أدعية التوبة والندم إلى الله من الكبائر والذنوب (دعاء التوبة)

أ / سمر السيد البدوي

مهما اخطأ الانسان في حياته فلابد من توبة نصوحة حتي يرجع الي الله وعدم رجوعه مرة اخري الي معصية تذل بها نفسه او تهوي به الريح الي مكان سحيق

التوبة هي فرصة عظيمة لكل إنسان للعدول عن الخطأ الذي ارتكبه، والابتعاد عن المحرمات التي نهى الله عنها والالتزام بما أمر به، فالمولى سبحانه وتعالى كريم ورحمته وسعت كل شيء، ويجب على كافة المسلمين آلا ييأسوا من رحمته، وأن يكونوا على ثقة ويقين به.

دعاء التوبة من الكبائر

اللهم يا بارئ البريات، وغافر الخطيئات، وعالم الخفيات، المطلع على الضمائر والنيات، يا من أحاط بكل شيء علمًا، ووسع كل شيء رحمة، وقهر كل مخلوق عزة وحكمًا، اغفر لي ذنوبي، وتجاوز عن سيئاتي إنك أنت الغفور الرحيم

اللهمَّ اغفرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ، وما أسررتُ وما أعلنتُ، وما أنت أعلمُ به مني، أنت المُقَدِّمُ وأنت المُؤخِّرُ، وأنت على كلِّ شيءٍ قديرٌ

أدعية التوبة اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة، ويورث الندامة ويحبس الرزق ويرد الدعاء، اللهم إني أستغفرك من كل ذنب تبت منه ثم عدت إليه، وأستغفرك من النعم التي أنعمت بها علي فاستعنت بها على معاصيك .

اللَّهُمَّ أَنْتَ المَلِكُ لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ أَنْتَ رَبِّي، وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بذَنْبِي، فَاغْفِرْ لي ذُنُوبِي جَمِيعًا، إنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أَنْتَ، وَاهْدِنِي لأَحْسَنِ الأخْلَاقِ لا يَهْدِي لأَحْسَنِهَا إلَّا أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا لا يَصْرِفُ عَنِّي سيئها إلا أنت .

يذكر الله بعد الانتهاء من الصلاة، وذكر الله يشمل التسبيح والتحميد والاستغفار علي سبيل المثال : يستغفر الله تعالى بعد الانتهاء من صلاته، كأن يقول: اللهم اغفر لي فإني ظلمت نفسي، وله أن يدعو دعاء سيد الاستغفار .

أدعية التوبة مكتوبة

حكم التوبة

تعتبر التوبة من الأمور الواجبة على كل إنسان مسلم والذى عليه بالالتزام بها، ولا يجوز تأخيرها لأى سببا من الأسباب، بل يجب الإسراع لها لأن تأجيلها يعد من مكائد الشيطان الذي لا يريد الشخص سوى أن تكون عاقبته النار وبئس المصير

ليبقى المذنب عالقا في ذنوبه ولكن يجب التخلص من هذه الوساوس ومقاومتها بالاذكار والاستغفار والتسبيح الذي يقي الإنسان من شرور الشياطين.

أهمية التوبة

أمر الله سبحانه وتعالى عباده المسلمين بإتباع الصراط المستقيم، ولكن في بعض الحالات قد ينحرف الأشخاص عنه وسط ملذات ومتع الحياة

وهذه هي طبيعة البشر التي تتسم بالضعف والميل للهوى، والطريق الوحيد للعودة مرة آخري إلى الصواب وطريق الحق هو طريق التوبة التي لها الكثير من الفضائل التي تعود على الشخص والتي تتمثل في الآتي:

  • زيادة محبة الله سبحانه وتعالى لعباده التائبين.
  • تعتبر الوسيلة التي يكفر بها المرء عن الآثام والخطايا التي أقترفها، وغفران الذنوب.
  • تعتبر الوسيلة التي تجلب فرح الله سبحانه وتعالى، فالمولى يفرج بعودة عباده التائبين إليه.

أدعية التوبة مكتوبة

شروط التوبة

هناك مجموعة من الشروط التي يجب على كل إنسان مسلم الالتزام بها، والتي تتمثل في الاتي:

  • ضرورة أن تكون التوبة نصوحة وصادقة لله سبحانه وتعالى.
  • حسن النية عند اتخاذ قرار التوبة والرجوع إلى الله، ويجب أن تكون نابعة من القلب وعلى اقتناع تام دون أية ضغط.
  • ضرورة الابتعاد عن كافة الذنوب والآثام حتى يتم قبول التوبة والتي منها السرقة والظلم وشرب الخمر وغيرها من الذنوب الأخرى التي تحيل دون استجابة التوبة.
  • الشعور بالندم على ما أقترف الشخص من ذنوب، والتعهد أمام الله سبحانه وتعالى بعدم تكرارها ثانية.
  • يجب أن تكون قبل احتضار الموت، وهذا ما يتطلب على كافة الأشخاص الإسراع فيها وعدم الانتظار لحين الشعور باقتراب الآجل لأن ذلك غير مقبول على الإطلاق عند الله سبحانه وتعالى.
  • إذا كانت الذنوب التي أرتكبها الشخص قد نجم عنها إلحاق الضرر بالأخرين، فلابد في هذه الحالة من إعادة الحق لأصحابه ونصف المظلومين.

هذه كانت أهم شروط التوبة التي علمنا إياها النبي الكريم، ويجب على الشخص أن يكثر من قراءة آيات الذكر الحكيم والصلاة والصيام حتى يبعد عن نفسه الأهواء ويطرد وساوس الشياطين وحتى تكون نفسه قوية لا تقع في أية ذنب أو تنساق وراء شهواتها وهواها، كما يجب الابتعاد عن رفقاء السوء والذين يفتحون باب المعصية أمام الشخص.

كما يجب على الشخص التائب أيضا أن يطلب من والديه الدعاء له، باعتبارها من الدعوات المستجابة التي لا ترد، ويجب أيضا ان يكثر من الصدقات وإنفاق الأموال على الفقراء والمحتاجين، وعليه أن يتذكر دائما بأن العمر قصير، فهو مجرد لحظات من الممكن أن تنتهى في وقت ما، فالموت بيد الله سبحانه وتعالى، ولا دخل للإنسان فيه بأي شكل من الأشكال.

شاهد ايضا: دعاء التوبة والاستغفار مكتوب (اللهم إني أسألك باسمك الأعظم)

أدعية التوبة مكتوبة

أدعية التوبة مكتوبة

اللهمّ إنّي أستغفرك من كلّ سيّئة ارتكبتها في بياض النّهار وسواد الليل، في ملأ وخلاء وسرٍّ وعلانية وأنت ناظر إليّ.

اللهمّ إنّي أستغفرك من كلّ فريضةٍ أوجبتها عليّ في آناء الليل والنّهار تركتها خطأً أو عمداً أو نسياناً أو جهلاً.

اللهم إني أستغفرك من كلّ سنّةٍ من سنن سيّد المرسلين وخاتم النبيين سيّدنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم تركتها غفلةً أو سهواً أو نسياناً أو تهاوناً وجهلاً أو قلّة مبالاة بها.

أستغفر الله وأتوب إلى الله ممّا يكره الله قولاً وفعلاً وباطناً وظاهراً.

اللهمّ أنت الملك لا إله إلّا أنت ربّي، وأنا عبدك لمت نفسي، واعترفت بذنبي، فاغفر لي ذنوبي جميعاً، إنّه لا يغفر الذنوب إلّا أنت.

اللهم اهدني لحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلّا أنت، واصرف عنّي سيّئها لا يصرف عنّي سيّئها إلّا أنت، لبّيك وسعديك، والخير كلّه بيديك، والشرّ ليس إليك، تباركت وتعاليت، أستغفرك وأتوب إليك.

 اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبي ، ورحمتك أرجي عندي من عملي. سبحانك لا إله غيرك ،أغفر لي ذنبي وأصلح لي عملي إنك تغفر الذنوب لمن تشاء. وأنت الغفور الرحيم.

اللهمّ إنّي أستغفرك لكلّ ذنب خطوت إليه برجلي، ومددت إليه يدي أو تأمّلته ببصري، وأصغيت إليه بأذني، أو نطق به لساني، أو أتلفت فيه ما رزقتني ثمّ استرزقتك على عصياني فرزقتني، ثمّ استعنت برزقك على عصيانك فسترته عليّ، وسألتك الزّيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين.

نتيجة لِوجود العديد من الأدعية التي جاءت في الكتاب والسنة لم نتمكن من عرضها جميعاً في هذا التقرير لذلك يسرنا أن تشاركونا ببِعض من الأدعية التي تعرفونها من خلال كتابتها في التعليقات.

شروط التوبة

يظن الكثير أن الذنوب تسقط عند قول أدعية التوبة، لكن التوبة من الذنب لها شروط أخرى، واجبة على التائب لكي يتخلص من ذنبه إلى الأبد، ومن شروطها الآتي:

الندم من شروط التوبة أن يشعر الإنسان بالندم على هذا الذنب ويعترف أنه أخطأ.
عدم العودة إلى المعصية مرة أخرى من أهم شروط التوبة أن لا يقع الإنسان في هذه المعصية مرة أخرى.
الإلحاح في الدعاء بالمغفرة والرحمة يجب أن يظل التائب يدعو إلى الله ويستغفره ليغفر له ذنبه، ويلح في الدعاء إلى الله.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *