افضل أمثال وكلمات عن الوحدة والاكتئاب

ميادة احمد

كثير منا يشعر بأنه وحيد على الرغم من كثرة الأصدقاء له ووجود الأهل بجانبه ولكن السؤال الذي يطرح نفسه في هذا الموضوع من أين يأتي هذا الشعور؟.

ربما يكون من حولك لا يستطيعوا على فهمك بصورة جيدة أو قد يكون لديك مجموعة من الأفكار التي تتناقض معهم هذا يجعلك تبتعد وكأنك في عزلة عن العالم ولا يوجد شخص في هذه الدنيا إلا أنت مما يجعلك تجد صعوبة في التواصل مع الآخرين.

أمثال وكلمات عن الوحدة

كلام عن الحزن

  • ابتسم ولو كنت حزيناً، لأن ما أكثر حزناً من الابتسامة الحزينة هو حزن عدم معرفة الابتسام. الشك ألم في غاية الوحدة
  • لا يعرف أن اليقين هو توأمه الدموع ليست هي الحزن؛ الحزن هو أنّ تستطيع أنّ تمنع نفسك من أنّ تبكي أمام أحد من أجل هذا الأحد\

عبارات عن الاكتئاب والانتحار

  • الرغبة نصف الحياة، أما عدم الاكتراث فنصف الموت. ذكر المصيبة يُدنيها مثلما يُقرِّب الموت الخوف من الموت.
  • الحياة فيض من الذكريات تصب في بحر النسيان. أما الموت فهو الحقيقة الراسخة.

عبارات تحفيزية عن الاكتئاب

  • الاكتئاب هو حالة العذاب التي تكون بها أنت السجين والسجان. “دوروثي رووي”.
  • يحدث أن يكون الاكتئاب فرصة ذهبية أعطتها الحياة لنا لنواصل التقدم في أمور تعني الكثير لقلوبنا، إلا أنها جراء تسرعنا أو إهمالنا، قد أزيحت تحت السجادة، أُخفيت فنُسيت. “أليف شفق”

عبارات اكتئاب قصيرة

  • قبل أن يتمّ اكتشاف الفيزياء، وسائر العلوم كان الألم يفتت المادة ، وكان الإحباط يكسر الروح.
  • الحزن والألم يمضيان والحياة تستمر ويبقى الناس تشغل بالهم همومهم عن أيّ شيء آخر.

أمثال وكلمات عن الوحدة

أمثال وعبر عن الوحدة

 

الوحدة ما هي إلا أحساس داخلي مظلم يسبب للإنسان الاكتئاب كما أنها وحش مميت يسكن بداخل الإنسان ودائماً ما يرشده على فكرة الانتحار الناتجة عن كثرة الضغوط النفسية والآلام ودوماً هذا الوحش يزرع في النفس فكرة الانتقام وذلك لعدم وجود أي نوع من أنواع الاتصال بالأخرين.

من الممكن أن يكون السبب الرئيسي للشعور بالوحدة هو ضياع شيء مهم جداً في حياة الفرد، والوحدة لها العديدة من المفردات مثل (الوحشة، العزلة، الاكتئاب، الانفراد، …إلخ)، وفيما يلي مجموعة من الأمثال والعبر التي قيلت عن الوحدة.

  • إذا كنتَ تخشى الوحدة، فلا تتزوج.
  • الوحدة أفظع فقر.
  • أريد صحبة من يعرفون أسرارا، وإلا فأنا أفضل الوحدة.
  • الوحدة ليست سيئة، لكنك بحاجة لمن يقول لك أنها كذلك.
  • إن الجليس الصالح خير من الوحدة، والوحدة خير من جليس السوء.
  • أسوء أنواع الوحدة تلك التي تجتاحك و أنت بين أهلك و صحبك .
  • اخطر أنواع الوحدة يكمن في انعدام الصداقة الحقيقية .
  • الإنسان لابد أن يتعود على الوحدة حتى لا ينسى حقيقته الأولى التي ولد بها ولابد أن يرحل معها.

تعرف علي: أقوال عن الذل والقهر حديثة

أنواع الوحدة

 

قامت مجموعة من الدراسات بتقسيم الوحدة إلى نوعين (الوحدة العاطفية، الوحدة الاجتماعية) فالوحدة العاطفية هي عبارة عن فقدان أي شخص عزيز عليك كفقدان الزوجة لزوجها على سبيل المثال هنا يشعر الفرد بالوحدة وذلك لكونه تعود على وجود شخص معين بجانبه يشاركه أفراحه وأحزانه ويتبادلان معاً المسئوليات والأعباء.

أما النوع الثاني هو الوحدة الاجتماعية وهي تأتي نتيجة عدم قدرة الفرد على تكوين علاقات حميمية بين أفراد المجتمع.

علاج الشعور بالوحدة

 

على الأشخاص التي تعاني من الوحدة أن تجد وتبحث جيداً عن الذي يحبها ويشارك معه حياته، ويجب أيضا المشاركة في عمل جماعي ومشاركة أفكارك وأرائك في الكثير من القضايا، أذهب إلى الأماكن العامة وقم بحضور الاحتفالات والمناسبات للاختلاط بغيرك من بني البشر.

عليك أيضاً الابتعاد عن العالم الافتراضي والنزول إلى أرض الواقع مع اللجوء للقراءة في أوقات الفراغ فكل هذه الطرق تعمل على التقليل من الشعور بالوحدة.

أمثال وكلمات عن الوحدة

الوحدة وعلاقاتها بالسمات الشخصية

 

الإنسان قد يشعر بالثقة في مقابل إحساسه بعدم الثقة، ويشعر بالاتصال الذاتي في مقابل إحساسه بالخجل، والإحساس بالمبادرة في مقابل الإحساس بالذنب، فكل هذه المشاعر المتناقضة قد تسبب في الشعور بالوحدة الناتجة عن السمات الشخصية لدى الفرد.

الوحدة تنشأ من خلال التناقض الواضح بين حقيقة النفس الداخلية للفرد والذات الواضحة للأخرين ويعتبر شعور الإنسان بالضعف وافتقاده للمهارات الاتصالية مع الآخرين وقلة ثقته في نفسه من أهم الأسباب المؤدية للوحدة.

الوحدة والأمراض

 

أكد مجموعة من العلماء بأن الوحدة كفيلة بأن تؤدي إلى الأمراض وقد يصل الأمر إلى الموت، حيث أنها تسبب التوتر والاكتئاب وظهور علامات الكبر والشيخوخة على الفرد في وقت مبكر هذا بالإضافة إلى الإصابة بالالتهابات في الجسد بأكمله بالإضافة إلى أن الوحدة في إمكانها بأن تزيد من حالات الموت المبكر بنسبة 14% وهذا تبع دراسة أجريت في جامعة كاليفورنيا.

ميادة احمد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *