التخطي إلى المحتوى

نصائح للتغلب على الغثيان (الترجيع) للحامل من المشاكل التي تواجه السيدة الحامل في تلك المرحلة الشعور بالغثيان وغالباُ ما تكون في الصباح ، واليوم سوف نقدم بعض النصائح التي تساعدك علي التخلص من حالة الغثيان والتي تلازمها فترة كبيرة خلال الحمل وتتلخص في بعض النقاط التالية .

أسباب غثيان الحامل

يجب أن تعرف الحامل أولاً ماهي الأسباب التي تؤدي إلي الغثيان في الصباح حيث أنه يكون دليل وعلامة جيدة للحمل وذلك لأن مستوى الهرمون الحمل لديها مرتفع ويعني هذا أن فرصة نمو الجنين جيدة وفي حالة عدم الشعور بذلك فلا داعي للقلق .

كما أثبتت الإحصائيات أنه يوجد 8 من إجمالي 10 سيدات يشعرن في فترة الحمل بالغثيان تلك الفترة يفرز الجسد فيها هرمون موجه إلى الغدد التناسلية المشيمية بكمية كبيرة جداً ، والمشيمة تعمل على تغذية الجنين ومستوى هرمون ” H C G ” يبدأ ينقص من الأسبوع 12 وحتى 14 من فترة الحمل وبالتالي فإن حالة الشعور بالغثيان تبدأ في التناقص .

تتخلص الحامل من الغثيان

يقدم بعض الاستشاريين في أمراض النساء والولادة عدة نصائح يجب اتباعها حتي تتخلص الحامل من الشعور بحالة الغثيان صباحاً والتي تتلخص في التالي :

ارتداء الملابس المريحة

يجب على السيدة الحامل الحرص الشديد في إرتداء الملابس الواسعة والمريحة لأنها من الأسباب التي تؤدي إلى الغثيان ويجب أختيار الملابس الواسعة والفضفاضة .

الإسترخاء

النوم بقدر كافي من المسببات التي تمنع حالة القيء وتساعد المرأة الحامل في الشعور بالراحة والمواظبة في الحصول علي قدر من الراحة في فترة القيلولة بالنهار تكون مفيدة بالنسبة للسيدة في فترة الحمل .

المعدة الفارغة

عدم الإهتمام بما تأكله الحامل و ترك المعدة خاوية بدون طعام يؤدي إلى الشعور بحالة الغثيان ولهذا يمكن الإكثار من تناول الوجبات الخفيفة في فترة الليل ، ويمكن وضع بعض الأطعمة الخفيفة بجوارك لكي تتناوليها عند الإستيقاظ ويفضل تناول بعض المأكولات الغنية بعنصر البروتين قبل نومك وتجنب تناول الأطعمة الحارة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة وغيرها .

الحموضة

الأشياء التي تعاني منها الحامل علي مدار التسعة شهور الشعور دائماً بالحموضة وذلك يعطي إحساس بالغثيان الصباحي ويجب أستشارة الطبيب المختص لكي يساعدك في التداوي من مرض الحموضة ببعض الأدوية المتخصصة في تلك الحالة .

رطوبة الجسم

المحافظة على جعل جسمك رطباً دائماً من الأسباب التي تعمل على خفض الشعور بالغثيان الصباحي خلال الحمل ولذلك يجب عليكِ تناول كمية كبيرة من المياه والعصائر ولكن تكون مصنوعة من الفواكه الطبيعية على مدار اليوم .

الزنجبيل

تناول الأعشاب في فترة الحمل مفيدة والتي أثبتت وجودها ومنها الزنجبيل حيث يٌعد من المشروبات الصحية للجنين وللأم أيضاً ويعمل علي تهدئة المعدة ويخلص الحامل من القيء ، ويمكن أيضاً تناوله بارداً أو إضافته إلى الوجبات أو بعض الحلويات مثل البسكويت التي تصنعيها بالمنزل .

النعناع

المشروب ذو الأوراق الخضراء والغني بالنتائج السحرية وتناوله يساعد في تداوي الكثير من الأمراض منها الغثيان الذي يسبب حالة من الأرق بالنسبة للحامل ، ويمكن إضافته إلى الشاي و تناول العلكة بالنعناع لأنها تحتوي على الزيت العطري ورائحته النفاذة تساعدك على تجنب حالة الغثيان .

أطعمة للتخلص من الغثيان

يمكن للحامل تناول بعض الأطعمة التي تساعدها على التخلص من الغثيان في الصباح وهي :

الحامل تشعر بأن الأطعمة المملحة تمنع القيء ولذلك يجب أن تتناول صباحاً البسكويت المملح وضعية بجوارك دائماً وتأخذي قطعة أو قطعتين لتجنب الغثيان .

البطيخ

يعتبر البطيخ من بعض الأطعمة المفضل تناولها طوال فترة الحمل وهو مفيد وهام جداً وعند الإحساس بالغثيان فأن تناول قطع البطيخ يقلل من الإصابة بالجفاف ، وهو عامل مساعد في تعويض نقص المياه التي يفقدها الجسم وتناول البطيخ وهو مثلج يقضي على الشعور بالقيء .

الموز

الموز من الفواكه الغنية بعنصر الحديد وتعوض الحامل نقص الهيموجلوبين بالدم وهذه المادة تحمي الجسم من الإصابة بالأنيميا وتٌعرف ” بفقر الدم ” ، ويكون مصدر هام لعنصر البوتاسيوم وتناوله يمنع الشعور بحالة الغثيان في الصباح ومفيد للجنين أيضاً .

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *