دعاء السعادة في الحياة والسعادة في النفس مستجاب

أ / ايه السيد جبر

راحة البال والهدوء من أكثر متطلبات الإنسان في هذه الحياة، وعلى الرغم من صعوبة حدوث ذلك لأن الدنيا هي دار الشقاء بينما الآخرة هي دار الرخاء والراحة مثلما أخبرنا الحبيب المصطفى –صلى الله عليه وسلم- إلا أن الوصول إلى السعادة والراحة الكاملة تظل المطلب الأول لأي إنسان في هذه الدنيا سواء كان غنياً أو فقيراً سواء كان كبيراً أو صغيراً.

اللّهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظُمت رغبتي، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيباً، وإلى كل خيرٍ سبيلاً، برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللّهم إنّي أسالك إيماناً دائماً، وأسألك علماً نافعاً، وأسألك يقيناً صادقاً، وأسالك ديناً قيّماً، وأسألك العافية من كل بليّة، وأسألك تمام العافية، وأسألك دوام العافية، وأسألك الشكر على العافية، وأسألك الغنى عن الناس.

اللهم من اعتزّ بك فلن يُذل، ومن اهتدى بك فلن يضِلّ، ومن استكثر بك فلن يقلّ، ومن استقوى بك فلن يضعف، ومن استغنى بك فلن يفتقر، ومن استنصر بك فلن يُخذل، ومن استعان بك فلن يُغلب، ومن توكل عليك فلن يخيب، ومن جعلك ملاذه فلن يضيع، ومن اعتصم بك فقد هُدي إلى صراط مستقيم، اللهم فكن لنا وليّاً ونصيرا، وكن لنا معيناً ومجيرا، إنك كنت بنا بصيرا.

دعاء لراحة البال قصير

دعاء السعادة في الحياة لراحة البال

الكثير منا يجد أن السبيل الأول نحو الوصول إلى السعادة في حياته هو الالتزام بالعبادات المختلفة التي بها يفوز العبد بدنيته وآخرته وهذا الأمر صحيح بالطبع

وأحد العبادات التي يمكن أن يواظب عليها الإنسان في حياته هي عبادة الدعاء التي من خلالها يمكن أن يتغير القدر وتُفتح الأبواب المغلقة لذلك يقدم موقعنا في هذه الفقرة بعض نماذج دعاء السعادة في الحياة قصير التي يمكن ان نرددها باستمرار وإلحاح.

  • اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ
  • اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ،
  • اللهمّ اجعل ألسنتنا عامره بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل
  • اللهم تقبل منا، وطهّر قلوبنا من الإثم والمعاصي يا رب العالمين.

دعاء السعادة

شاهد ايضا: أجمل دعاء يريح القلب

دعاء السعادة في الحياة وتيسير الأمور

لا يجب على العبد أن يلتزم بِصيغة دعاء السعادة في الحياة لأن العلاقة بين العبد وربه هي أفضل العلاقات على وجه الخليقة لأن الخالق يعلم ما يسره الإنسان وما يعلن، ولا يكون الإنسان مجبراً على صياغة عباراته مع الرحمن أو يفكر فيما يقوله لذلك الأدعية التي سوف نعرضها لكم ما هي إلا عبارة عن مساعدة لكم لتيسير ما ترغبون في قوله في حالة لم تستطيعوا التعبير.

  • اللهمّ لا سهل إلّا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً.
  • اللهمّ لا تردّنا خائبين، وآتنا أفضل ما يُؤتى عبادك الصّالحين.
  • اللهم ألهمنا في أمرنا الصواب ، ويسر لنا في كل مسألة جواب.
  • يا فارج الغم اجعل لي من أمري فرجاً ومخرجاً.
  • يا سامع كل شكوى وكاشف كل كرب أدعوك يا إلهي دعاء من اشتدت به فاقته، وضعفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الملهوف المكروب الذي لا يجد كشف ما نزل به إلا منك.

دعاء السعادة

دعاء السعادة في الحياة وإزالة الهم

قال المولى تعالى في كتابه العزيز [ وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أعمى ومن هذه الآية نستدل على أول الخطوات من أجل إزالة الهم والحزن هي التقرب من الله والالتزام بكل العبادات التي فُرضت على أمة سيدنا محمد سواء المفروضة أو المستحب فعلها، ومن خلالها يمكن أن ينال العبد مبتغاه في تفريج همه والحصول على الفرج سواء كانت هذه العبادة الصلاة أو الصوم أو الذكاة أو حتى الدعاء لراحة النفس وإزالة الهم.

اللهم إنّي أعوذ بك من الهمّ والحزن، والعجز والكسل، والجبن والبخل، وضلع الدّين، وغلبة الرّجال.

اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي.

أسألك باسمك العظيم وسلطانك القديم، وأسالك اللّهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء، أن لا تُبقِ لي هماً ولا حزناً ولا ضيقاً ولا سقماً إلّا فرجته، وإن أصبحت بحزن فأمسيني بفرح، وإن نمت على ضيق فأيقظني على فرج، وإن كنت بحاجة فلا تكلني إلى سواك، وأن تحفظني لمن يحبني وتحفظ لي أحبتي، اللّهم إنّك لا تحمّل نفساً فوق طاقتها فلا تحمّلني من كرب الحياة مالا طاقة لي به، وباعد بيني وبين مصائب الدنيا كما باعدت بين المشرق والمغرب.

دعاء يريح القلب قصير

عندما يشعر العبد بضيق الصدر وأن الأمور لا تسير معه في حياته على نحو جيد فإن الطريق الأول الذي يسلكه يكون اتجاه الخالق الذي يصلي له ويدعوه ويستغفر له عما فعله من معاصي أو ذنوب التي قد تكون السبب وراء هذا الضيق، وأجمل دعاء يريح القلب قصير يمكنكم التعرف عليه في هذه الفقرة فيما يلي.

  • اللهمّ ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين، ولا ضالّين، ولا مضلّين، واغفر لنا إلى يوم الدّين، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السّماوات السّبع وربّ العرش العظيم.
  • اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا.
  • اللَّهُمَّ آتِنَا في الدُّنْيَا حَسَنَةً وفي الآخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.

لا إله إلا أنت الحليم العظيم، لا إله إلا أنت رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم، لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، لك الملك ولك الحمد وأنت على كل شيء قدير،

اللهم لك الحمد والشكر كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضى، اللهم لك الحمد عدد خلقك، ورضا نفسك .

وزنة عرشك، ومداد كلماتك اللهم لك الحمد على الإسلام، اللهم لك الحمد على أن هديتنا، اللهم لك الحمد والشكر على جميع النعم التي أنعمت بها علينا،

اللهم إني أستغفرك من جميع الذنوب والخطايا ما علمت منها وما لم أعلم، اللهم اجمعنا في جناتك جنات النعيم، ولا تفرقنا وأهلنا وأحبائنا بعد الممات يا رب العالمين،

اللهم اقسم لي من خشيتك ما تحول به بيني وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغني به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا.

دعاء الفرحة

دعاء السعادة في الحياة والفرحة

يسعى الإنسان في كثير من الأوقات إلى البحث عن الفرحة والسعادة وفي الكثير من الأحيان لا يجدها أو يجدها ولكن بِصورة مؤقتة مما يجعله ويجبره على أن يدعو الله تعالى بأن يرزقه الفرحة والسعادة لأنه على الرغم من أن الدنيا هي دار الشقاء ومن الصعب أن يجد الإنسان فيها راحته .

إلا أن الدين الإسلامي ورسولنا الحبيب قد أوصانا بأن نستبشر خيراً  في جميع  الأحوال وأن يدعو الله بكل ما يرغب فيه قلبه سواء كان في الدنيا أو في الآخرة؛ فَنجد أن أم المؤمنين جميعاً السيدة “عائشة بن أبي بكر”–رضي الله عنهما- تقول في حديثها عن طلب كل شيء في الدعاء (ليسأل أحدكم ربه حاجته كلها حتى شسع نعله إذا انقطع) ، ولذلك يجب على المرء أن يتفاءل ويتمنى الفرحة ويطلبها من الله تعالى في دعائه.

ربّ امنحنا من سعة القلب، وإشراق الروح، وقوة النفس ما يعيننا على ما تحبه من عبادك؛ من مواساة الضعيف والمكسور والمحروم والملهوف والحزين، واجعل ذلك سلوة حياتي، وسرور نفسي، وشغل وقتي، وقرة عيني.

اللهم عوضني خيرا مما خسرت واكتب لي السعادة حتى ترضى عني وابدلني من الضيق بما هو خيرا لنفسي.

اللهم عوضنا عن كل ألم سكن جوفنا، وعن كل صدمة كسرتنا وأضعفتنا عوضنا يا لله بعوض الصابرين في الدنيا والاخرة.

دعاء السعادة في الحياة الزوجية

إن الزواج هو رابطة قوية وعظيمة مبجلة ومكرمة من الله تعالى والرسول الحبيب –صلوات الله عليه- الذي أوصانا بالزواج في سنته النبوية الشريفة .

ومن أهم قواعد الزواج الناجح هو توفير السعادة من كلا الزوجين لذلك نجد ان الزوج والزوجة دائماً يسعون إلى تحقيق السعادة في حياتهم ويطلبونها من الله سبحانه وتعالى في دعاؤهم وصلواتهم لكى يشعروا بقيمة وعظمة الحياة الزوجية التي أوصى بها الخالق من فوق سبع وسنوات ورسوله الكريم.

اللهُمَّ يا مؤلّف القلوب ألّف بين قلبي وقلب زوجي على محبّتك وطاعتك، اللهُمَّ اجعلني نورًا بين عينَيْ زوجي، اللهُمَّ ارزقني حبّه وارزقه حبّي، وارزقنا حبّ وجهك الكريم وطاعتك، اللهُمَّ اجعلني نورًا بين عينيه، اللهُمَّ اعصم قلبه عن المعاصي.

اللهُمَّ وفّق بيني وبين زوجي، واجمع بيننا على خير ، اللهُمَّ اجعلني قُرّة عين لزوجي، واجعله اللهُمَّ قُرة عين لي، وأسعدنا مع بعضنا، واجمع بيننا على خير، اللهُمَّ اجعلني لزوجي كما يحب، واجعله لي كما أحب، واجعلنا لك كما تُحب، وارزقنا الذرية الصالحة كما نحب وكما تُحب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *