التخطي إلى المحتوى

الدعاء للمتوفى في شهر رمضان عبر موقع muhtwa.com ؛ شهر رمضان من الأيام المباركة لدى المسلمين في كافة بقاع العالم لما لها من قدسية من الله تعالى الذي كرمه في كتابه الكريم الذي نزله من فوق سبع سموات وأيضاً رسولنا الكريم –صلى الله عليه وسلم- الذي عظم هذا الشهر في الكثير من الأحاديث الشريفة، ومثلما تعرفنا على قيمة شهر رمضان من الكتاب والسنة فإن الموت أيضا هو الحقيقة التي كتبها الله تعالى علينا جميعاً ولا مفر منها كما أخبرنا الخالق في قوله تعالى {كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ}.

اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ فَرَطَاً وَذُخْراً لِوَالِدَيْهِ، وشَفِيعاً مُجَاباً، اللَّهُمَّ ثَقِّلْ بِهِ مَوَازِيْنَهُمَا، وأعْظِمْ بهِ أُجُورَهُمَا، وألْحِقْهُ بِصَالِحِ الـمُؤْمِنينَ، واجْعَلْهُ فِي كَفَالَةِ إِبْرَاهِيمَ، وَقِهِ بِرَحْمَتِكَ عَذَابَ الجَحِيمِ، وأبْدِلْهُ دَاراً خَيْراً مِنْ دَارِهِ، وَأَهْلاً خَيْراً مِنْ أَهْلِهِ، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لأسْلاَفِنَا، وَأَفْرَاطِنَا، وَمَنْ سَبَقَنا بالإيْمَانِ.

اللهمّ إنّه كان لكتابك تالياً وسامعاً، فشفّع فيه القرآن، وارحمه من النّيران، واجعله يا رحمن يرتقي في الجنّة إلى آخر آية قرأها أو سمعها، وآخر حرفٍ تلاه. 

الدعاء للميت من الكتاب والسنة

من أهم صفات المسلم الحق هو الإيمان بالقلب والعقل بالله ورسوله وهو ما يتم باتباع تعاليم قرآننا الكريم والسير على خطى الرسول الحبيب -صلى الله عليه وسلم- وأخلاق ديننا الجليل، وأحد أقوى درجات الإيمان الرضا بِكل ما كتبه الله على عباده سواء خيراً أو شراً .

والحقيقة أنه لا توجد مصيبة في هذه الحياة أقوى من مصيبة الموت التي أقرها الله تعالى على عباده أجمعين، ولم يتركنا ديننا العظيم لِمواجهة هذا الموقف الصعب بِمفردنا بل علمنا رسولنا الحبيب التصرفات الواجب علينا اتباعها وقت وقوع هذه المصيبة بداية من مراسم الدفن والجنازة وحتى الدعاء للميت من الكتاب والسنة.

  • إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم آجرني في مصيبتي واخلف لي خيرًا منها.
  • اللهم اغفر له وارفع درجته في المهديين، وافسح له قبره، ونور له فيه، واجعل قبره روضة من رياض الجنة، واغفر لنا وله يا أرحم الراحمين.
  •  اللهم اغفر له وعافه واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الذنوب كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
  •  اللهم إن عبدك في ذمتك وحبل جوارك، فقه فتنة القبر، وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، فاغفر له وارحمه، إنك أنت الغفور الرحيم.

الدعاء للميت بعد الدفن

من الواجب علينا نحن المسلمين أن نكرم أمواتنا و تدفنهم في قبورهم لأنها سنة النبي –صلوات الله عليه وتسليمه-، ولكن ليس شرطاً أن ننساهم أبداً بل نستطيع أن نتذكرهم طالما لا زلنا على قيد الحياة، وطرق تذكر الموتى كثيرة منها الدعاء لهم وقراءة القرآن وإخراج الصدقات .

ولكن أسر هذه الأعمال هو الدعاء الذي نستطيع فعله في كل وقت وكل مكان خاصة أننا لا نعلم حالهم ومدى حاجتهم لهذا الدعاء خاصة أن خاتم المرسلين قد أخبرنا ظلمة القبر ووحدته بالإضافة إلى الساعات الأولى للميت في قبره لهذا طالبنا الحبيب المصطفى بِضرورة الدعاء له.

اللهم اغفر لحينا وميتنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، وشاهدنا وغائبنا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفَّهُ على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده.

اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه وعافه وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبَرَد، ونَقِّهِ من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، وقِهِ فتنة القبر وعذاب النار.

الدعاء للميت في ليلة القدر 

من أعظم الليالي أجراً على مدار العام الهجري كاملاً هى ليلة القدر حيث أقسم بها الله تعالى فى قرآنه الكريم بها في قوله تعالى { وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ}، ويقول بعض العلماء أن هذه الليلة قد سُميت بهذا الاسم لأن الأقدار من الممكن أن تتغير فيها، وهذا معتمد على إقامتها في العبادة والدعاء الذي يجب أن نخصص جزء منه لأمواتنا الذين يكونوا في أمس الحاجة إلى هذا الدعاء لعله يكون سبباً في رفع درجاتهم في الآخرة، ومن الدعاء للميت في ليلة القدر.

  • اللهم اسكنه فسيح الجنان، واغفر له يارحمن، وارحمه يا رحيم، وتجاوز عما تعلم ياعليم.
  • اللهم ابدله دارًا خيرًا من داره، وأهلاً خيرًا من أهله، وادخله الجنة، واعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النار.
  • اللهم ادخله الجنة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب، اللهم آنسه في وحدته، وآنس وحشته.
  • اللهم إنا نتوسل بك إليك، ونقسم بك عليك، أن ترحمه، ولا تعذبه، وأن تثبته عند السؤال.

دعاء الرسول للميت

من عظمة رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم-أنه لم يغفل ولو لوهلة واحدة عن أمته أيا كان حالها فقد تذكر الميت والحي والقوى والضعيف والفقير والغني .

فكان أقل الصور التي تذكر فيها أمته الإسلامية هي الدعاء والوصايا عليهم حتى أنه ذكر الكثير من الأدعية للميت أي أنه -صلوات الله عليه- لم ينسى من أمته حتى من ترك الدنيا ورحل عنها بل ويرغب في أن تزيد من حسناته ويرفع من درجاته في الآخرة ومن واجبنا نحن المسلمين أن نتبع سنته وتعاليمه ومنها الدعاء بِدعاء الرسول للميت بصفة خاصة في شهر رمضان الكريم الذي يكون يكون الدعاء مُجاباً في معظم أوقاته وأيامه.

اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم افسح له في قبره مد بصره، وافرش قبره من فراش الجنة، اللهم اعذه من عذاب القبر، وجفاف الأرض على جنبيه، واملاً قبره بالرضا والنور، والفسحة والسرور.

اللهم عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله، وأجره عن الإحسان إحسانًا، وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا، اللهم إن كان محسنًا فزد من حسناته، وإن كان مسيئًا فتجاوز عن سيئاته، يارب العالمين.

دعاء للميت في العشر الأواخر

فضل الخالق -سبحانه وتعالى- شهر رمضان الكريم من فوق سبع سموات بأن ذكره في القرآن الكريم وجعله من أفضل الأشهر المتواجدة على مدار العام سواء بالصيام فيه أو زيادة العبادات التي ترفع من قدر المؤمن وتُعليه، واحد أكثر العبادات التي يتبعها المسلمين في هذا الشهر العظيم بصفة عامة وفي العشر الآواخر منه بصفة خاصة هي عبادة الدعاء التي نتذكر فيها أنفسنا والأحباء سواء كانوا أهلاً أو أصحاباً سواء كان هؤلاء أحياء أو أموات .

اللهم واظله تحت عرشك، يوم لا ظل إلا ظلك، ولا باقي إلا وجهك، اللهم بيض وجهه يوم تبيض وجوه وتسود وجوه، اللهم يمن كتابه، وثبت قدمه يوم تزل فيها الأقدام، اللهم اكتبه عندك من الصالحين، والصديقين، والشهداء، والأبرار، اللهم اكتبه عندك من الصابرين، وجازه جزاء الصابرين.

اللهم يمن كتابه، ويسر حسابه، وثقل بالحسنات ميزانه، وثبت على الصراط أقدامه، وأسكنه في أعلى الجنات، بجوار حبيبك ومصطفاك (صلى الله عليه وسلم).

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *