وصفات لإزالة النمش من البشرة وأسباب ظهور النمش

ياسمين عبدة

يتعرض الكثير من الرجال والنساء إلى بعض المشاكل الجلدية التي تصيبِ البشرة وخصوصاً أصحاب البشرة البيضاء نتيجةِ تعرضهم لأشعة الشمس بكثرة ، أو وجودهم في أماكن شديدة البرود مثل : منطقة القطبين أو الدول الأوروبية ، ويظهر هذا النمش على سطح الجلد على هيئةِ نقط بنية كثيفة وتظهر بكثرة على منطقة الوجه، وهناك نوعين من النمش .

  • النوع الأول للنمش  :

وهو النمش المبكر ويظهر في وقت مبكر للأطفال الذين يتميزونِ ببشرة ناصعة البياض وعادةً يعيشون فى المناطق شديدة البرودة ويتميزونِ بالشعر الأصفر والعيون الخضراء.

  • النوع الثاني للنمش :

وهو النمش المتأخر ويظهر عادةً للأشخاص الذين يعيشونِ في المناطق الحارة جداً و المرتفعة الحرارة أو شديدة الرطوبة، وتثير وجود هذه البقع البنية غضب الكثيرِ من الرجال والنساء ويحاول إزالتها بكافة الطرق ، لكن لا يجدون بسبب عدم كفاءة الأدوات والطرق التي يستخدمونها ، لكن البعض يجدونهاِ علامة من علامات الجمال .

أسباب ظهور النمش

أسباب ظهور النمش على البشرة

العيش في أماكن شديدة الحرارة مرتفعة الرطوبة مثل الغابات الاستوائيةِ أو بالقرب من خط الاستواء أو جنوب أفريقيا أو الأماكن شديدة البرودة ومنخفضة الحرارة مثل : الدول الأوروبية أو بالقرب من منطقة القطبينِ .

سبب ظهور النمش السن المبكر منذ الطفولة نتيجة الوراثة بسببِ إصابة أحد أفراد العائلة به .

التغيرات الهرمونية التي تصيب المرأة الحامل تسبب بعض التصبغاتِ الجلدية عند تعرضهم لأشعة الشمس مما يؤديِ الى افراز مادة الميلانين وظهور البقع البنية وتجمعها على البشرة بكثرة وتكون النمش .

سوء التغذيةِ الجيدة ، وعدم تناول الطعام الغنية بالعناصر المفيدة للجسم والبشرة .

وترجع الأسباب أحياناً إلى إصابة الجسم بمرض تليف الكبد في سن متأخر وتكون أحد علامات وجود هذا المرض لكبار السنِ .

أفضل وصفات لإزالة النمش

  • فطر الخميرة مع اللبن الحليب

قوميِ بإذابة فطر الخميرة مع كمية مناسبة من اللبن وقلبيه جيداً إلى أن تصبح مزيجاً متماسكاً ، ثم قومي بوضع الخليط على الوجه وتوزيعه على أماكن النمش بشكل متساويِ ، واتركيه لمدة نصف ساعة إلى أن يجف ثم اغسلي وجهك بالماء .

  • عصير الفجل

قومي بإحضار عدداً من أوراق الفجل الخضراء ، و قومي بتقطيعها في الخلاط و فرمها جيداً إلى أن تصبح عصيراً ثم قومي بفصل العصير عن القشر ، و اغمسي به قطعة من القطن وادهنيِ بها وجهك واتركيه ليجف ، ثم اشطفي وجهك بالماء وجففيهِ .

  • عصير البصل الأحمر

قطعي ثمرة واحدة من البصل الأحمر وضعيها في الخلاط وقومي بفرمها جيداً وقومي بتصفيته و اغمسي قطعة من القطن في العصير وادهنيِ بها بشرتك يومياً إلى أن تحصلي على النتيجة المطلوبة .

  • خلطة الباذنجان

قومي بتقطيع واحدة من الباذنجان إلى شرائح ذات سمك ممتلئ ، خذي بعض الشرائح منها ودلكي بها بشرتك بلطف في شكل دائري

ثم ضعيِ الشرائح الباقية على أماكن النمش لمدة تتراوح ما بين 10- 15 دقيقة ، كرري تلك الطريقة بشكل يومي حتى تحصلين على بشرة متفتحة نقية وصافية .

أعزائيِ الرجال والنساء الذين يتواجد لديهم بقع النمش البنية على بشرتهم اليكم هذه النصائح الفعالة للحفاظ على بشرتك نقيه متفتحة وصافيه خاليه من أي بقع وتصبغات .

المحافظة على عدم التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة ،و ارتداءِ النظارات الواقية .

استخدم الكريم الواقيِ ضد الشمس أثناء النهار .

تناول الأغذية الصحية والمفيدة للجسم والتي تحتوىِ على العناصر الغذائية مثل الفيتامينات

  • ماسك الزبادي والليمون

المكونات :- 3 معالق من الزبادي – 3 معالق من عصير الليمون .

طريقة الاستخدام

قومي بمزج 3 معالق من الزبادي البلدي مع 3 معالق من عصير الليمون وقلبيه جيدا حتى تمام التجانس و بواسطة فرشاة قومي بتوزيع الماسك على وجهك ماعدا منطقة تحت العين واتركيه لمدة ربع ساعة حتى يجف قومي بفركه جيدا كرري الوصفة مرة أسبوعيا للحصول علي النتيجة المطلوبة في شهر واحد فقط .

  • ماسك الترمس المر واللبان

المكونات :- 3 معالق من الترمس المر – 3 معالق من اللبن السائل – ملعقتين من اللبن البودر .

طريقة الاستخدام

قومي بمزج 3 معالق من الترمس المر مع 3 معالق من اللبن السائل مع ملعقتين من اللبن البودر وقلبيها جيدا حتى تمام التجانس و بواسطة فرشاة قومي بوضع الماسك على وجهك واتركيه لمدة ثلث ساعة وبعدها قومي بفركه جيدا واغسليه بواسطة الماء الفاتر والغسول المناسب لنوع بشرتك كرري الوصفة مرتين أسبوعيا حتى تحصلي على النتيجة المطلوبة في شهر واحد فقط .

  • ماسك القرفة والعسل الأبيض

المكونات:- ملعقتين من القرفة المطحونة – 3 معالق من العسل الأبيض.

طريقة الاستخدام

قومي بمزج ملعقتين من القرفة المطحونة مع 3 معالق من العسل الأبيض وامزجي جيدا حتي تمام التجانس وقومي بعد ذلك بوضع الماسك على وجهك واتركيه لمدة ربع ساعة حتي تمام التجانس

وبعدها قومي بغسله جيدا بواسطة الماء الفاتر والغسول كرري الوصفة مرتين أسبوعيا للحصول علي النتيجة المطلوبة حيث تعمل هذه الوصفة على تفتيح لون البشرة بصورة ملحوظة.

  •  البابايا

البابايا بما تحتويه هذه الثمرة من حمضيات، تعمل كمضادات إفراز صبغة الميلانين وبالتالي التقليل من النمش، كما أن عصير البابايا يعمل كمنشط رائع للبشرة. ويستخدم في علاج النمش سواء عن طريق هرسه وتطبيقه على الوجه، أو عصره وخلطه مع العسل واستخدامه بالقطن الطبي، في كلا الحالتين يفضل استخدامه ثلاث مرات أسبوعيًا للحصول على النتائج المرغوبة.

  •  زيت الخروع

يعتبر من أفضل الزيوت في تفتيح البشرة والتخلص من البقع، ويمكنك استخدامه بمفرده على الوجه قبل الذهاب الى النوم يوميًا، ويترك على الوجه حتى الصباح. أو قد يتم استخدامه مع زيت الزيتون وقرص من فيتامين E للحصول على نتائج فورية في التفتيح والترطيب.

  • الليمون

الليمون معروف بوجه عام بقدرته الفائقة على تفتيح وتبييض البشرة، ولذا فإنه يعد وصفة فعالة في تفتيح النمش وتوحيد لون البشرة.

ويستخدم الليمون في علاج النمش عن طريق مسح قطنة مشبعة بالليمون على مناطق النمش يوميًا لمدة أسابيع حتى تلاحظين اختفائه، أو من الممكن استخدامه في صنفرة الوجه مع ملعقتين من السكر مرتين أسبوعيًا، ويترك على الوجه 15 دقيقة ثم يشطف بالماء.

  • الفجل

يساعد على تخفيف النمش والبقع، والتخلص من الرؤوس السوداء، كما يعمل فيتامين C الموجود به كمضاد للأكسدة. ويتم الاستفادة منه من خلال خلط مبشور الفجل مع عصير الليمون وتركه على الوجه أو المنطقة المراد تفتيحها، وغسله بعد أن يجف , كما يمكن أيضًا وضع جذور الفجل المجففة مع الحليب على النار حتى الغليان، وتترك حتى تبرد وتصفى، ثم توضع على الجلد مدة لا تقل عن 15 دقيقة يوميًا.

شاهد أيضًا:  طريقة علاج النمش بوصفات طبيعية

وصفات لإزالة النمش سريعة المفعول

النمش

  • الفراولة: تحتوي على حمض الستريك مكافح للنمش، قومي بهرس الفراولة على الأماكن المصابة لمدة 5 دقائق مرتين في الأسبوع.
  • اللوز والبيض: اطحني اللوز في محضر الطعام وأضيفي إليه كمية مناسبة من الموز وضعيها على أماكن النمش لمدة ساعة مرتين في الأسبوع.
  • الكركم: له مفعول رائع في علاج الكثير من مشاكل البشرة، حيث يحتوي على الكركمين ومضادات أكسدة. ويستخدم عجينه توضع على الوجه مكونة من الطحين ومسحوق الكركم وبعض الحليب كامل الدسم الذي يحتوي على حمض اللبنيك، وتترك العجينة على الوجه مدة نصف ساعة ثم تغسل مع الفرك بالماء الدافئ..

الطماطم علاج سريع للنمش

أثبتت الطماطم قدرتها على تفتيح البشرة وحل مشاكل النمش، وهذا لأن عصير الطماطم يتسرب إلى المسام بشكل أسرع ويغذي البشرة ويمنحها اللمعان المطلوب، قومي بوضع عصير الطماطم على الأماكن المصابة باستعمال أصابعك السبابة وحركي في شكل دائري لمدة ربع ساعة كل يوم وسوف يختفي النمش خلال 14 يوم.

علاج النمش والكلف بالعسل

  • المكونات: ملعقة كبيرة من العسل الأبيض، ملعقة كبيرة من القمح المطحون.
  • طريقة التحضير: قومي بتقليب العسل مع القمح بقطرات من الماء حتى تحصلي على عجينة متجانسه.
  • طبقي هذا الخليط على أماكن النمش لمدة ساعة واغسلي وجهك بالماء، وكرري هذه الخطوة كل يوم وسوف تلاحظي النتيجة من أول أسبوع.

شاهد أيضًا ؛  أسباب ظهور النمش والتخلص منه

قشطة الزبادي لإزالة النمش

  • يعتبر كريم الزبادي من أفضل العلاجات الطبيعية للتخلص من النمش.
  • احضري قشطة الزبادي وقومي بتمريرها على الأماكن المصابة بالنمش، وانتظري حتى تجف ثم أمسحيها بمنديل مبلل بالماء الفاتر.
  • يحتوي لبن الزبادي على حمض اللاكتيك الذي يساهم في القضاء على النمش، كما انه يعمل على تقشير الجلد الميت وإزالته من البشرة.
  • جربي هذه التجربة مرة كل يوم لمدة 3 أسابيع للتخلص من النمش.

شاهد أيضًا:  كريم ديفرين (Differin) دواعي الاستعمال والاثار الجانبية

ياسمين عبدة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *