التخطي إلى المحتوى

أمثال وعبر عن التفاؤل جديدة علي موقع محتوي التفاؤل عبارة عن ستار شفافة ننظر من خلالها لواقع مليء بالبهجة والحياة، ليس الجميع متفاءل والدليل على ذلك إذا قمنا بإحضار كوب ممتلئ للنصف من الماء وقمنا بسؤال البشر ماذا ترون؟ البعض سيقول النصف المليان والبعض الأخر سيقول النصف الفارغ، فالشخص المتفاءل دائماً يعطي بهجة وطاقة إيجابية لكل من حوله ونجدهم يعيشوا حياة في منتهى الإرتياحية.

أمثال وعبر عن التفاؤل

أمثال وعبر عن التفاؤل جديدة - موقع محتوى

التفاؤل عبارة عن باب إذا قمنا بفتحه سنتطلع إلى حياة جميلة، من منا لديه الكثير من الأهداف والأحلام التي يسعى لتحقيقها في المستقبل، فالأشخاص المتفائلة نجدها دوماً نشيطة ومقبلة على الحياة ساعية بمختلف الطرق لتحقيق أهدافها ونجدها أيضاً مبتسمة راضية تعيش براحة بال وقلب مطمئن.

أحياناً يمر على الإنسان الكثير من الظروف العصيبة التي تجعله يفقد الأمل في الحياة ولكن عليك ألا تستسلم لأن الأمل مازال موجود، فالشمس تشرق كل صباح وتبعث معها شعاع الأمل والتفاؤل ودائماً كن على يقين بأن رحمة الله سبحانه وتعالى أوسع بكثير من متاعب وشقاء الدنيا، وفيما يلي مجموعة من الأمثال والعبر التي قيلت عن التفاؤل.

  • أعلل النفس بالآمال أرقبها وما أضيق العيش لولا فسحة الأمل.
  • الثقة بالنفس والتفاؤل بالخير معديان، ويا لنعم العدوى.
  • عندما لا تتفائل، يتسوس الذكاء.
  • قم بواجبك وأكثر قليلاً وسيأتي المستقبل من تلقاء نفسه.
  • أكثر النّاس إيجابيةً أشدهم سذاجة.
  • التفاؤل فن تصنعه النفوس الواثقة بفرج الله.
  • الحياة بدون حب وتفاؤل لا تعتبر حياة.
  • اذا شعرت بالتشائم، تأمل الوردة.
  • امنح كل يوم الفرصة لأن يكون أجمل أيام حياتك.

التفاؤل في الإسلام

أمثال وعبر عن التفاؤل جديدة - موقع محتوى

يعتبر الرسول عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم مثال حي ويقظ للتفاؤل فنجد حينما كان يتعرض للظلم والإفتراء كان يبتسم ويبشر صحابته رضوان الله عليهم بالنصر والنجاح والإقدام.

وكثير من المواقف التي تدل على ما أقوله فعندما كان عليه الصلاة والسلام مع أبا بكر الصديق في الغار هرباً من كيد الأعداء كان يطمئن أبا بكر بأنهما لا يصيبهما مكروه وذلك لأن الله ثالثهما.

فالتفائل يحتاج إلى يقين بأن الله لا يفعل إلا ما هو خير للإنسان بالإضافة إلى أن دين الإسلام دعانا جميعاً إلى الأمل والتفاؤل والبعد عن التشاؤم لأن التشاؤم ما هو إلا صفة من صفات الكارهين للحياة وليس لديهم إيمان بالله سبحانه وتعالى، ويعرض موقع محتوى مجموعة من الأيات القرأنية والأحاديث النبوية الشريفة التي تحدثت عن التفاؤل.

  • قوله تعالى: (وبشر الصابرين الذين اذا اصابتهم مصيبة قالوا انا لله وانا الية راجعون).
  • قوله تعالى: (قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا انه هو الغفور الرحيم).
  • قوله تعالى: (وان مع العسر يسر ان مع العسر يسر).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (تفائلوا بالخير تجدوه).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (بشروا ولا تنفروا).
  • عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا عدوى ولا طيرة، ويعجبني الفأل الصالح: الكلمة الحسنة).

فوائد التفاؤل

أمثال وعبر عن التفاؤل جديدة - موقع محتوى

للتفاؤل العديد من الفوائد التي على رأسها أنه يعمل على رفع وتقوية جهاز المناعة لدى الفرد بالإضافة إلى منح الإنسان عقل سليم قادر على إتخاذ المواقف السليمة في الظروف العصيبة هذا بجانب أنك ستكون محبوب من الكثير من البشر وذلك لأنك تشع طاقة إيجابية وسعادة سواء بين أسرتك أو مع أصدقاءك.

كيف تكون متفاءل

أمثال وعبر عن التفاؤل جديدة - موقع محتوى

إذا كنت تبحث عن التفاؤل فعليك بالنظر إلى تجارب الأشخاص الناجحة والتودد إلى الأشخاص المتفائلة دون أي تذمر وفقدان للثقة بنفسك، عليك أيضاً بتدوين كل ما حققته من إنجاز وانظر له حين تشعر بالإحباط وأترك الكسل والتشاؤم وأنهض بفكرك وكن على ثقة بمبادئك التي تسعى لتحقيقها.

التفاؤل الزائد

أمثال وعبر عن التفاؤل جديدة - موقع محتوى

إن المثل الذي يقول “الشيء الذي يزيد عن حده ينقلب ضده” ينطبق على الأشخاص التي لديها تفاؤل زائد عن الحد المسموح حيث أن من أضرار ذلك أنه يبعد الإنسان عن الحياة الواقعية حيث أنه مغرق فقط في أحلامه.

كما أنه يصيب الإنسان بالتوتر والإكتئاب وذلك إذا كان الأمر المراد تحقيقه يتأخر، فهنا خير الأمور الوسط عليك ألا تتفائل إلا في حدود حيث لا نتعرض لما يسمى “بسلبيات التفاؤل”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *