أدعية بظهر الغيب مكتوبة (الدعاء في ظهر الغيب)

أ / سمر السيد البدوي

أدعية بظهر الغيب مكتوبة من خلال موقع محتوى ان الله عز وجل قد شرع لنا الصلاة وقد امرنا وان اعظم القرب من الله هو الدعاء الصلة التي بين العبد وربه وان الدعاء يكون ايضا بظهر الغيب لمن تحبه من اصدقائك او اقاربك او شخص عزيز عليك فإن ذلك يوطد العلاقة والصلة بينهم

الدعاء في ظهر الغيب لمن تحب . دعواتي ان تحتويك دنيا الفرح فكل امر. اللهم احفظ لي شخص احببته اكثر من حبي لنفسي اللهم لا قوه لي بضرر يمسه اللهم اني استودعتك بسمته وقلبه فاحفظه يا رب يا كريم.
دعاء المؤمن لأَخِيهِ بظهر الغيب اللهم أضئ قلبه بنور حبك ضيئا لا ينطفئ، وارزقه رزقًا دائمًا لا ينقطع، وصحة يستعملها في طاعتك، وأحبه يا رب وحبب فيه خلقك وعبادك
فضل الدعاء في ظهر الغيب قال رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم: “مَا مِنْ عَبْدٍ مُسْلِمٍ يَدْعُو لأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ، إِلاَّ قَالَ الْمَلَكُ: وَلَكَ بِمِثْلٍ”(صحيح مسلم)
دعاء بظهر الغيب لفك الكرب اللّهمّ إني أحبّ هذا الإنسان حبّاً يجهله هو وتعلمه أنت، اللّهمّ فلا تريني فيه بأساً، وأسعد قلبه دوماً، وأسألك له العفو والعافية ، واحفظه من كلّ شرّ.

أدعية بظهر الغيب

 أهمية الدعاء وفوائده المتعددة

للدعاء أهمية كبيرة في حياة كل إنسان مسلم، ويمكن تلخيص أهميته في النقاط التالية:

  • يعتبر الوسيلة التي يجلب بها رضا الله سبحانه وتعالى، باعتبارها من العبادات التي أوصانا بها رب العالمين والتزام الدعاء يعنى تنفيذ أوامره.
  • يعتبر الوسيلة التي يكسب بها العبد الأجر والثواب العظيم.
  •  من العبادات المحببة لرب للمولى جلا وعلا، وتركه يسبب غضبه.
  • يساعد الدعاء على تدريب نفس الإنسان على التواضع وترك الكبر وغيرها من الصفات السيئة الأخرى، نظرا لأن الدعاء يعد أحد أنواع الخضوع والتذلل إلى الله.
  • يعتبر الوسيلة التي تدفع بها الهموم والكروب، وتجلب معها السكينة والطمأنينة وراحة البال والسعادة.
  •  أحد أسباب التوكل على الله سبحانه وتعالى، ويجب ان يكون مقترنا بالثقة الكاملة في المولى، لأن ذلك يعد شرطا هاما من شروط استجابة الدعاء.
  • يعتبر الدعاء سلامة من العجز كما ورد على لسان أشرف الخلق أجمعين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

وقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية التي تبين فضائل الدعاء العظيمة، لذلك يجب على كل إنسان مسلم أن يكون الدعاء جزءا أساسيا من حياته ولا يتغاضى عنه على الإطلاق،

بحيث لا يكون مقتصرا على التقرب إلى الله في أحوالا معينة وينساه في أحوال أخرى، وخاصة أن هذا حال الكثير من العباد الذين لا يذكرون الله إلا في حالات الشدة والكرب والمحن، ومع زوال هذه الشدائد يعرضون عن ذكر الله.

دعاء بظهر الغيب

ما هي شروط الدعاء وآدابه

هناك مجموعة من الشروط والآداب الهامة التي يجب على كل إنسان مسلم الالتزام بها حتى يصلح دعائه والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • يجب أن يستهل العبد دعائه بالثناء على رب العالمين واستذكار نعمه التي أنعم بها عليه والتي لا تعد ولا تحصى، ومن ثم الصلاة على النبي الكريم، والذى يختتم به أيضا الدعاء.
  • يجب أن يكون العبد على ثقة ويقين بالله سبحانه وتعالى وأن يحسن الظن به، حتى وإن لم يحقق له دعائه، لأن المولى لا يمكن أن يجلب الشر لعباده، وقد يؤخر إجابة الدعاء ليوم القيامة حتى يحصل عليها العبد بشكل أكبر.
  • يجب على العبد أن يتحلى بالصبر والتمهل وعدم الاستعجال في الإجابة، مع ضرورة الإكثار من الدعاء والإلحاح فيه واستحضار القلب.
  • يجب أن يكون الدعاء مخلصا لله سبحانه وتعالى.
  • يجب على العبد الالتزام بالأدب وخفض الصوت أثناء التحدث مع الله ومناجاته.

أدعية بظهر الغيب

ما هو الدعاء بظهر الغيب

والذى يعنى أن يقوم الإنسان المسلم بالدعاء لأخيه في غيبته دون علمه، ويعد هذا الدعاء إحدى السنن التي كان يلتزم بها الأنبياء والسلف الصالح، فهم يحبون لإخوانهم الخير ويدعون لهم كما يدعون لأنفسهم، ولهذا الدعاء أهمية كبيرة وفضائل عظيمة، باعتباره من الأدعية التي لا يوجد بينها وبين الله حائل، حيث يستجيب لها رب العالمين إذا أخلص العبد دعائه، كما أنه يعمل على تقوية العلاقات والروابط بين سائر المسلمين بعضهم البعض ويزيد من درجة التآلف والإخاء.

عن أبي الدرداء رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم
يقول: “ما من عبد مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب إلا قال الملك: ولك
بمثل”أخرجه مسلم.

أدعية بظهر الغيب مكتوبة

اللّهمّ مثل ما أضئت الكون بنور شمس هذا اليوم أضئ قلبه بنور حبّك ضياء لا ينطفئ وارزقه رزقاً دائماً لا ينقطع وصحّة يستخدمها في طاعتك وأحبّه وحبّب فيه خلقك وعبادك.

 اللّهمّ سخّر له القلوب واحفظه من كلّ سوء وأسعده متعاقب الشروق والغروب.

أسأل الله أن ينظر إليك وهو يباهي بك ملائكته ويقول إنّي أحببت عبدي فأحبّوه.

اللّهمّ ثبّت له يقينه وارزقه حلالاً يكفيه، اللّهمّ أبعد عنه كلّ شيء يؤذيه ولا تحوجه لطبيب يداويه.

اللّهمّ استره على وجه الأرض وارحمه في بطن الأرض واغفر له في يوم العرض، اللّهمّ أعطه ما يتمنّاه وتحبّه له وترضاه.

اللّهمّ إنّي أسألك لهذا الإنسان أن تجعله عن الهمّ بعيد، ومن الرحمة قريب وحقق له ما يريد واجعل اليوم عليه سعيد.

اللّهمّ إني أحبّ هذا الإنسان حبّاً يجهله هو وتعلمه أنت، اللّهمّ فلا تريني فيه بأساً، وأسعد قلبه دوماً، وأسألك له العفو والعافية، واحفظه من كلّ شرّ.

اللّهم إنّه يسكن قلبي فلا تحرمه أن يسكن جنّتك.

 اللّهمّ إني أدعوك الله وأدعوك الرحمن وأدعوك البر الرحيم، وأدعوك بأسمائك الحسنى كلّها ما علمت منها وما لم أعلم أن تغفر لي وترحمني.

  اللّهمّ إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً، ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني إنّك أنت الغفور الرحيم.

إلهي أدعوك دعاء من اشتدت فاقته، وضعفت قوّته، وقلت حيلته دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لا يجد لكشف ما هو فيه من الذنوب إلا أنت، فصّلي على محمد و آل محمد و اكشف ما بي من ضر، إنك أرحم الراحمين.

اللّهمّ أغننا بحَلالِك عن حرامك وبفضلك عمَّن سواك. اللّهمّ إنا نسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كلّ إثم، والغنيمة من كلّ بر، والفوز بالجنة، والنجاة من النار.

 اللّهمّ اغفر لي ذنبي، ووسّع لي في داري، وبارك لي في رزقي.

اللّهمّ إني أسألك من فضلك ورحمتك، فإنّه لا يملكها إلا أنت.

نتيجة لِوجود العديد من أدعية بظهر الغيب التي جاءت في الكتاب والسنة لم نتمكن من عرضها جميعاً في هذا التقرير لذلك يسرنا أن تشاركونا ببِعض من الأدعية التي تعرفونها من خلال كتابتها في التعليقات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *