عليها أن تعرف ما السبب الذي يجعل الطفل يبكي بشدة لأن البكاء يعتبر الوسيلة الوحيدة التي يعبر بها الرضيع عن رغبته سواءً كان جائع أو يريد أن ينام ، وأحياناً يبكي الطفل من ألم في جسمه مثل المغص أو أي شي مؤلم آخر .

وحتى لا تشعر الأم بالضجر من بكاء الطفل يجب عليها التأكد من أنه لا يكون جوعان أو الحفاضة مبللة وأحتضان الرضيع يكون محاولة لتهدئته أو تقوم الأم بالوقوف به في مكان مفتوح حتى يستنشق كمية من الهواء وتحاول معه بعض المحاولات التي تجدي نتيجة إيجابية حتى يكف علي البكاء .

مهارات الطفل في الشهر الثاني

خلال الشهر الثاني يتطور نمو الطفل بشكل ملحوظ وذلك بظهور بعض المهارات الحسية والإدراكية بالنسبة له مثل تحسن الرؤية لدية وإصدار أصوات مع التحريك اليدين والقدمين .

وعندما تلاحظ الأم تلك المهارات في الطفل يجب عليها أن تشجعه في تطويرها مثلاً تبدأ بوضع الأشياء الملونة أمامه حتي يتعود علي الألوان وأيضاً أستخدام بعض الألعاب الغير صلبة ولكي تطور الأم من مهارة السمع عند الطفل يجب إحضار الألعاب التي تصدر أصواتاً وتضعها في بعض الإتجاهات المختلفة لكي يلتفت إليها .

سلامة الطفل في الشهر الثاني

من الخطوات المهمة في حياة الطفل خلال الشهر الثاني هي الحفاظ على سلامته بمعنى لا يجب وضعه في الأماكن التي تتواجد بها حيوانات غير أليفة ، ومن الأشياء الهامة في رعاية الطفل هي المتابعة الدائمة له وعرضه على طبيب متخصص من وقت للآخر وتناول الطفل في الشهر الثاني جميع التطعيمات الخاصة به في تلك المرحلة بإنتظام حسب المواعيد الموضحة بالشهادة تحميه من الإصابة ببعض الأمراض .

رعاية الطفل في الشهور الأولي من العمر ليست مهمة بسيطة ولكن تتطلب مجهود من الأم والأب بشكل كبير وتحتاج دائماً إلي الحرص الشديد منهم في متابعة تطور النمو الإدراكي والجسدي بالنسبة للطفل .

كما يجب علي الأبوين أن يعرفوا جيداً كيفية رعاية الرضيع خلال تلك المرحلة بشكل صحيح لكي تساعده على النمو السليم والصحي .

الرعاية التي تقوم بها الأم في الشهور الأولي للطفل بالطبع يكون لها عامل كبير ومؤثر في المراحل المقبلة وعندما يتعرض الطفل لأي نوع من الخلل في تلك المرحلة فهي تؤثر على الرضيع في مراحل نموه والمتابعة المستمرة والدقيقة للطفل في الشهر الثاني .

وباقي الشهور الأولي من عمرة تكون مهمة جداً مثل مراقبة الطفل في نومة وحركات جسده وطريقة لعبة فسوف تساعد الأم في معرفة أي تغيرات تحدث للطفل الرضيع ومن السهل تدارك المشكلة وعلاجها من البداية أن وجدت.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *