أدعية الاستغفار من المعاصي والذنوب المستجابة

أ / سمر السيد البدوي

أدعية الاستغفار من المعاصي والذنوب المستجابة، كل منا من لا يقع في مشكلة كل منا ان يراجع حسابته والرجوع الي طريق الحق، ولذلك جعل الله سبحانه وتعالى باب التوبة مفتوحا لعباده في كافة الأوقات، والمولى عز وجل يغفر كافة الذنوب سواء وقع فيها الإنسان بجهالة أو حتى بقصد، ثم تاب من بعد ذلك وعاد إلى طريق الحق والصواب وأستغفر ربه الكريم الا ان يشرك به

أدعية الاستغفار من القرآن  يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ هُوَ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا فَاسْتَغْفِرُوهُ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُجِيبٌ
أدعية الاستغفار والرزق اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا من غير كدٍّ، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفضيحتين، الفقر والدّين، اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين
دعاء الاستغفار والفرج اللهم إني استغفرك من كل ذنب، قوي عليه بدني بعافيتك، أو نالته يدي بفضل نعمتك، أو بسطت إليه يدي بسابغ رزقك، أو اتكلت فيه، عند خوفي منه، على أناتك، أو وثقت فيه بحلمك، أو عولت فيه على كرم عفوك، اللهم إني أستغفرك من كل ذنب خنت فيه أمانتي
أدعية الاستغفار والتوبة اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي، ومددت إليه يدي أو تأملته ببصري، وأصغيت إليه بأذني، أو نطق به لساني، أو أتلفت فيه ما رزقتني ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني، ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي، وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدًا علي بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين.
دعاء الاستغفار الشامل أستغفرك يا الله يا الله لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، لا إله إلا أنت يا رب العالمين. اللهمّ أنت الملك لا إله إلّا أنت ربّي، وأنا عبدك لمت نفسي، واعترفت بذنبي، فاغفر لي ذنوبي جميعاً، إنّه لا يغفر الذنوب إلّا أنت. واهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلّا أنت، واصرف عنّي سيّئها لا يصرف عنّي سيّئها إلّا أنت

أدعية الاستغفار

ما هو الاستغفار

فالاستغفار باب رحمة فتحه رب العالمين لسائر المسلمين حتى لا تضيق عليهم الدنيا بما رحبت وتضيق أنفسهم من الذنوب والمعاصي التي قد اقترفوها فتهلكهم، كما أنه يعد من أوسع أبواب العودة إلى الله سبحانه وتعالى والابتعاد عن الذنوب والمعاصي التي قد يقع فيها الكثير من الأشخاص نتيجة ضعف الإيمان والنفس تجاه الشهوات والملذات الكثيرة الموجودة من حولهم.

وللاستغفار مجموعة من الشروط الهامة التي يجب الالتزام بها لتكون على وجهها الذى يرضى الله سبحانه وتعالى وحتى تكون مقبولة عنده وتمحى بها الذنوب والمعاصي، فكافة الأشخاص بحاجة إلى رضا المولى وبدأ صفحة جديدة معه خالية من الذنوب عنوانها الطاعة والعبادة، ومن خلال المقالة التالية نتعرف سويا على شروط الاستغفار وأهميته، وإليكم التفاصيل.

ادعية الاستغفار

فوائد الاستغفار المتعددة

للاستغفار العديد من الفوائد العظيمة والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • طاعة لله سبحانه وتعالى، باعتباره إحدى أشكال العبادات التي أوصانا بها رب العالمين.
  • يعتبر الوسيلة التي تكفر بها ذنوب وخطايا العبد مهما كبر حجمها.
  • يضاعف له الأجر والثواب العظيم.
  • يبعث روح الأمل في نفس الشخص العاصي والمخطئ، حيث يكون لديه أملا وثقة بالله سبحانه وتعالى بقبول  توبته وغفران ذنوبه التي أقترفها.
  • يعتبر الوسيلة التي تجلب بها السكينة والطمأنينة في النفس وراحة البال والسعادة.
  • يشرح الصدر ويزيل الهموم والكروب.
  • يفتح أبواب الرزق، حيث يرزقه الله من حيث لا يحتسب، ويغير حاله إلى الأفضل.
  • يرزقه الله الذرية الصالحة .
  • يجعل الشخص يحصل على مراده في الأشياء التي يأملها في الدنيا سواء الزواج أو المال أو ما شابه ذلك.
  • يفتح أبواب المعرفة لطلاب العلم.
  • يعجل الله الخير للإنسان المستغفر دوما.
  • يعتبر الوسيلة التي يزول بها كل صعب وتفتح به الأبواب المغلقة .
  • ينزل رحمة من الله سبحانه وتعالى.

أدعية سيد الاستغفار

ما هي شروط الاستغفار

يمكن تلخيص أهم شروط الاستغفار على النحو التالي:

  • الاعتراف بالذنب، يجب على الشخص أن يعترف بأنه أخطأ، فهذا هو أول شروط الاستغفار، حيث أن هناك بعض الأشخاص الذين يقترفون الذنوب والمعاصي ولا يرون في ذلك حرمة، بل أنهم يرون ان ما يفعلوه لا يعتبر معصية لله سبحانه وتعالى ولذلك يصرون على ذنوبهم، وأولئك عاقبتهم النار وبئس المصير.
  • ضرورة استحضار نية الاستغفار، باعتبار ان النية هي أساس الأعمال كلها.
  • التوجه إلى الله سبحانه وتعالى بالاستغفار وقصده دون غيره مع ضرورة خشوع القلب.
  • ضرورة الالتزام بالأدب مع الله في طلب العفو والمغفرة، مع التذلل والتودد إليه.
  • الندم على ما فات والتعهد أمام الله سبحانه وتعالى بعدم العودة لاقتراف هذه الذنوب مرة أخرى.
  • يجب أن يستغفر المسلم ربه الكريم بقلبه ولسانه وأن يكثر من العبادات والأعمال الصالحة والتي منها القيام بالنوافل والصيام والصدقة والتسبيح وغيرها.

وقد وردت الكثير من الآيات القرآنية التي توضح لنا أن المغفرة أفعال رب العالمين والتي لا يشاركه فيها أحدا على الإطلاق، فالله وحده هو من يغفر الذنوب لعباده ويتوب عليهم إذا أخلصوا النية له.

أدعية الاستغفار مكتوبة

 استغفر الله العظيم من كل ذنب أذنبته ومن كل فرض تركـــــتــه ومن كل إنسان ظلـمـتــــه ومن كل صالح جـفــوتــــه .

 استغفر الله العظيم من كل ظالم صاحـــبتــه و من كل بـــر أجـــــلتـــــه و من كل ناصح أهنــتـــــه ومن كل محمود سائمته .

 استغفر الله العظيم من كل زور نطقت بــــه و من كل حق أضــعــتـــــه ، استغفر الله العظيم من كل باطل اتبعته و من كل وقت أهــــدرتــــه و من كل ضمير قـــتلــــته .

 استغفر الله العظيم من كل سر أفشـــيـــــتـــه و من كل أمين خدعــتـــــه و من كل وعد أخلــفـــــتـــه ، ومن كل عهد خــــنتــــه ، ومن كل امرئ خذلـــتـــه ، ومن كل صواب كتمــــته ، و من كل خطأ تفوهــت بـــه .

 استغفر الله العظيم من كل عرض هتكتــــه ، ومن كل ستر فضـحـــتــه ، ومن كل لغو سمعــــتــــه .

 استغفر الله العظيم من كل حرام نظرت إليـــه ، و من كل كلام لهوت بـــه ، ومن كل إثــم فـعـــــلتــــــــه ، ومن كل نصح خالفتـــــه ، ومن كل علم نـســيــتـــــــــه .

 استغفر الله العظيم من كل شك أطعـتـه ، ومن كل ظن لازمته ، ومن كل ضلال عرفتـــه ، و من كل ديــن أهمــلــتـــــــه ، استغفر الله العظيم من كل ذنب تبت لك به .

 استغفر الله العظيم من كل ما وعــدتـــك به ، ثم عدت فيه من نفسي ولم أوفى به .

 استغفر الله العظيم من كل عمل أردت به وجهك فخالطني به غيرك ، ومن كل نعمة أنعمت على بها فاستعنت بها على معصيتك .

 استغفر الله العظيم من كل ذنب أذنبته في ضياء النهار أو سواد الليل أو في ملأ أو خلا أو سراً أو علانية ، استغفر الله العظيم من كل مال اكتسبته بغير حق ،استغفر الله العظيم من كل علم سُـئـلـت عنه فكتمته .

 استغفر الله العظيم من كل قول لم أعمل به و خالفته ، استغفر الله العظيم من كل فرض خالفته ومن كل بدعه أتبعتها ، ومن جميع الذنوب كبائرها وصغائرها.

نتيجة لِوجود العديد من أدعية الاستغفار التي جاءت في الكتاب والسنة لم نتمكن من عرضها جميعاً في هذا التقرير لذلك يسرنا أن تشاركونا ببِعض من الأدعية التي تعرفونها من خلال كتابتها في التعليقات.