التخطي إلى المحتوى

ادعية متنوعة مكتوبة قصيرة عبر موقع muhtwa.com ؛ عندما فرض الله -سبحانه وتعالى- العديد من العبادات على خلقه في الأديان المختلفة وليس في الدين الإسلامي فقط كان المقصود منها مصلحة الإنسان أولاً لأنها بها يرق الإنسان ويرتفع سواء في حياته الدنيا أو في الآخرة، وتُعد عبادة الدعاء من أكثر العبادات التي توضح هذا المبدأ لأن الإنسان عندما يطلب أمر ما من ربه تكون المصلحة الأولى له وليس لِرب العالمين وعلى الرغم من ذلك نجد أن الرحمن قد أمرنا بالدعاء في الكثير من الآيات في القرآن الكريم منها {ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ}.

ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﺟﻌﻞ ﻟﻨﺎ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺩﻋﻮﺓ ﻻ‌ﺗﺮﺩ… ﻭ أﻭﻫﺒﻨﺎ ﻓﻴﻪ ﺭﺯﻗﺎ ﻻ‌ ﻳﻌﺪ … ﻭﺍﻓﺘﺢ ﻟﻨﺎ ﺑﺎﺑﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻻ‌ ﻳﺴﺪ… ﻭﺍﺣﺸﺮﻧﺎ ﻓﻲ ﺯﻣﺮﺓ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺻلى ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ … ﺍﻟﻠهم ﺣﺒﺐ ﺧﻴﺮ ﺧﻠﻘﻚ ﻓﻴﻨﺎ.. ﻭﻣﻦ ﺣﻮﺽ ﻧﺒﻴﻚ ﺍﺳﻘﻴﻨﺎ … ﻭﻓﻲ ﺟﻨﺘﻚ ﺁﻭﻳﻨﺎ … ﻭﺑﺮﺣﻤﺘﻚ ﺍﺣﺘﻮﻳﻨﺎ… ﻭﺃﻣﻨﻴﺘﻨﺎ ﺃﻋﻄﻴﻨﺎ… ﻭﺑﻔﻀﻠﻚ ﺃﻏﻨﻴﻨﺎ ﻭﻟﻄﺎﻋﺘﻚ اهدنا … ﻭﻣﻦ ﻋﺬﺍﺏ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﺍﺣﻤﻴﻨﺎ ﻭﻣﻦ ﺷﺮ ﻛﻞ ﺣﺎﺳﺪ ﺍﻛﻔﻴﻨﺎ.

رب أعني ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ وامكر لي ولا تمكر عليّ وأهدني ويسر الهدي إليّ، وانصرني على من بغى عليّ رب اجعلني لك شاكرا لك ذاكرا، لك راهبا، لك مطواعاً إليك مخبتًا أوّاهاً منيباَ، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي وثبت حُجتي وأهد قلبي، وسدد لساني، و أسْلُلْ سخيمة قلبي.

ادعية دينية مكتوبة للأصدقاء

الصداقة من النعم التي أنعم بها الله على عباده حتى وإن لم يشعر البعض بهذا الأمر، ولكن يمكن معرفة قيمة الصديق في حياة الإنسان من قصة الرسول -صلى الله عليه وسلم- وصاحبه الصديق “أبو بكر” -رضي الله عنه وأرضاه- الذي صاحبه طوال رحلته في نشر الدعوة الإسلامية والدفاع عنه في الكثير من المواقف .

اللهم إنك تعلم أنهم أحباب قلبي، وأصحاب دربي، فبلغهم مني كل الحب، وأدم إلهي بيننا حبل الود، واللهم ارزقنا وإياهم مغفرة بلا عذاب، وجنة بلا حساب ودعاء مستجاب.

اللهم أرح قلبهم بلطف عفوك و حلاوة حبك، و أعمر أيامهم بذكرك، و أحفظهم و احفظ عليهم دينهم، وأسعد قلوبهم دائمًا.

يا رب أحببته فيك، يارب، احفظه عن معاصيك، يارب أجعل عمره فيما يرضيك، يارب أكرمه يوم يلاقيك، يارب ثبته في الدنيا على الدين، و أبعثه يوم الآخرة من أهل اليمين.

اللهم اقبل صلاتها وأجب دعائها، وفرحها بسلامة أحبائه، وأظله بظل عرشك يوم لا ظل إلا ظلك، اللهم سخر لها القلوب، واحفظها من الكروب، وأسعدها ما تعاقب الشروق والغروب.

ادعية دينية مكتوبة بالتشكيل

بعد انتشار مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة وبرامج المحادثات المختلفة باتت الادعية الدينية المكتوبة بالتشكيل واحدة من أكثر الكتابات التي تتواجد على هذه المواقع والبرامج، والتي تكون مختلفة الموضوعات سواء كان الدعاء للنفس أو الدعاء لأشخاص آخرين سواء كان هؤلاء الأشخاص أحياء أو أموات، ونتيجة للطابع الجميل الذي تتميز به الكلمات المكتوبة بالتشكيل في اللغة العربية فإن البعض يفضل مشاركة هذه الأدعية وهي مكتوبة بِصورة مميزة أي بالتشكيل الكامل الخاص بها.

اللَّهُمّ إنْي أَعَوْذ بِكَ مِنْ الْعَجْز وَالْكَسَل وَالْبُخْل وَالْهَرَم وَعَذَاب الْقَبْر اللَّهُمّ آت نَفْسِيَّ تَقْوَاهَا زَكّهَا أَنْتَ خَيْر مِنْ زَكَاهَا أَنْتَ وَلِيّهَا وَمَوْلَاهُ اللَّهُمّ إنْي أَعَوْذ بِكَ مَنْ عِلْم لَا يَنْفَع وَمِنْ قَلْب لَا يَخْشَع وَمِنْ نَفْسُ لَا تَشَبُّع وَمِنْ دَعْوَة لَا يُسْتَجَاب لَهَا. 

اللَّهُمّ إنْي أَسَأَلكَ الْعَافِيَة فِي الدُّنْيَا وَلِآخِرَة اللَّهُمّ مَتَّعنِي بِسُمْعِيٍّ وَبَصَري واجعلهما الْوَارِث مَنِّيٌّ وَاُنْصُرنِي عَلَى مَنْ يُظْلِمنِي وَخُذ مِنْهُ بِثَأْرِيِّ اللَّهُمّ أَعِنِّيِّ عِلِّيِّ ذِكْركَ وَشُكْركَ وَحُسْن عِبَادَتكَ اللَّهُمّ أَحْسَن عَاقِبَتنَا فِي الْأُمُور كُلَّهَا وَأَجْرنَا مِنْ خِزْي الدُّنْيَا وَعَذَاب الْآخِرَة. 

اللَّهُمّ إنْي أَسَأَلكَ عَيْشَة نِقْيَة وَمَيْتَة سَوِيَّة وَمَرَّدَا غَيْر مخزٍ وَلَا فَاضِح اللَّهُمّ قَنِعنِي بِمَا رَزَقَتنِي وِبَاركَ لِي فِيهُ وَاُخْلُف عُلِي كُلّ غَائِبَة لِي بِخَيْر اللَّهُمّ أَلْهَمنِي رَشَدِيٌّ وَأَعِذنِي مِنْ شَرّ نَفْسي.

اللَّهُمّ حَاسَبنِي حِسَابَا يَسِيرَا اللَّهُمّ إنْي أَسَأَلكَ فَعَلًّ الْخَيْرَات وَتَرْك الْمُنْكِرَات حُبّ الْمَسَاكِين وَأَنْ تَغْفِر لِي وترحمني وَإِذَا أَرَدْت فِتْنَة قَوْم فَتُوفنِي غَيْر مَفْتُون وَأَسْأَلكَ حُبَك وَحَبّ مَنْ يُحَبِّك وَحُبّ عَمَل يَقْرَبنِي إِلَى حُبَك.

أدعية مختارة مكتوبة

سوف تكون الأدعية المختارة المكتوبة في هذه الفقرة عبارة عن مجموعة من الأدعية التي ذكرها الرحمن في كتابه العزيز عن لسان الأنبياء السابقين أو التي ذُكرت عن لسان أشرف الخلق أجمعين سيدنا “محمد بن عبدالله” -صلى الله عليه وسلم- خاصة أن هذه الأدعية تتميز بأنها تتناسب بِصورة كبيرة مع الظروف الحالية التي يحيا معظمنا فيها في هذه الأيام خاصة تلك التي وردت في القرآن والتي كان يدعو بها الأنبياء والرسل الذين سبقوا خاتم المرسلين في وقت الضيق والابتلاءات المختلفة التي كانوا يتعرضون لها في حياتهم.

  • رَّبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا تَبَارًا.
  • لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ.
  • رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ.
  • اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء.
  • اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت، ومن شر ما لم أعمل.

ادعية قصيرة للجوال

تبادل الرسائل القصيرة من أكثر الأشياء التي يتم استخدام الهاتف المحمول من أجلها خاصة في المناسبات المختلفة بصفة خاصة السعيدة، والتي يجد فيها البعض الفرصة من أجل إرسال أدعية قصيرة للجوال التي تحمل الكثير من التمني لِحدوث الأفضل والخير في هذا العام أو في هذه المناسبة والتي مع إرسالها تترك على النفس أثر طيب كما أن فعل هذا الأمر مستحب في الإسلام لِقول الرسول -صلى الله عليه وسلم- «دَعْوَةُ الْمَرْءِ الْمُسْلِمِ لأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ مُسْتَجَابَةٌ، عِنْدَ رَأْسِهِ مَلَكٌ مُوَكَّلٌ كُلَّمَا دَعَا لأَخِيهِ بِخَيْرٍ، قَالَ الْمَلَكُ الْمُوَكَّلُ بِهِ: آمِينَ وَلَكَ بِمِثْلٍ”.

  • الجمعة خير الأيام وأنتم خير الأحباب ، أدام الله بيننا المودة، ولكم من القلب أخلص الدعاء، ومن الجمعة نور وضاء، وأن تملأ حسناتكم ما بين الأرض والسماء.
  • أسأل الله لك راحة تملأ نفسك، و رضا يغمر قلبك، وعملًا يرضي ربك، وسعادة تعلو وجهك، ونصرًا يقهر عدوّك، وذكرًا يشغل وقتك، وعفوًا يغسل ذنبك، وفرجًا يمحو همك.
  • أسأل الله أن يعطيك أنفع الكتب وهو كتابه، وأسأل الله أن يجمعك بأبر خلقه وهو رسوله -صلى الله عليه وسلم-.
  • أسأل الله أن  يغمرك باحلى مافي الدنيا وهو ذكره، وأسأل الله ان يطيب اخرتك بعفوه، وأسأل الله أن يعطيك أحلى مافي الجنة وهو رؤيته – جل جلاله-.

ادعية مكتوبة قصيرة

من أجمل الأدعية المكتوبة القصيرة التي يمكن أن يرددها الإنسان في حياته تلك التي كان يرددها الحبيب المصطفى -صلى الله عليه وسلم- والتي ثبتت عنه وكان يحرص على الدعاء بها بِصورة يومية ومستمرة ثَم كانت أمهات المسلمين والصحابة يحرصون هم الآخرين على الدعاء بها .

وفي هذه الفقرة سوف نقدم لكم مجموعة من النماذج الخاصة بهذه الأدعية سواء لِحفظها بسهولة وقولها في أي وقت من اليوم أو كتابتها ومشاركتها مع الآخرين في المواقع المختلفة بما يعود بالخير والثواب على الجميع.

  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت.
  • اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك.
  • يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك.
  • اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.
  • اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة.

ادعية متنوعة قصيرة

قدمنا لكم طوال الفقرات السابقة من هذا الموضوع مجموعة مختلفة من الأدعية المتنوعة القصيرة والمستجابة والتي اختلفت موضوعاتها عن بعضها البعض بما يضمن لكل متابعينا التعرف على أكبر مجموعة قدر ممكن من الأدعية التي يمكن أن يستعينوا بها في مواقف حياتهم المختلفة.

وحتى يضمن موقع محتوى أن يوفر لكم كل ما ترغبون في التعرف عليه عن الأدعية المتنوعة فإننا سوف نقدم لكم عدد جديد منها في هذه الفقرة.

  • اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالتُّقَى، وَالْعَفَافَ وَالْغِنَى.
  • اللَّهمَّ أحسَنتَ خَلقي فأحسِن خُلُقي.
  • اللَّهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما أُمِرَتْ بِه وأعوذُ بِك من شرِّ ما أُمِرَت بِه.
  • اللهمَّ إني أسألُك من كل خيرٍ خزائنُه بيدِك، وأعوذُ بك من كل شرٍّ خزائنُه بيدِك.
  • اللَّهُمَّ اجْعَلْ في قَلْبِي نُورًا، وفي بَصَرِي نُورًا، وفي سَمْعِي نُورًا، وعَنْ يَمِينِي نُورًا، وعَنْ يَسارِي نُورًا، وفَوْقِي نُورًا، وتَحْتي نُورًا، وأَمامِي نُورًا، وخَلْفِي نُورًا، واجْعَلْ لي نُورًا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *