التخطي إلى المحتوى

عدد وأسماء محافظات جمهورية العراق هو الموضوع الذي قررنا أن نتبادل فيه المعلومات اليوم. تقسيم محافظات دولة العراق معقد قليلاً، فهي رسمياً، حسب آخر تقسيم في عام 2014، مقسمة الى ثمان عشر محافظة، ولكن واقعياً هم تسعة عشرة محافظة، الأخيرة غير مسجلة رسمياً. تقسم المحافظات إلى اقضية، وعددهم الإجمالي 118، وتقسم الاقضية الى نواحي، وعددهم الإجمالي 393. 

محافظات جمهورية العراق

  1. البصرة.
  2. بغداد.
  3. ديالي.
  4. الأنبار.
  5. المثنى.
  6. كركوك.
  7. صلاح الدين.
  8. نينوى.
  9. أربيل.
  10. السليمانية.
  11. دهوك.
  12. واسط.
  13. بابل.
  14. كربلاء.
  15. النجف.
  16. ميسان.
  17. ذي قار.
  18. القادسية.
  19. حلبجة (وهي المحافظة غير الرسمية).

المعالم الأثرية في محافظة نينوى

  • تل قوينجق: يقع في الجهة اليمنى من نهر الخوصر، على شكل بيضاوي. يوجد عليه العديد من المعابد والقصور التي تم إنشاؤها في عهد الدولة الآشورية الحديثة.
  • تل النبي يونس: موجود على بعد واحد كيلو متر فقط من تل قوينجق، يوجد بداخلة العديد من المباني العائدة لنفس العهد الاشوري، منها قصر الملك اسرحدون، ومستودع أسلحة. تم بناء مسجد فوق التلة سمي بنفس الاسم، مسجد النبي يونس.
  • قصر سنحاريب: يطلق عليه “القصر الذي لا مثيل له”، فهو يحتوي على أكثر من 70 غرفة مزينة بالكامل بتصميم تشرح أيام الحياة العادية والحروب للعصر الاشوري. تم تصنيع أبوابه من خشب الأرز، الصنوبر والسرو وطلائها بالفضة والنحاس، وتم تحويط القصر بجدران من المرمر.
  • الجنائن المعلقة: وهي من واحدة من عجائب الدنيا السبعة. 
  • مكتبة اشور بانيبال: وهو اسم آخر ملوك الإمبراطورية الاشورية، وهي مكتبة كبيرة عثر فيها على 30943 لوح طيني، تقسم المكتبة الى العديد من الغرف، كل واحدة تحتوي على العديد من الوثائق حسب الموضوع الخاص بها، فمثلاً هناك غرفة تحتوي على وثائق خاصة بالسحر، واخرى وثائق خاصة بالتاريخ. الا ان اغلب تلك الوثائق تم حفظها في متحف بريطاني.

معالم أثرية في العراق

  • برج بابل: وهو برج ضخم طويل، تبلغ قاعدته 92 متر، فوق هذا البرج هناك برج آخر، فوقه برج آخر، حتى الوصول الى ثمانية أبراج، يحيط به سلم لولبي يدور حول البرج بالكامل.
  • بوابة عشتار: وهي البوابة الثامنة لمدينة بابل، موجودة في متحف بيرغامون في برلين، تم استنساخه ووضعها في العراق قبل عام 1979، إلا أنها لحق بها ضرر بالغ عند الغزو الأمريكي على العراق عام 2003.
  • إيوان قصرى: ويعرف بعدة أسماء أخرى منها إيوان المدائن، وهو بقايا أثرية لقصر تم بناؤه في عهد كسرى بعد العام 540 م. في عام 637م أصبح للمسلمين وتحول الى مسجد. 
  • الملوية: وهي مآذنة المسجد الجامع، تتميز بتصميمها المعماري الفريد، فهي تأخذ شكل حلزوني ملتف، يدور حولها سلم بعكس عقارب الساعة، تم انشاؤها من الطابوق الفخاري في عهد المتوكل بالله العباسي عام 237 م، كان الناس في ذلك العهد يعرفون أن وقت الصلاة من خلال رؤيتهم للمؤذن فوقها موجودة في مدينة سامراء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *