افضل 20 دعاء السعادة في الحياة والسعادة في النفس

دعاء السعادة في الحياة والسعادة في النفس عبر موقع muhtwa.com ؛ السعادة هي مصطلح يطلقه الجميع على حاله تكون بها النفس الإنسانية بدون معاناة وبدون أرق أو أي إحساس يؤلم الإنسان، وهي الهدف الأسمى لدى كل البشر في هذه الحياة لأن معها يشعر الإنسان بالراحة .

اللّهم لا تحرمني وأنا أدعوك، ولا تخيبني وأنا أرجوك، يا كاشف الغم، ويا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا ورحيم الآخرة أرحمني برحمتك،

اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وبك خاصمت وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدّمت وما أخّرت، وما أسررت وما أعلنت، وأنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت، أنت الأول والآخر والظاهر والباطن عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم .

اللهم آتِ نفسي تقواها، وزكّها أنت خير من زكّاها، أنت وليها ومولاها يا رب العالمين، اللهم إني أسألك مسألة البائس الفقير وأدعوك دعاء المفتقر الذليل، لا تجعلني بدعائك رب شقيًا وكن بي رؤوفًا رحيمًا، يا أكرم المعطين.

اللهم رب جبريل وميكائيل وإسرافيل وعزرائيل، أعصمني من فتن الدنيا ووفقني لما تحب وترضى، وثبتني بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة، ولا تضلني بعد أن هديتني وكن لي عونًا ومعينًا وحافظًا وناصرًا،

اللهم استر عورتي وأقبل عثرتي واحفظني من بين يدي ومن خلفي، وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي ومن تحتي، ولا تجعلني من الغافلين، اللهم إني أسألك الصبر عند القضاء، ومنازل الشهداء، وعيش السعداء، والنصر على الأعداء، ومرافقة الأنبياء يا رب.

دعاء السعادة في الحياة

دعاء عن السعادة قصير

قد تتنوع مظاهر السعادة في حياة الإنسان فَمنها السعادة في حياة الأسرة أو حياة العمل أو الحياة عموماً بصفة عامة الناتجة عن النجاح أو تعاملات الإنسان مع الآخرين، ومهما كانت مسماها فهي في النهاية تكون ناتجة من رضى الله تعالى على عبده وإذا سخط عليه فإن الهم والحزن يكون مصاحب له أينما ذهب .

وهو ما أخبرنا به الخالق –سبحانه وتعالى- في الآية الكريمة {وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَىٰ}، ومن صور الذكر هو الدعاء لذلك نقدم لكم في هذه الفقرة دعاء عن السعادة قصير يمكن أن ترددوه دائماً راجين من الخالق أن يستجيب.

  • اللهم أمدنا بوافر جودك واجعل لنا مع نسمات هذا المساء رزقا وسعادة وعافية.
  • اللهم أرحنا من هموم الدنيا، وارزقنا التوفيق في جميع أمورنا.
  • اللهم اكتب لنا السعادة التي لا شقاء بعدها أبدا.
  • اللهم يا خالق السعادة استودعناك أقدارنا فاكتب لنا السعادة أينما نكون.
  • اللهم استجب لأمنياتنا ودعواتنا دون استثناء اللهم الجنة والنعيم الابدي بها.

دعاء السعادة وراحة البال

دعاء السعادة وراحة البال

السعادة بالنسبة للجميع ما هي إلا مفهوم ومصطلح نسبي أي أنه يختلف من شخص لآخر حسب احتياجاته وتفكيره الشخصي، ولكن الجميع اتفق على أنها شعور نفسي يعطي للإنسان الطاقة التي تساعده على مواصلة الحياة، والذي يكون مزروعاً من الله تعالى بداخل النفس البشرية حين يتواجد رضاه عليها وتشعر هي أيضا بالرضى، وحينها يكون الشعور بالسعادة وراحة البال حقيقي لأن من أناره في القلب هو الخالق –سبحانه وتعالى-.

لا إله إلا أنت الحليم العظيم، لا إله إلا أنت رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم، لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، لك الملك ولك الحمد وأنت على كل شيء قدير،

اللهم لك الحمد والشكر كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضى، اللهم لك الحمد عدد خلقك، ورضا نفسك .

وزنة عرشك، ومداد كلماتك اللهم لك الحمد على الإسلام، اللهم لك الحمد على أن هديتنا، اللهم لك الحمد والشكر على جميع النعم التي أنعمت بها علينا،

اللهم إني أستغفرك من جميع الذنوب والخطايا ما علمت منها وما لم أعلم، اللهم اجمعنا في جناتك جنات النعيم، ولا تفرقنا وأهلنا وأحبائنا بعد الممات يا رب العالمين،

اللهم اقسم لي من خشيتك ما تحول به بيني وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغني به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا.

دعاء الفرحة

دعاء الفرحة

يسعى الإنسان في كثير من الأوقات إلى البحث عن الفرحة والسعادة وفي الكثير من الأحيان لا يجدها أو يجدها ولكن بِصورة مؤقتة مما يجعله ويجبره على أن يدعو الله تعالى بأن يرزقه الفرحة والسعادة لأنه على الرغم من أن الدنيا هي دار الشقاء ومن الصعب أن يجد الإنسان فيها راحته .

إلا أن الدين الإسلامي ورسولنا الحبيب قد أوصانا بأن نستبشر خيراً  في جميع  الأحوال وأن يدعو الله بكل ما يرغب فيه قلبه سواء كان في الدنيا أو في الآخرة؛ فَنجد أن أم المؤمنين جميعاً السيدة “عائشة بن أبي بكر” –رضي الله عنهما- تقول في حديثها عن طلب كل شيء في الدعاء (ليسأل أحدكم ربه حاجته كلها حتى شسع نعله إذا انقطع)، ولذلك يجب على المرء أن يتفاءل ويتمنى الفرحة ويطلبها من الله تعالى في دعائه.

ربّ امنحنا من سعة القلب، وإشراق الروح، وقوة النفس ما يعيننا على ما تحبه من عبادك؛ من مواساة الضعيف والمكسور والمحروم والملهوف والحزين، واجعل ذلك سلوة حياتي، وسرور نفسي، وشغل وقتي، وقرة عيني.

اللهم عوضني خيرا مما خسرت واكتب لي السعادة حتى ترضى عني وابدلني من الضيق بما هو خيرا لنفسي.

اللهم عوضنا عن كل ألم سكن جوفنا، وعن كل صدمة كسرتنا وأضعفتنا عوضنا يا لله بعوض الصابرين في الدنيا والاخرة.

دعاء السعادة الزوجية

إن الزواج هو رابطة قوية وعظيمة مبجلة ومكرمة من الله تعالى والرسول الحبيب –صلوات الله عليه- الذي أوصانا بالزواج في سنته النبوية الشريفة .

ومن أهم قواعد الزواج الناجح هو توفير السعادة من كلا الزوجين لذلك نجد ان الزوج والزوجة دائماً يسعون إلى تحقيق السعادة في حياتهم ويطلبونها من الله سبحانه وتعالى في دعاؤهم وصلواتهم لكى يشعروا بقيمة وعظمة الحياة الزوجية التي أوصى بها الخالق من فوق سبع وسنوات ورسوله الكريم.

اللهُمَّ يا مؤلّف القلوب ألّف بين قلبي وقلب زوجي على محبّتك وطاعتك، اللهُمَّ اجعلني نورًا بين عينَيْ زوجي، اللهُمَّ ارزقني حبّه وارزقه حبّي، وارزقنا حبّ وجهك الكريم وطاعتك، اللهُمَّ اجعلني نورًا بين عينيه، اللهُمَّ اعصم قلبه عن المعاصي.

اللهُمَّ وفّق بيني وبين زوجي، واجمع بيننا على خير ، اللهُمَّ اجعلني قُرّة عين لزوجي، واجعله اللهُمَّ قُرة عين لي، وأسعدنا مع بعضنا، واجمع بيننا على خير، اللهُمَّ اجعلني لزوجي كما يحب، واجعله لي كما أحب، واجعلنا لك كما تُحب، وارزقنا الذرية الصالحة كما نحب وكما تُحب.

دعاء السعادة  لشخص

لابد  وأن نتسم جميعاً بصفة مهمة جدا وهي حب الخير وتمنى السعادة للغير، وذلك بناء على تعاليم ووصايا رسولنا “الحبيب المصطفى” -صلى الله عليه وسلم- في حديثه (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه)، ومن هنا يجب علينا نحن المسلمين أن نتمنى للناس السعادة  وخاصة إذا كان هذا الشخص شخص قريب أو لنا به صلة ما، وهو ما يمكن فعله من خلال دعاء السعادة لشخص.

اللهم مثلما اضأت الكون بنور الشمس في هذا اليوم، أضئ قلبه بنور حبك ضياء لا ينطفئ وأرزقه الرزق الدائم الذي لا ينقطع والصحة ليستخدمها في طاعتك وأن تحبه وتحبب فيه خلقك وعبادك، يهنأك الله بقبولها ويسكنك الجنة مع الرسول وان يجعل أيامك فاتحة للبهجة ولا تزول.

اللهم أرح قلبه باللطف من عفوك ومن حلاوة حبك وعمر أيامه بذكرك وأحفظه وأحفظ عليه دينه وأسعد قلبه دائماً، اللهم ارزقه الراحة التي تملأ نفسه وبالرضا الذي يغمر قلبه وبعمل يرضيك ربي وبالسعادة تعلو وجهه وبالنصر يقهر عدوه وبذكره لله يشغل وقته وبالعفو يغسل ذنبه، وأسألك فرجاً يمحو همه يا رب إني أحببته فيك يا رب وأحفظه عن معاصيك وأجعل له عمر مديد فيما يرضيك يا رب وأكرمه يوم ان يلاقيك يا رب وثبته في الدنيا على دينك وأبعثه في الآخرة من أهل اليمين، فاجعله يا الله ممن تتهلل وجوههم يوم الدين وفرحه بالجنان وبرؤيتك يا الرحمن.

  ختاماً؛ لا يوجد إنسان لا يتمنى السعادة في حياته ودائماً يسعى إلى تحقيقها ويكون الدعاء هو الطريق المشترك بين جميع العباد؛ فَهل لدى أي من متابعينا دعاء معين يقوله دائماً وبسببه قد رزقه الله السعادة في حياته ؟، وإن كان على علم به نرجو منه أن يشاركنا إياه في التعليقات أسفل الموضوع.

  • اية جبر
  • منذ شهر واحد
  • ادعية مكتوبة

اسئلة شائعة

  • ما هو دعاء السعادة للنفس ؟

    اللهم أسعدني سعادة لا نهاية لها. يا رب بشرني بشاره فرح اللهم اسعدني سعادة ابكي من جمالها وافتح لي ابواب الخير. اللهم أسعدني ، وأشرح صدري و أرح قلبي اللهم إني أستودعك راحتي فجعلني أسعد خلقك

  • من اجمل الادعية للنفس؟

    اللهم يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك. كما اللهم أقل عثراتنا، واغفر زلاتنا، وكفّر عنا سيئاتنا، وتوفنا مع الأبرار، يا عزيز يا غفار. اللهم إني أعوذ بك من هم يرهقني، وبكاء يحزنني وكرب يفجعني. ربي لا تصعب أموري علي ولا تكسر قلبي، ولا تحرمني يا الله ممن تعلقت بهم، وتعلت بهم روحي.

  • من جميل الدعاء؟

    اللّهم إنّي أسألك علماً نافعاً ورزقاً طيباً متقبلاً. بجانب اللهمّ بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق، أحيِني ما علمت الحياة خيراً لي، وتوفَّني ما علمت الوفاة خيراً لي. اللهمّ إنّي ظلمت نفسي ظلماً كثيراً، ولا يغفر الذّنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني إنّك أنت الغفور الرّحيم

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.