كيفيه تعامل الام مع ابنها المراهق او في فتره المراهقه

رحاب عبد المنعم

فترة المراهقة من أصعب الفترات العمرية التي يمر بها الفرد وتحتاج معاملة من نوعية خاصة من جانب كل من الأب والأم والتعامل بذكاء وحكمة والعمل على كسب ثقة الإبن والإبنة في تلك المرحلة بقدر الإمكان والتقرب لهم والتعامل معهم من منطلق الصداقة ليس من منطلق الأب والأم وبالطبع هذه المرحلة يكون فيها العديد من التغيرات الفسيولوجية والنفسية الخطيرة جدا التي تطرأ على الشاب والفتاة .

كيف تتعامل الأم مع ابنها المراهق

في فترة المراهقة التي تبدأ من عمر 13 إلى 19 سنة يكون الإبن متمرد بشكل كبير وناقم على كل شيء في أسرته ولسان حاله النقد الدائم لكل ما حولة ويقوم بالعديد من المواقف التي يحاول فيها أختبار الذي أمامة ورد الفعل منه وأول من يتعرض لتلك المواقف يكون الوالدين وبشكل خاص الأم .

حيث يكون في تلك الفترة قريب من أمه أكثر من والدة لذا قد نجده يطلب من أمه أشياء غريبة وينتظر منها رد الفعل كأن يطلب منها ( بوسه ) وهنا تكون الأم في موقف لا تحسد عليه والغالبية العظمى من الأمهات تكون ردة فعلها عنيفة للغاية مما ينجم عنه رد فعل وأثر سلبي من الإبن .

ولكن التصرف الصحيح هو أن تعطيه أمه (بوسه ) فهذا في المقام الأول أبنك وهذا الطلب ليس فيه أي أمر شائك يجعلك تقلقي بل علي العكس في حالة رفضك أو نهرك له وغضبك منه فإن ذلك يكون له تأثير سلبي جدا فتكوني بذلك قد بنيتي بينك وبينه حاجز نفسي من الصعب هدمه .

كيفية الإستعداد لمرحلة المراهقة

يجب علي كل أم وكل أب أن يستعدوا مرحلة المراهقة من قبل أن تأتي بوقت كافي ولا يعتمدون على خبراتهم السابقة حيث أن كل شيء يتغير من حولنا بشكل كبير فضلا عن أن الأجيال تتغير يوم بعد يوم ووسائل الإتصالات لم تجعل هناك أي شيء بعيد عن الجميع بمعنى أنه يجب على الوالدين أن يثقفوا أنفسهم و يقرأوا العديد من الكتب التي تهتم بمرحلة المراهقة وذلك لكي يكون لديهم القدرة على التعامل مع المواقف المختلفة التي سوف تواجههم مع أبنائهم .

ويجب على الوالدين أن يدركوا أن تلك المرحلة تحتاج الكثير من الذكاء والحكمة واللباقة في التعامل هذا بالإضافة للمزيد من الهدوء ورد الفعل الإيجابي في كل المواقف .

معنى المراهقة ومراحلها

يقصد بكلمة المراهقة هي تلك المرحلة التي يتعرض لها الشاب والفتاة وتنقسم إلي ثلاث مراحل فرعية

الأولي تسمى مرحلة المراهقة الأولى وتتراوح من 11 الي 14 عام وأهم ما يميزها هي التغيرات البيولوجية السريعة التي يتعرض لها الشاب والفتاة .

الثانية تسمى المرحلة الوسطى من 14 إلي 18 عام وفي هذه المرحلة تكتمل النواحي البيولوجية للذكر و الأنثى فيبلغ كل منهم .

الثالثة والأخيرة يتراوح العمر ما بين 18 إلي 21 عام وفي هذا العمر يطلق عليه أسم الشباب حيث يصبح الشاب والفتاة مكتملي النشأه والمظهر وهو سن دخول الجامعه .

Image مرحله المراهقه3

ويؤكد العديد من المتخصصين في مجال علم النفس أن تلك المراحل الثلاث يعد أخطرها علي الإطلاق هي المرحلة الأولي والثانية ( الوسطى ) حيث يصبح فيها الولد والبنت لديهم العديد من الطباع الصعبة والعديد من السلوكيات الخاطئة التي تحتاج لتصحيح من جانب الأهل والأقارب أما عن العند والنقد فهم الصفات الغالبة على طباع وأخلاق الأولاد والبنات في تلك المرحلة العمرية .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *