التخطي إلى المحتوى

دعاء دخول الحمام والخروج منه عبر موقع .muhtwa.com ؛ من عظمة الدين الإسلامي أنه لم يترك أمراً في حياة المسلمين سواء كان صغيراً أو كبيراً إلا وقد تحدث فيه إما عن طريق القرآن الكريم أو السنة النبوية الشريفة؛ فَنجد أن المصطفى -صلى الله عليه وسلم- قد حدثنا على الدعاء الذي يجب أن يقوله.

عند دخول الحمام : روي عن علي رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (ستر ما بين أعين الجن وعورات بني آدم إذا دخل الكنيف أن يقول باسم الله). أو أن يقول أولاً : باسم الله ، ثم يقول : (اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث).

دعاء دخول الخلاء إسلام ويب

اتفق أهل الفقه جميعاً على أن الشياطين والجان يتجمعون في أماكن النجاسة والتي يحدث فيها المعاصي والذنوب، وبما أن الحمام هو مكان التخلص من الفضلات الخاصة بِجسم الإنسان فإن هذا المكان الذي يتواجدون فيه في المنزل، وحرصاً من الرسول -صلوات الله عليه وتسليمه- على مصلحة أمة المسلمين جميعاً فقد حثنا على قول دعاء الخلاء الذي تم ذكره في العديد من المواقع الإسلامية أهمها إسلام ويب بِأكثر من صيغة.

ثبت في الصحيحين عن أنس رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول عند دخول الخلاء :(اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث).

 وروينا عن عمر رضي الله عنهما قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل إلى الخلاء قال : (اللهم إني أعوذ بك من الرجس النجس الخبيث المخبث : الشيطان الرجيم ) رواه الطبراني في كتاب الدعاء).

دعاء الخروج من الحمام

مثلما جاء في السنة النبوية الشريفة الدعاء الخاص بِدخول بيت الراحة فإن السنة لم تترك لنا أيضاً الدعاء الذي يجب أن نقوله فور الإنتهاء من عملية الإخراج والشروع إلى الخروج من الخلاء، والذي يعد فرصة كبيرة للمسلم للحصول على الحسنات في صحيفته الخاصة وهو ما يدل على مدى كرم الخالق ورحمته بِعباده، وفيما يلي سوف تتعرفون على دعاء الخروج من الحمام.

(غفرانك، الحمد لله الذي أذهب عني الأذى وعافاني ).

 وروينا عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خرج من الخلاء قال : (الحمد لله الذي أذاقني لذته ، وأبقى في قوته ودفع عني أذاه).

آداب قضاء الحاجة عند المسلمين

في الفقرات السابقة تعرفنا على دعاء دخول الحمام وخروجه إلا أننا لم نتعرف على آداب قضاء الحاجة عن المسلمين والتي تختلف تماماً عن الأدعية المذكور مسبقاً، وهو الأمر المختلط على العديد منا وللأسف الشديد أصبح من النادر أن نجد المسلمين يحرصون على القيام بِهذه العادات على الرغم من أنها هي الآخرى من السنة النبوية وقد تم نقلها عن الرسول إما أفعاله أو أحاديثه الشريفة.

  1. أن يدخل الإنسان إلى الحمام بِقدمه اليسرى ويخرج باليمنى.
  2. عدم استقبال القبلة “الكعبة الشريفة” سواء عند البول أو التغوط.
  3. ألا يلمس الإنسان عضوه بِيده اليمنى بل بِيده اليسرى.
  4. ألا يزيل النجاسة من عضوه بِيده اليمنى بل يفعل ذلك بِيده اليسرى.
  5. عدم كشف العورة إلا بعد القرب من الأرض أو مكان قضاء الحاجة.
  6. عدم الشروع في قضاء الحاجة إلا بعد المكوث على مكان قضاء الحاجة أو التقرب بِشدة من الأرض منعاً لِرشاش البول أو تلويث نفسه وثيابه.
  7. التطهر الجيد من النجاسة سواء كان البول أو الغائط لأن الإنسان ممكن أن يُعذب في قبره بسبب ذلك.
  8. المسح ثلاثة مرات مكان النجاسة أو أكثر إذا لزم الأمر ولكنه يجب أن يكون وتراً.
  9. عدم التبول في مكان عام يمشي منه  الناس أو يقفون فيه حتى لا يتأذوا من ذلك.
  10. منع الإسلام التبول في الماء الراكد لأنه غير طاهر.
  11. لا ينبغي على مَن يقضي حاجته أن يرمي السلام أو يرد عليه لأن المكان الذي يتواجد فيه غير طاهر ونج كما أنه لا يردد آذان.
  12. عدم الحديث أثناء قضاء الحاجة إلا للضرورة.

دعاء دخول الحمام والخروج منه عند الشيعة

معروف أن المذهب الشيعي يختلف في العديد من العقائد الخاصة به عن الشريعة الإسلامية لذلك نجد أن دعاء دخول الحمام والخروج منه عند الشيعة يختلف عن الدعاء الذي يقوله المسلمون عادةً أسوة بِرسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وعلى الرغم من أن المعنى واحد ومتشابه تماماً مع السابق ذكره إلا أنه يختلف في الصيغة كما سوف يتضح فيما يلي.

دعاء دخول الحمام: ” بسم الله وبالله أعوذ بالله من الرجس الخبيث المخبث الشيطان الرجيم “.

دعاء الخروج من الحمام: ” الحمد لله الذي عرفني لذته وأبقى في جسدي قوته وأخرج عني أذاه يا لها نعمة يا لها نعمة يا لها نعمة لا يقدرها القادرون قدرها “.

آداب الدخول إلى الخلاء والتغوط عند الشيعة

توجد مجموعة من الآداب التي يتبعها الأشخاص الذين ينتمون إلى المذهب الشيعي عند دخولهم إلى الحمام بِجانب الدعاء الخاص بِدخوله والخروج منه، وحرصاً من موقعنا “موقع محتوى” على تقديم كامل المعلومات التي تخص هذا الموضوع حتى وإن كانت تخص أحد المذاهب المختلفة عن مبادئ الإسلام .

وفيما يلي يمكنكم التعرف على آداب الدخول إلى الخلاء والتغوط عن الشيعة التي يتواجد في بعضها ما هو متشابه بالفعل مع الإسلام وشريعته.

  1. الدخول إلى الخلاء بالقدم اليسرى والخروج منه بالقدم اليمنى.
  2. عدم استقبال القبلة أثناء عملية الإخراج.
  3. عند قضاء الحاجة يردد الإنسان ” اللهم أطعمني طيبا في عافية وأخرجه مني خبيثا في عافية “.
  4. إذا دخل الإنسان الخلاء من أجل التبول فإنه يقول ( بسم الله ) قبل الشروع في ذلك.
  5. في حالة قام الإنسان لِعمل الغائط فإنه يردد “الحمد لله الذي رزقني لذة الطعام ومنفعته وأماط عني أذاه ، يا لها من نعمة ما أبين فضلها”.
  6. في حالة رأى الإنسان البراز الخاص به فإنه يقول ” اللهم ارزقني الحلال وجنبني الحرام “.
  7. التبرأ من النجاسة بالماء، وأثناء ذلك يردد الإنسان دعاء رؤية الماء ” الحمد لله الذي جعل الماء طهورا ولم يجعله نجسا “.
  8. الاستنجاء بعد التبرأ من النجاسة وترديد ” اللهم حصن فرجي واعفه واستر عورتي وحرمني على النار “.
  9. عقب الانتهاء من قضاء الحاجة والتطهر منها يمسك الإنسان على بطنه بيده اليمنى فائلاً: ” الحمد لله الذي أماط الأذى وهنأني طعامي وشرابي وعافاني من البلوى ” .

هل كانت المعلومات المقدمة عن دعاء دخول الحمام والخروج منه بالإضافة إلى آدابه المذكورة سلفاً في هذا التقرير مفيدة لكم أم لديكم أي استفسارات أخرى حول هذا الموضوع ؟

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *