دعاء اللهم تب علينا كى نتوب اللهم اغفر لنا وارحمنا

أ / ايه السيد جبر

قال الرسول –صلى الله عليه وسلم- في الحديث الشريف كل بني آدم خطاء, وخير الخطّائين التوابون “، ومن هذا الحديث تعلمنا جميعاً أنه لا يوجد أحد في هذه الدنيا كبير على المعصية أو الوقوع في الذنب إنما هو أمرً فرضه الخالق على جميع عباده دون استثناء غير النبي محمد .

دعاء اللهم تب علينا كى نتوب

اللهم تب علينا كى نتوب الله اغفر لنا وارحمنا وعلى طاعتك اعنا ومن شرور خلقك نجنا.

استغفر الله العظيم رب العرش العظيم واتوب اليه اللهم اغفر لنا الذنوب وتب علينا لنتوب اللهم تب علينا لنتوب يارب العالمين

اللهم مغفرتك اوسع من ذنوبي، ورحمتك أرجي عندي من عملي سبحانك لا إله غيرك اغفر لي ذنبي واصلح لي عملي إنك تغفر الذنوب لمن تشاء وانت الغفور الرحيم يا غفار اغفر لي يا تواب تب علي يا رحمن ارحمني يا عفو اعفو عني يا رؤف اراف بي.

يا رب إني أخاف عقابك أرجو ثوابك فإن كان هناك شيء في حسابي قد أغضبك وأنا لا أعلم عنه ربي تب علي واغفر لي فأنت تعلم ما بنفسي ولا اعلم ما بنفسك ربي انك تعلم ما في قلي من الخوف أن القاك وانت غير راض عني يا رب انك تعلم.

ربي أذنبت واتيتك وكلي حياء فانت املي وانت الرجاء اعلم انك ذو فضل وكرم وسخاء لا ترد عبدك إذا رفع إليك النداء ربي تب علي وارفع عني العناء ربي تب علي وابعد عني الشقاء فأنت أملي وانت الرجاء. اللهم تب علينا توبة نصوحا اللهم تب علينا توبة ترضيك اللهم تقبل توبتنا واغسل حوبتنا وامح خطيئتنا وارفع درجتنا اللهم اغفر لنا ولكم.

اللهم تب علينا إنك أنت التواب الرحيم

دعاء اللهم تب علينا

قبل أن نقوم بِعرض دعاء اللهم تب علينا؛ يجب أن نشير إلى أنه لا يوجد دعاء واحد فقط يحمل هذه الصيغة بل أن دعاء المولى بِقول “اللهم تب علينا”هي صيغة متواجدة في العديد من الأدعية المختلفة التي يطلب فيها العبد التوبة من ربه لذلك سوف نقدم لكم مجموعة من هذه الصيغ خلال هذه الفقرة.

اللهم تب علينا كي نتوب، اللهم اغفر لنا وارحمنا وعلى طاعتك اعنا ومن شرور خلقك.

اللهم تب علينا توبة نصوحا، وطهرنا بها جسماً وقلباً وروحاً، وأكرمنا بما تكرم به المحبوبين من عبادك. اللهم تب علينا لنتوب، وأذهب عنا أثر المعاصي والذنوب. اللهم إنا نسألك شهوة التوبة، واجعلنا من المحبوبين، المقربين، الثابتين، يا رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم.

اللهم تب علينا توبة ترضى بها عنا، وتقربنا إليك وتغفر بها ذنوبنا وتستر بها عيوبنا وترزقنا بها حسن الخاتمة، وتجود بها علينا بكريم لطفك وكرمك وعفوك بالفردوس الأعلى من الجنة.

اللهم تب علينا لنتوب

حديث اللهم اغفر لي وتب علي

حديث اللهم اغفر لي وتب علي هو أحد الأحاديث الصحيحة التي جاءت عن الرسول –صلى الله عليه وسلم- والذي رواه العديد من صحابته الذين أكدوا على أن الرسول كان حريصاً على ترديد هذا الدعاء باستمرار في المجالس التي كانت تجمعهم إشارة منه –صلى الله عليه وسلم- إلى أن جميع العباد يجب عليهم طلب المغفرة والرحمة من الله والرجوع إلى بابه دائماً.

ولكن قبل أن نقدم لكم هذا الحديث الذي يتواجد فيه الدعاء يجب أن نجيب على أحد الأسئلة التي وردت عن هذا الحديث، وكونه يُقال بعد صلاة الضحى، وهذا السؤال قد أجابته لنا أم المؤمنين “السيدة عائشة بنت أبي بكر”–رضي الله عنهما- التي أكدت على أنها لم ترى الرسول أبداً يدعو بهذا الدعاء عقب أدائه لِصلاة الضحى.

  • رب اغفر لي و تُب عليَّ، إنك أنت التواب الغفور”.

اللهم تب علينا إنك أنت التواب الرحيم

”اللهم تب علينا إنك أنت التواب الرحيم”هو أحد أشهر أدعية التوبة التي يرددها الكثير من العباد المسلمين سواء كان هذا الدعاء مقتصر على هذا القول فقط أو مضافاً إليه بعض الأدعية الأخرى، ونتيجة لِوجود العديد من الصيغ المختلفة التي يكون المقصود منها طلب التوبة والمغفرة من الرحمن فإن موقعنا سوف يقدم بعض من الأمثلة على الصيغ المختلفة لهذا الدعاء.

  • اللهم اغفر لنا وارحمنا، وتب علينا انك انت التواب الرحيم ، اللهم احسن خاتمتنا في الامور كلها واجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.
  • اللهم تب علينا إنك أنت التواب الرحيم ، وأغفر لنا ذنوبنا أنك أنت الغفور الكريم.

دعاء اللهم تب علينا

اللهم تب علينا لنتوب

من الأدعية التي يلتزم بها البعض في هذه الآونة فيما يخص طلب التوبة من الرحمن هو دعاء اللهم تب علينا لنتوب”، وعلى الرغم من أن هذه الصيغة لم ترد عن نور الهدى إلا أن علماء الدين قد أكدوا على جواز الدعاء بهذا الدعاء ولا يوجد ضرر في ذلك ولكنهم أشاروا إلى أن الالتزام بالأدعية الواردة في السنة النبوية الشريفة أفضل وتكون أقرب للإجابة عن غيرها.

  • اللهم تب علينا لنتوب واغفر لنا الآثام و الذنوب.
  • اللهم تب علينا لنتوب واغفر لنا الذنوب واستر عنا العيوب برحمتك يا علام الغيوب.

آيات عن التوب من القرآن

في البداية يجب أن نعلم أن الله يحب العباد التوابون الذين يعدون إلى طريق عقب أي إخفاق كما جاء في التنزيل الحكيم {إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ} يجب أن نعلم أنه لا توجد صيغة محددة للتوبة بل أنه يمكن للعبد أن يطلب التوبة سواء بالدعاء أو صيغ الاستغفار المختلفة التي تُعد الأفضل حين يندم العبد العاصي على ما فعله ويرغب في العودة إلى طريق العبادة الصحيح.

ويجب أن يكون الإنسان على دراية كاملة أن باب التوبة مفتوح أمام الجميع حتى وإن ارتكب أعظم الذنوب وفعل الكبائر؛ أليس الله هو القائل [ قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا على أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ] لذلك يجب على الإنسان ألا ييأس أبداً من طلب التوبة فهو سبحانه وتعالى الذي سمى نفسه “ التواب” أي الكثير التوبة، وهناك العديد من الآيات عن التوبة التي وعد بها الرحمن بالتوبة على عباده ووعده –سبحانه وتعالى- حق ولا يخلفه أبداً.

  1. {وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ}.
  2. ﴿إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا فَأُولَئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ﴾ .
  3. ﴿وَالَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئَاتِ ثُمَّ تَابُوا مِنْ بَعْدِهَا وَآمَنُوا إِنَّ رَبَّكَ مِنْ بَعْدِهَا لَغَفُورٌ رَحِيمٌ﴾ .
  4. ﴿ثُمَّ إِنَّ رَبَّكَ لِلَّذِينَ عَمِلُوا السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابُوا مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ وَأَصْلَحُوا إِنَّ رَبَّكَ مِنْ بَعْدِهَا لَغَفُورٌ رَحِيمٌ).
  5. ﴿إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ شَيْئًا).