التخطي إلى المحتوى

ادعية اول أيام شهر رجب مستجابة تحتفل الأمية الإسلامية خلال هذه الأيام بِبدأ واحداً من الشهور العظيمة  التي كرمها الله من فوق سبع سموات وهو شهر رجب أحد الأربع أشهر الحرم التي أخبرنا عنها الخالق -سبحانه وتعالى- في تنزيله الكريم {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَات وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ}، ومع بدأ هذا الشهر المبجل يجب أن يعيد الناس الكثير من الحسابات الخاصة بهم في طريقة حياتهم والقيام بصور العبادات المختلفة حتى وإن كانت الدعاء فقط.

  • دعاء شهر رجب اللهم أنت ربي، لا اله الا انت خلقتني وانا عبدك ، وانا على عهدك ووعدك ما استطعت،أعوذ بك من شر ما صنعت،وأبوء لك بنعمتك عليّ، وأبوء بذنبي فاغفر لي فانه لايغفر الذنوب إلا أنت اللهم أفرغ الصبر والصدق عليّ وعلى أوليائك، واعطني اليسر، ولاتجعل معه العسر، واعمم بذلك أهلي وولدي وإخواني فيك،ومن ولدني من المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات.
  • “اللهم إني أسألك بالمولودين في رجب، محمد بن علي الثاني، وابنه علي بن محمد المنتجب، وأتقرب بهما إليك خير القرب.. يا من إليه المعروف طلب وفيما لديه رغب.. أسألك سؤال مقترف مذنب قد أوبقه ذنوبه وأوثقته عيوبه، فطال على الخطايا دؤوبة، ومن الرزايا خطوبه.. يسألك التوبة وحسن الأوبة، و النزوع عن الحوبة، ومن النار فكاك رقبته، والعفو عما في ربقته، فأنت مولاي‏ أعظم أمله وثقته.

دعاء دخول شهر رجب

اجمع الكثير من الفقهاء في الدين الإسلامي على أن دعاء الليلة الأولى من رجب مستجاب ولكنهم لم يحددوا صيغة هذا الدعاء مؤكدين أن هذه الليلة أحد الليالي المباركة التي يكون فيها العباد أقرب إلى خالقهم.

وعلى الرغم من عدم وجود حديث شريف عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- يخص شهر رجب بالدعاء إلا أن علماء الدين قد اعتمدوا على الحديث الوارد عن السلف الصالح الذي يقول عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: “خَمْسُ لَيَالٍ لَا يُرَدُّ فِيهِنَّ الدُّعَاءُ: لَيْلَةُ الْجُمُعَةِ، وَأَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبَ، وَلَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، وَلَيْلَةُ الْعِيدِ، وَلَيْلَةُ النَّحْرِ”. رواه البيهقي في “شعب الإيمان”.

  • اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان، اللهم سلمنا الى رمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا متقبلا يا أرحم الراحمين، اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين اللهم اعصمني من كل سوء،ولا تأخذني على غرة، ولا على غفله،ولا تجعل عواقب أمري حسرة وندامة.
  • اللهم اغفر لي مالا يضرك، وأعطني ما لا ينفعك، فانك الواسعة رحمته،البديعة حكمته، فأعطني السعة والدعة،والأمن والصحة،والشكر والمعافاة والتقوى اللهم ارض عنا، فإن مغفرتك للظالمين وأنا من الظالمين برحمتك يا أرحم الراحمين.

ادعية شهر رجب مكتوبة

يستمر موقعنا في عرض مجموعة من النماذج التي تخص ادعية شهر رجب مكتوبة والتي سبق وأن أشرنا إلى عدم وجود نص ورد في الكتاب أو السنة يخص شهر رجب عن باقي الأشهر الحرم الذي ذكرهم الرحمن في القرآن الكريم، ولكن الإمام الشافعي -رحمه الله- أحد الأئمة الأربعة في الإسلام قد ذكر في كتابه الأم [وَبَلَغَنَا أَنَّهُ كَانَ يُقَالُ: إنَّ الدُّعَاءَ يُسْتَجَابُ فِي خَمْسِ لَيَالٍ فِي لَيْلَةِ الْجُمُعَةِ، وَلَيْلَةِ الْأَضْحَى، وَلَيْلَةِ الْفِطْرِ، وَأَوَّلِ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبٍ، وَلَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ]، وهذا ما أكد الحديث الذي ذكرناه عن ابن عمر في الفقرة السابقة.

اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ.

اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي، إلَّا أذهبَ اللهُ عزَّ وجلَّ همَّهُ، وأبدلَه مكانَ حَزنِه فرحًا، قالوا: يا رسولَ اللهِ! يَنبغي لنا أَن نتعلَّمَ هؤلاءِ الكلماتِ؟ قال: أجَلْ، ينبغي لمَن سمِعَهنَّ أن يتَعلمَهنَّ.

شهر رجب

توجد مجموعة من الأحاديث المنتشرة بِكثرة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة بصفة خاصة الفيس بوك والمنسوبة إلى النبي -صلوات الله عليه وتسليمه- فيما يخص شهر رجب والصيام فيه أو الدعاء وقيام الليالي المختلفة لذلك قمنا بالرجوع إلى أحد أهم المواقع الإسلامية خلال الوقت الحالي للتعرف على صحة هذه الأحاديث أو وجود ليالي مخصصة في هذا الشهر الكريم.

وبناء عليه فقط تعرفنا على أن شهر رجب إسلام ويب من الشهور المعظمة لأنه من الأشهر الحرام والذي تتواجد فيه ليلة الإسراء والمعراج “ليلة 27 من شهر رجب” إلا أنه على الرغم من ذلك لا توجد خصوصيات في العبادة لهذا الشهر مثلما يعتقد البعض لهذا اتفق العلماء على بعض الأمور فيما يخص شهر رجب.

  1. عدم وجود دعاء خاص بالليلة الأولى من شهر رجب أو أي ليلة أخرى به.
  2. لم يرد عن النبي أنه كان يصوم ليلة الإسراء والمعراج أو يقيمها بِصفة خاصة عن باقي ليالي الشهر، ومن يفعل ذلك فهي بدعة.
  3. لا يوجد حرج في صيام الثلاثة أيام “15،14،13” من شهر رجب مثله مثل أي شهر هجري آخر بل هو من الأمور المستحبة اتباعاً للسنة النبوية الشريفة.
  4. صيام يومي الإثنين والخميس من شهر رجب أمر مستحب لأنه من السنة النبوية الشريفة، ولكنه لا يخص شهر رجب أو أي شهر آخر من السنة الهجرية.
  5. قيام الليل هو أمر مستحب في كل الأيام والشهور وليس في شهر رجب، ولكن الإكثار من العبادات في شهر رجب أو باقي الشهور المكرمة من عند الله هو أمر مستحب.

أدعية شهر رجب مفاتيح الجنان

معروف أن المذهب الشيعي يختلف في العديد من العقائد عن مبادئ وعقائد الشريعة الإسلامية على الرغم من كونهم مسلمين إلا أن أسلوبهم في إقامة العبادات ومعتقداتهم الخاصة جعلتهم فصيل منفصل تماماً عن باقي المسلمين لهذا نجد أن أدعية شهر رجب مفاتيح الجنان أحد أهم الأدعية التي يحرصون على الدعاء بها خاصة أنها وردت في واحد من أهم الكتب التي يعتمدون عليها وهو كتاب مفاتيح الجنان.

اَللّـهُمَّ اِنّي اَساَلُكَ صَبْرَ الشّاكِرينَ لَكَ، وَعَمَلَ الْخائِفينَ مِنْك، وَيَقينَ الْعابِدينَ لَكَ، اَللّـهُمَّ اَنْتَ الْعَلِيُّ الْعَظيمُ، وَاَنَا عَبْدُكَ الْبائِسُ الْفَقيرُ، اَنْتَ الْغَنِيُّ الْحَميدُ، وَاَنَا الْعَبْدُ الذَّليل، اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ وَاْمْنُنْ بِغِناكَ عَلى فَقْري، وَبِحِلْمِكَ عَلى جَهْلي، وَبِقُوَّتِكَ عَلى ضَعْفي، يا قَوِيُّ يا عَزيزُ، اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ الاْوصياءِ الْمَرْضِيِّينَ، وَاكْفِني ما اَهَمَّني مِنْ اَمْرِ الدُّنْيا وَالاخِرَةِ يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ .

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحيمِ قل في كلّ يوم من رجب صباحاً ومساءاً وفي أعقاب صلواتك في يومك وليلتك يا مَنْ اَرْجُوهُ لِكُلِّ خَيْر، وَآمَنَ سَخَطَهُ عِنْدَ كُلِّ شَرٍّ، يا مَنْ يُعْطِي الْكَثيرَ بِالْقَليلِ، يا مَنْ يُعْطي مَنْ سَأَلَهُ يا مَنْ يُعْطي مَنْ لَمْ يَسْأَلْهُ وَمَنْ لَمْ يَعْرِفْهُ تَحَنُّناً مِنْهُ وَرَحْمَةً، اَعْطِني بِمَسْأَلَتي اِيّاكَ جَميعَ خَيْرِ الدُّنْيا وَجَميعَ خَيْرِ الاْخِرَةِ، وَاصْرِفْ عَنّي بِمَسْأَلَتي اِيّاكَ جَميعَ شَرِّ الدُّنْيا وَشَرِّ الاْخِرَةِ، فَاِنَّهُ غَيْرُ مَنْقُوص ما اَعْطَيْتَ، وَزِدْني مِنْ فَضْلِكَ يا كَريمُ .

أدعية شهر رجب اليومية

مثلما سبق وأن أشرنا في الفقرة السابقة فإن كتاب مفاتيح الجنان الذي يخص المذهب الشيعي ورد فيه مجموعة من الأدعية التي تخص بعض الأيام في الأسبوع والشهور الهجرية في السنة، وأحد هذه الأدعية هي أدعية شهر رجب اليومية خاصة تلك التي يدعو فيها العبد ربه من أجل قضاء بعض حوائجه سواء في الدنيا أو الآخرة والتي يدعو بها الكثير من العلماء عندهم منهم الداعية “مرتضى القريشي” وغيرهم.

يا مَنْ يَمْلِكُ حَوائِجَ السّائِلينَ، ويَعْلَمُ ضَميرَ الصّامِتينَ، لِكُلِّ مَسْأَلَة مِنْكَ سَمْعٌ حاضِرٌ وَجَوابٌ عَتيدٌ، اَللّـهُمَّ وَ موعدك، الصّادِقَةُ، واَيديكَ الفاضِلَةُ، ورَحْمَتُكَ الواسِعَةُ، فأسْألُكَ اَنْ تٌصَلِّيَ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد واَنْ تَقْضِيَ حَوائِجي لِلدُّنْيا وَالاَْخِرَةِ، اِنَّكَ عَلى كُلِّ شَيْيء  قَديرٌ .

خابَ الوافِدُونَ عَلى غَيْرِكَ، وَخَسِرَ المُتَعَرِّضُونَ إِلاّ لَكَ، وَضاعَ المُلِّمُونَ إِلاّ بِكَ، وَاَجْدَبَ الْمُنْتَجِعُونَ إِلاّ مَنِ انْتَجَعَ فَضْلَكَ، بابُكَ مَفْتُوحٌ لِلرّاغِبينَ، وَخَيْرُكَ مَبْذُولٌ لِلطّالِبينَ وَفَضْلُكَ مُباحٌ لِلسّائِلينَ، وَنَيْلُكَ مُتاحٌ لِلامِلينَ، وَرِزْقُكَ مَبْسُوطٌ لِمَنْ عَصاكَ، وَحِلْمُكَ مُعْتَرِضٌ لِمَنْ ناواكَ، عادَتُكَ الاِْحْسانُ اِلَى الْمُسيئينَ، وَسَبيلُكَ الاِبْقاءُ عَلَى الْمُعْتَدينَ، ُاَللّـهُمَّ فَاهْدِني هُدَى الْمُهْتَدينَ، وَارْزُقْني اجْتِهادَ الُْمجْتَهِدينَ، وَلا تَجْعَلْني مِنَ الْغافِلينَ الْمُبْعَدينَ، واغْفِرْ لي يَوْمَ الدّينِ .

وفي النهاية ادعية اول ايام شهر رجب يجب أن نتذكر جميعاً أن شهر رجب من الأشهر الحرم التي حرم فيها المولى -عز وجل- الظلم سواء للنفس التي يحملها الإنسان بالذنوب والآثام أو ظلم الآخرين بالجور عليهم لذلك يجب أن يعيد كلاً منه حسابته مرة أخرى في علاقته مع الرحمن أملاً بالحصول على بداية جديدة تكون البداية الحقيقة من أجل كسب الآخرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *