اقتباسات أمثال عن التشاؤم شعبية

ميادة احمد

دائماً ما ينتاب الإنسان شعور موحش بأن القادم سيكون عكس ما يتمناه مما يزيد من الحمل والأعباء وبالتالي تصبح الحياة أكثر ضيقاً، الشخص المتشائم يرى كل الناس بدون استثناء تعيش في سعادة غامرة إلا هو يرى نفسه يتعب ويشقى دون أدنى فائدة.

فمثل هذا الشخص قد سلم نفسه للشيطان بكل سهولة يوسوس له بأن الله يرزق الجميع إلا هو مما يؤدي ذلك إلى سوء الظن به والعياذ بالله.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا عَدْوَى ولا طِيَرَةَ وإنَّما الشُّؤْمُ في ثَلاثَةٍ: المَرْأَةِ، والْفَرَسِ ، والدَّارِ [1]

عبارات عن التشاؤم

  • “الانتقاد والتشاؤم يدمر الأسر ، ويقوض المؤسسات بجميع أنواعها ، وهزيمة للجميع تقريبا ، وانتشار لكفن من الكآبة على شعوب بأكملها.” غوردون هينكلي
  • “التشاؤم علامة العجز ، فنحن نصبح متشائمين عندما نشعر بعجزنا عن السيطرة” أوغست ماريو

أمثال عن التشاؤم شهيرة

التشاؤم ما هو إلا نفس خبيثة دنيئة غير راضية بقضاء الله وقدره ليست متذكرة لنعم الله وفضله نفس جعلت الدنيا أكبر همها ومقصد علمها لا تشبع أبداً طامعة في المزيد ذات نظرة قاسية على من حولها.

إن الشخص الذي يلجأ للتشاؤم إما يكون بسبب كونه إنساناً فاشلاً أو لديه نقص في ثقته بنفسه، فالإنسان المتشائم نجده هزيل ضعيف نتيجة الجهد الذي يقوم ببذله في السعي وراء الأوهام والأشياء الغير حقيقية، وفيما يلي مجموعة من الأمثال التي قيلت عن التشاؤم.

التشاؤم هو تسوس الحياة.

التشاؤم علامة العجز، فنحن نصبح متشائمين عندما نشعر بعجزنا عن السيطرة.

أكبر القتلة قاتل الأمل.

المتشائم لا يرى من الحياة سوى ظلها.

التشاؤم هو حق الدفاع المشروع الذي يتمتع به العقل.

المهم دائما أن ننفخ على النار الكامنة في نفوسنا، وأن نحارب اليأس والتشاؤم بكل الوسائل المتاحة.

الفرق بين نظرة الاسلام و النظرة التشاؤمية، هو أن الاسلام ينظر للحياة كما ينبغي أن تكون أما التشاؤم فإنه ينظر للحياة كما هي.

لا حياة مع اليأس، و لا يأس مع الحياة.

عادات التشاؤم حول العالم

إذا ذهبت إلى أوروبا تجد شعبها يتشاءم من رقم 13 لدرجة أن الفنادق هناك لا يوجد بها غرف تحمل هذا الرقم ويرجع ذلك إلى ما يعرف بالعشاء الأخير نسبة إلى يهوذا الخائن للسيد المسيح بالإضافة إلى أنه رمز للأعمال والشعوذة.

عند العرب نجد أن صوتي البومة والغراب هما رمز للتشاؤم وذلك لأن البومة لا تظهر في النهار وتقيم في الأماكن المهجورة والمسكونة بالجن والعفاريت ولا تظهر إلا ليلاً.

أيام الجاهلية إذا ما أرادوا فعل شيء ما قاموا بإحضار طير وأطلقوه في السماء إذا توجه هذا الطير ناحية اليسار فهذا يعني أن الشيء الذي يعزمون على فعله سيلحق بهم الضرر فسرعان ما ينصرفوا عنه، بينما الولايات المتحدة الأمريكية تتخذ من البوم رمزاً للتفاؤل وليس التشاؤم وذلك لكونه نوع من الطيور القوية ذات العيون الجريئة.

التشاؤم في الإسلام

أمثال وعبر عن التشاؤم

نهانا ديننا الكريم عن التشاؤم حيث أنه يبعد الإنسان عن الله عز وجل بالإضافة إلى أن الله سبحانه وتعالى أمرنا بالتوكل عليه والسير على دين الإسلام ومبادئه، فالتشاؤم ما هو إلا خرفات تعمل على التقليل من العقل البشري الذي هو من أسمى نعم الله علينا.

حيث امتلئ القرآن الكريم بالكثير من الآيات القرآنية التي تحذر الإنسان من اللجوء وتسليم النفس للتشاؤم الذي يعتبر صفة من صفات الضعفاء، ويعرض موقع محتوى لكم مجموعة من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة التي تحدثت عن التشاؤم.

  • قوله تعالى: (وَإِن يَمْسَسْكَ الله بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِن يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ).
  • قوله تعالى: (قَالُوا طَائِرُكُمْ مَعَكُمْ أَئِنْ ذُكِّرْتُمْ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ مُسْرِفُونَ).
  • قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن كان الشؤم في شيء ففي الدار والمرأة والفرس).
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا عدوى، ولا طيرة، ولا هامة، ولا صفر).

علاج التشاؤم

يعتبر التشاؤم مرض خطير يسكن بداخل الإنسان الضعيف هذا المرض لابد من اقتلاعه من الجذور حتى نحيا سعداء مطمئنين من خلال كثرة ذكر الله مع التوكل عليه وحسن الظن به، علينا بتدوين كل ما هو سلبي في شخصيتنا وهو ما يعرف بالتحقيق الذاتي.

علينا بالدعاء إلى الله بأن يحقق كل ما نتمناه وما فيه الخير لنا، فكل هذه الطرق لن تتحقق إلا إذا كان الإنسان لديه إرادة حقيقية للتغيير نحو الأفضل وأكد مجموعة من الأطباء النفسيين بأن ممارسة الرياضة تعتبر علاج  فعال للتشاؤم وذلك لكون لعب الرياضة يعمل على تحسين المزاج بعد 5 دقائق من ممارستها.

أضرار التشاؤم

يعتبر التشاؤم من أهم الأسباب التي تؤدي للموت كما أنه يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض كالسرطان وارتفاع ضغط الدم والقلب وتصلب الشرايين.

قام مجموعة من الباحثين بعمل تجربة على مجموعة من الأشخاص الذين قاموا بالاشتراك في مجموعة من الاختبارات النفسية وتم ملاحظة أن 121 شخص أصيبوا بمرض القلب نتيجة لتشاؤمهم بينما الأخرون يتمتعون بصحة جيدة لتفاؤلهم في الحياة.

المراجع
  1. الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم | الصفحة أو الرقم : 2225 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | التخريج : أخرجه البخاري (5753) بلفظ: “المرأة والدار والدابة”
ميادة احمد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *