التخطي إلى المحتوى

دعاء السعادة وراحة البال قصير عبر موقع muhtwa.com ؛ راحة البال والهدوء من أكثر متطلبات الإنسان في هذه الحياة، وعلى الرغم من صعوبة حدوث ذلك لأن الدنيا هي دار الشقاء بينما الآخرة هي دار الرخاء والراحة مثلما أخبرنا الحبيب المصطفى –صلى الله عليه وسلم- إلا أن الوصول إلى السعادة والراحة الكاملة تظل المطلب الأول لأي إنسان في هذه الدنيا سواء كان غنياً أو فقيراً سواء كان كبيراً أو صغيراً.

اللّهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظُمت رغبتي، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيباً، وإلى كل خيرٍ سبيلاً، برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللّهم إنّي أسالك إيماناً دائماً، وأسألك علماً نافعاً، وأسألك يقيناً صادقاً، وأسالك ديناً قيّماً، وأسألك العافية من كل بليّة، وأسألك تمام العافية، وأسألك دوام العافية، وأسألك الشكر على العافية، وأسألك الغنى عن الناس.

اللهم من اعتزّ بك فلن يُذل، ومن اهتدى بك فلن يضِلّ، ومن استكثر بك فلن يقلّ، ومن استقوى بك فلن يضعف، ومن استغنى بك فلن يفتقر، ومن استنصر بك فلن يُخذل، ومن استعان بك فلن يُغلب، ومن توكل عليك فلن يخيب، ومن جعلك ملاذه فلن يضيع، ومن اعتصم بك فقد هُدي إلى صراط مستقيم، اللهم فكن لنا وليّاً ونصيرا، وكن لنا معيناً ومجيرا، إنك كنت بنا بصيرا.

دعاء لراحة البال قصير

الكثير منا يجد أن السبيل الأول نحو الوصول إلى السعادة في حياته هو الالتزام بالعبادات المختلفة التي بها يفوز العبد بدنيته وآخرته وهذا الأمر صحيح بالطبع، وأحد العبادات التي يمكن أن يواظب عليها الإنسان في حياته هي عبادة الدعاء التي من خلالها يمكن أن يتغير القدر وتُفتح الأبواب المغلقة لذلك يقدم موقعنا في هذه الفقرة بعض نماذج الدعاء لراحة البال قصير التي يمكن ان نرددها باستمرار وإلحاح.

  • اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ
  • اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ،
  • اللهمّ اجعل ألسنتنا عامره بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل
  • اللهم تقبل منا، وطهّر قلوبنا من الإثم والمعاصى يارب العالمين.

دعاء لراحة البال وتيسير الأمور

لا يجب على العبد أن يلتزم بِصيغة  دعاء لراحة البال وتيسير الأمور لأن العلاقة بين العبد وربه هي أفضل العلاقات على وجه الخليقة لأن الخالق يعلم ما يسره الإنسان وما يعلن، ولا يكون الإنسان مجبراً على صياغة عباراته مع الرحمن أو يفكر فيما يقوله لذلك الأدعية التي سوف نعرضها لكم ما هي إلا عبارة عن مساعدة لكم لتيسير ما ترغبون في قوله في حالة لم تستطيعوا التعبير.

  • اللهمّ لا سهل إلّا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً.
  • اللهمّ لا تردّنا خائبين، وآتنا أفضل ما يُؤتى عبادك الصّالحين.
  • اللهم ألهمنا في أمرنا الصواب، ويسر لنا في كل مسألة جواب.
  • يا فارج الغم اجعل لي من أمري فرجاً ومخرجاً.
  • يا سامع كل شكوى وكاشف كل كرب أدعوك يا إلهي دعاء من اشتدت به فاقته، وضعفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الملهوف المكروب الذي لا يجد كشف ما نزل به إلا منك.

دعاء لراحة النفس وازالة الهم

قال المولى تعالى في كتابه العزيز [وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَىٰومن هذه الآية نستدل على أول الخطوات من أجل إزالة الهم والحزن هي التقرب من الله والالتزام بكل العبادات التي فُرضت على أمة سيدنا محمد سواء المفروضة أو المستحب فعلها، ومن خلالها يمكن أن ينال العبد مبتغاه في تفريج همه والحصول على الفرج سواء كانت هذه العبادة الصلاة أو الصوم أو الذكاة أو حتى الدعاء لراحة النفس وإزالة الهم.

اللهم إنّي أعوذ بك من الهمّ والحزن، والعجز والكسل، والجبن والبخل، وضلع الدّين، وغلبة الرّجال.

اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي.

أسألك باسمك العظيم وسلطانك القديم، وأسالك اللّهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء، أن لا تُبقِ لي هماً ولا حزناً ولا ضيقاً ولا سقماً إلّا فرجته، وإن أصبحت بحزن فأمسيني بفرح، وإن نمت على ضيق فأيقظني على فرج، وإن كنت بحاجة فلا تكلني إلى سواك، وأن تحفظني لمن يحبني وتحفظ لي أحبتي، اللّهم إنّك لا تحمّل نفساً فوق طاقتها فلا تحمّلني من كرب الحياة مالاطاقة لي به، وباعد بيني وبين مصائب الدنيا كما بأعدت بين المشرق والمغرب.

دعاء يريح القلب قصير

عندما يشعر العبد بضيق الصدر وأن الأمور لا تسير معه في حياته على نحو جيد فإن الطريق الأول الذي يسلكه يكون اتجاه الخالق الذي يصلي له ويدعوه ويستغفر له عما فعله من معاصي أو ذنوب التي قد تكون السبب وراء هذا الضيق، وأجمل دعاء يريح القلب قصير يمكنكم التعرف عليه في هذه الفقرة فيما يلي.

  • اللهمّ ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين، ولا ضالّين، ولا مضلّين، واغفر لنا إلى يوم الدّين، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السّماوات السّبع وربّ العرش العظيم.
  • اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا.
  • اللَّهُمَّ آتِنَا في الدُّنْيَا حَسَنَةً وفي الآخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.

ختاماً؛ قال الله تعالى في التنزيل الحكيم [وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ] لذلك لا تترددوا أبداً في الدعاء للخالق في أي وقت كان؛ فهو المعين والسند والصاحب في السراء والضراء ولا يلزمكم أن تدعو بدعاء محدد حتى يستجيب لكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *