دعاء للميت في رمضان مكتوب «اللهم ارحمه برحمتك ورضاك»

أ / ايه السيد جبر

تتجلى روحانية الدعاء للميت في رمضان مع بداية دخول هذا الشهر الفضيل، فنحن نستحضر ذكرى أحبتنا الذين غادرونا إلى دار البقاء، كما إنَّ الدعاء في هذا اليوم يكتسي بأبعاد خاصة من التأمل والتفكر في رحيلهم وما تركوه خلفهم من أثر، وبينما نفتح أول صفحات شهر الصوم والتقرب إلى الله نسأل الله أن يتغمَّد المتوفى برحمته ومغفرته، وأن يسكنه فسيح جناته، ويجعل قبره روضةً من رياض الجنة، ويأتي هذا الدعاء كنور يشع من بداية رحلتهم إلى عالم الآخرة، فتبدأ الرحلة بنور ورحمة من الله.

دعاء للميت في رمضان مستجاب

دعاء للمتوفى في رمضان

  • 🌙 كم من فقيد تمنيناه معنا في رمضان ولكن لا اعتراض على قضاء الله وقدره ولا لنا سوى الدعاء لهم
  • 🌙 اللهم أرحم موتانا وأغفر لهم ويغمد روحهم الجنة.
  • 🌙 اقبل رمضان ولن تأتِ “اسم الميت”كُل عام ورحمةُ الرحمن تظلُك كُل عام ودُعائي لكِ لا يفارق لساني أسألك اللهُم ان تسكُنها فسيح جناتك اللهُم امين.
  • 🌙 سيأتي رمضان ولنا في القبور أحبه ف يا رب نوّر قبورهم ّ اللهم ارحمهم واغفر لهم جميعاً.
  • 🌙 اللهم اسالك إن كان “اسم الميت” محسناً فزد من حسناته وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيّئاته.
  • 🌙 اللهم اسكنه فسيح الجنان، واغفر له يا رحمن، وارحمه يا رحيم، وتجاوز عما تعلم يا عليم.
  • 🌙 اللهم أبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلاً خيرًا من اهله، وادخله الجنة، واعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النار.
  • 🌙اللهم ادخله الجنة من غير حساب، ولا سابقة عذاب، اللهم آنسه في وحدته، وآنس وحشته.

آداب الدعاء

تعتبر استجابة الدعاء من أجمل المكافآت التي يكافئ بها الخالق جل في علاه عبده الضعيف الذي يتضرع له بإخلاص، وبصفة عامة هناك الكثير من الآداب التي يجب مراعاتها عند الدعاء وهي كالتالي:

الاتجاه للقبلة

  • يستطيع المسلم التضرع لله رب العالمين بأي وضع كان، ولكن يفضل أن يستقبل القبلة حينما يرغب بالدعاء، علاوة على ذلك عليه أن يرفع يديه.

الحمد والثناء

  • يجب أن يبدأ المسلم دعائه بحمد الله سبحانه وتعالى والثناء عليه، ثم يصلي على النبي المختار صلى الله عليه وسلم ثم يشرع في الدعاء.

خفض صوته

  • يفضل أن يخفض المسلم صوته حينما يتضرع لله سبحانه وتعالى، وألا يجعل صوته عاليا يستمع إليه من حوله.

أوقات الاستجابة

  • المؤمن الفطن هو من يدخر حاجته والدعوات التي يرغب بأن يحققها له الله سبحانه وتعالى ويقول لها في الأوقات التي يستجاب فيها الخالق التضرعات.

الدعاء في الرخاء

  • يتذكر بعض الناس الدعاء حينما تحل بهم شدة فقط وينسون أن الدعاء واجب عليهم وقت الرخاء وكذلك عند الإصابة بشدة.

الدعاء بالخير

  • يتعين على المسلم أن يدعو دائمًا بالخير ويتجنب الدعاء بالشر، فعليه ألا يدعو على أهله أو ماله أو ولده أو نفسه.

دعاء للميت في رمضان مستجاب

توجد العديد من الأحاديث التي وردت عن خاتم المرسلين أو زوجاته أو صحابته التي تحثنا على الدعاء للميت باستمرار، ولكن من المستحب أن يدعو العبد ربه في الأوقات التي تكون أقرب للإجابة مثل الدعاء للميت في رمضان قصير باعتبار شهر رمضان من أفضل شهور العام الهجري على الإطلاق كما أن أوقات استجابة الدعاء به تكون كثيرة في اليوم مقارنةً بباقي الأيام على مدار السنة.

دعاء أول يوم رمضان للمتوفي

  • 🌙 اللهم ارحم من بقت حياتهم تنبض في ذاكرتنا وخلت أماكنهم بيننا واختفت أصواتهم عن مسامعنا واجعل لقاءنا الطويل الفردوس الأعلى يا كريم.
  • 🌙 يا رب إن كنا مقصرين في الدعاء للأموات فأنت الكريم الذي لا تنسى، هب لهم نعيمًا ورضوانًا وسرورًا.
  • 🌙 ربي لا تحرم أمواتنا مغفرتك وقد انقطع بهم العمل ولا حول لهم، اللهم ارحم قلة حيلتهم وأنر قبورهم واغفر لهم وآنس وحشتهم.
  • 🌙 اللّهم ارحم من توسدت أجسادهُم الأكفِان، واختلطت عظامهُم بالترابّ، اللهم اجعل قبورهم خيرّ مسكن تغفو به أعينهُم حتى تقُوم الساعة.
  • 🌙 اللهم ارحم من كانوا ينتظرون رمضان معنا واغفر لهم واجمعنا بهم في الفردوس الأعلى من الجنة.

دعاء للمتوفي بالرحمة في رمضان

أحد الفرص التي قد يستغلها الإنسان من أجل إجابة الدعاء الذي يتوسل به إلى ربه هو شهر رمضان الكريم الذي تكثُر فيه أوقات الاستجابة لِكون الخالق قد جعله من أفضل شهور السنة الهجرية من فوق سبع سموات لذلك يُستحب للعبد أن يدعو للمتوفى عنده في هذا الشهر الفضيل لهذا سوف نقدم بعض من الأمثلة على الدعاء للميت في رمضان قصير.

دعاء رمضان للميت

اللهم إن في القبور أشخاص نحبهم وأحبونا.. اللهم نسألك بكل اسم هو لك أن تغفر لهم وترحمهم، اللهم فسح لهم في قبورهم، واجعلها روضة من رياض الجنة، ولا تجعلها حفرة من حفر النار، اللهم حرم وجوههم على النار برحمتك يا أكرم الأكرمين يا الله.

اللهم إني أسألك في هذه الساعة، إن كان المتوفي في سرور، فزد في سروره ومن نعيمك عليه، وإن كان في عذاب، فنجه من عذابك وانت الغني الحميد.. برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم إنا نتوسل بك إليك، ونقسم بك عليك، أن ترحمه، ولا تعذبه، وأن تثبته عند السؤال.

اللهم ارحمه برحمتك ورضاك، وآته الأمن من عذابك، حتى تبعثه إلى جنتك.. يا أرحم الراحمين.

دعاء رمضان للميت قصير

عادةً ما تكون الأدعية القصيرة من أقرب الأدعية إلى قلب الإنسان لأنها تكون سهلة الحفظ ويمكن ترديدها في أي وقت دون الحاجة إلى تخصيص وقت محدد لها لذلك قد يكون الدعاء للميت قصير من أكثر الأدعية التي يبحث عن الأشخاص حتى يمكنهم الدعاء للمتوفيين في كل وقت من هذا الشهر العظيم حتى في أوقات العمل الخاصة بهم.

  • اللهمّ عامله بما أنت أهله ، ولا تعامله بما هو أهله.
  • اللهمّ أدخله الجنّة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب.
  • اللهمّ آنسه في وحدته، وفي وحشته، وفي غربته.
  • اللهمّ أنزله منزلاً مباركاً، وأنت خير المنزلين.
  • اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة.
  • اللهمّ أعزه من عذاب القبر، وجفاف ِالأرض عن جنبيها.
  • اللهمّ املأ قبره بالرّضا، والنّور، والفسحة، والسّرور.
  • اللهمّ انقله من مواطن الدّود وضيق اللّحود إلى جنّات الخلود.

دعاء رمضان للميت من السنة النبوية

ورد عن عائشة –رضي الله عنها- أن الرسول –صلى الله عليه وسلم كان يقول عند مرور أي جنازة أمامه

«اللَّهُمَّ اغفِر لِحَيِّنا ومَيِّتِنا»

كما أن الرسول قد أخبرنا أن الميت يستفيد بالدعاء في الحديث الشريف

«إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له» .

دعاء للميت بعد الدفن في رمضان

يشعر القلب بالحزن الشديد حينما يتوفى أحد المقربين، وبصفة عامة يعتبر الموت أشد الأشياء التي يمر بها المسلم وبالأخص حينما يفقد أحد الأحباب فجأة دون إنذار وفي الواقع قد يأتي إنذار للعبد بأن موته قد اقترب ويكون على صورة مرض أو حادث أو يرى أحد المقربين له رؤية تبين اقتراب موته، ومن الجيد أن يهتم الأحباب بقول دعاء للميت في شهر رمضان كالتالي:

اللهم ارحم المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات، اللهم أنس وحشتــــــهم وارحم غربتهم وتجاوز عن سيئاته واقبل منهم حسناتهم، اللهم نقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس برحمتك يا أرحم الراحمين،

اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم إنه عبدك وأنت خلقته وأنت قبضت روحه وهديته للإسلام وأنت أعلم بسره وعلانيته وجئنا نشفع له فأغفر له.

رحلتّم إلى وطن النائمين طويلًا بآت كل شيء مختلف منذ رحيلكّم، ربّ اجعل مقامهم في الفردوس الأعلى عدد ما نبض قلبي شوقًا لهم اللهم ارحم من أغلق عينيه ورحل عنا اللهم لا تطفئ نور قبره واجعله أجمل مسكن تغفو به عينيه.

اللهم ارحم من كانوا ينتظرون رمضان معنا واغفر لهم واجمعنا بهم في الفردوس الاعلى من الجنة.

لقد أقبل رمضان كل عام وقبرك نور ونعيم كل عام ورحمة الرحمن تظلك كل عام ودعائي لك ﻻ لايفارق لساني فأسألك اللهم أن تسكنها فسيح جناتك.

دعاء للميت في شهر رمضان المبارك

توجد العديد من الأوقات التي يكون فيها الدعاء أقرب للإجابة في كل يوم من أيام شهر رمضان الفضيل مثل الوقت الذي يسبق الإفطار مباشرةً بالإضافة إلى الثلث الأخير من الليل لأن الله يتنزل إلى السماء الأولى ويكون على مقربة من عباده هذا بجانب العشر الأواخر من هذا الشهر العظيم الذي يكون في أحد الليالي الوترية بها ليلة القدر التي يكون فيها الدعاء مجاب لا محالة لهذا يكون أفضل ما يمكن فعله لأي متوفى هو الدعاء للميت في شهر رمضان الكريم.

🤲 اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم أفسح له قبره ومد بصره وافرش قبره من فراش الجنة، اللهم أعذه من عذاب القبر وجاف الأرض عن جنبيه.

🤲 اللهم املأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور، اللهم قه السيئات ومن تق السيئات يومئذ فقد رحمته، اللهم اغفر له في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يا رب العالمين وأفسح له في قبره ونور له فيه.

🤲 اللهم اغفر لي وللمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات يوم يقوم الحساب، اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والعافية ودفع الأسقام والعون على الصلاة والصيام وتلاوة القران وتدبره.

🤲 اللهم سلمنا لرمضان وسلمه لنا وتسلمه منا متقبلًا حتى ينقضي وقد غفرت لنا ورحمتنا وعفوت عنا فمن صامه وقامه إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه.

دعاء رمضان لأبي المتوفي مكتوب

منزلة الأب عظيمة وفضله على أولاده لا يمكن رده على مدار السنين لذلك يكون أقل ما يمكن أن يفعل الأبناء لأبيهم عند وفاته هو إخراج الصدقات له أو الدعاء، وتلك من علامات الولد الصالح الذي أخبرنا عنه الرسول “محمد بن عبدالله”في حديثه السابق ذكره في هذه المقالة، وفي هذه الفقرة سوف تتعرفون على دعاء رمضان للميت أبي مستجاب بإذن الله تعالى وأمره.

  • 🌙 اللهمّ إنّ ابي كان يشهد أنّك لا إله إلّا أنت، وأنّ محمّدًا عبدك ورسولك، وأنت أعلم به.
  • 🌙 اللهمّ اجزي أبي عن الإحسان إحسانًا، وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا.
  • 🌙 اللهمّ إن كان أبي محسنًا فزد من حسناته، وإن كان مسيئًا فتجاوز عن سيّئاته.
  • 🌙 اللهمّ اجعل قبر ابي روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار.
  • 🌙 اللهمّ افسح لأبي في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة.
  • 🌙 اللهمّ املأ قبر أبي بالرّضا، والنّور، والفسحة، والسّرور.

أوقات استجابة الدعاء

يفضل أن يتقصى المسلم عن الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء، من أجل ترديد ما تنطوي عليه النفس في تلك الأوقات، وفي الحقيقة أوقات الإجابة تتمثل في التالي:

ليلة القدر

  • يستجاب دعاء المسلم في ليلة القدر.

فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لعائشة لما قالت له: أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها، قال: قولي: “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفو عنا”. [1]

بين الأذان والإقامة

يوم الجمعة

  • هناك ساعة من يوم الجمعة يستجيب الله فيها الدعاء، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم عن يوم الجمعة:

“فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم قائم يصلي يسأل الله تعالى شيئًا إلا أعطاه إياه”. [2]

شاهد أيضا: دعاء للميت مكتوب

ادعية للميت في ليلة القدر

من أعظم الليالي أجراً على مدار العام الهجري كاملاً هي ليلة القدر حيث أقسم بها الله تعالى في قرآنه الكريم بها في قوله تعالى{ وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ}.

ويقول بعض العلماء أن هذه الليلة قد سُميت بهذا الاسم لأن الأقدار من الممكن أن تتغير فيها، وهذا معتمد على إقامتها في العبادة والدعاء الذي يجب أن نخصص جزء منه لأمواتنا الذين يكونوا في أمس الحاجة إلى هذا الدعاء لعله يكون سبباً في رفع درجاتهم في الآخرة، ومن الدعاء للميت في ليلة القدر.

اللهم اسكنه فسيح الجنان، واغفر له يا رحمن، وارحمه يا رحيم، وتجاوز عما تعلم يا عليم.

اللهم أبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلاً خيرًا من أهله، وادخله الجنة، واعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النار.

اللهم ادخله الجنة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب، اللهم آنسه في وحدته، وآنس وحشته.

اللهم إنا نتوسل بك إليك، ونقسم بك عليك، أن ترحمه، ولا تعذبه، وأن تثبته عند السؤال.

ادعية للميت في رمضان

الدعاء للميت من القرآن الكريم في رمضان

لم يترك لنا الدين الإسلامي أمرٍ من أمور حياتنا إلا وأن أوضحه لنا سواء كان عن طريق القرآن الكريم أو ما يبلغه خاتم المرسلين – صلى الله عليه وسلم- لذلك نجد أنه يتواجد في ديننا الحنيف بعض من الأمثلة على الدعاء للميت من الكتاب والسنة التي يمكن أن نتبعها وندعو بها، ويكون هذا خير الدعاء وأفضله.

دعاء للميت في رمضان

اللهم واظله تحت عرشك، يوم لا ظل إلا ظلك، ولا باقي إلا وجهك، اللهم بيض وجهه يوم تبيض وجوه وتسود وجوه، اللهم يمن كتابه، وثبت قدمه يوم تزل فيها الأقدام، اللهم اكتبه عندك من الصالحين، والصديقين، والشهداء، والأبرار، اللهم اكتبه عندك من الصابرين، وجازه جزاء الصابرين.

اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، يا قريب، يا مجيب دعوة الداع إذا دعاه، يا حنان، يا منان، يا أرحم الراحمين، يا بديع السموات والأرض، يا أحد يا صمد، اعطي المتوفي من فضلك وخيرك، وارحمه واغفر له يا رب العالمين.

اللهم آنس وحدته، وآنسه في وحشته، وآنسه في غربته، اللهم أنزله منزلاً مباركًا، وأنت خير المنزلين، وأنزله منازل الشهداء والصديقين، وحسن أولئك رفيقاً.

شاهد : دعاء للميت في العشر الأواخر من رمضان مستجاب

دعاء للمتوفى في رمضان قصير

أصبح مواقع التواصل الاجتماعي من أهم المواقع التي تشهد إقبالاً من جميع الأشخاص من مختلف الأعمار والجنسيات في جميع أنحاء العالم وتشهد هذه المواقع مختلف الموضوعات التي يقوم رواد المواقع بنشرها، وأحد المنشورات المتواجدة على مواقع التواصل الاجتماعي بصفة عامة تلك التي يكون محتواها عبارة عن دعاء.

ونتيجة لأن شهر رمضان يكون شهر مليء بالعبادات المختلفة فإنه من الطبيعي أن نجد ضمن المنشورات دعاء للميت خاصة أنه لا يوجد إنسان على وجه الأرض لم يفقد إنسان عزيز على قلبه لأن الجميع نهايتهم الموت لا محالة فَالخلود صفة اختصها المولى –سبحانه وتعالى- لِنفسه فقط.

  • 🤲 اللهم يا حنان يا منان يا واسع الغفران اغفر لميتنا وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
  • 🤲 اللهم املأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور، اللهم آنسه في وحدته وآنسه في وحشته وآنسه في غربته.
  • 🤲 اللهم اجعله في بطن القبر مطمئنًا وعند قيام الأشهاد آمنًا وبجود رضوانك واثقًا وإلى أعلى علو درجاتك 🤲سابقًا.
  • 🤲 اللهم اجعل عن يمينه نورًا وعن شماله نورًا ومن أمامه نورًا ومن فوقه نورًا حتى تبعثه آمنًا مطمئنًا في نور من نورك.
  • 🤲 اللهم إن كان مصليًا لك فثبته على الصراط يوم تزل الأقدام.
  • اللهم إنه كان لك صائمًا فأدخله الجنة من باب الريان.
  • 🤲 اللهم ارحمنا إذا ورينا التراب وغلقت من القبور الأبواب وانفض الأهل والأحباب فإذا الوحشة والوحدة.
  • 🤲 اللّهم ارحم من توسدت أجسادهُم الأكفِان، واختلطت عظامهُم بالترابّ.
  • 🤲 اللهم اجعل قبورهم خيرّ مسكن تغفو به أعينهُم حتى تقُوم الساعة.

دعاء للمتوفى في رمضان

دعاء للميت في العشر الأواخر من رمضان

فضل الخالق -سبحانه وتعالى- شهر رمضان الكريم من فوق سبع سموات بأن ذكره في القرآن الكريم وجعله من أفضل الأشهر المتواجدة على مدار العام سواء بالصيام فيه أو زيادة العبادات التي ترفع من قدر المؤمن وتُعليه.

واحد أكثر العبادات التي يتبعها المسلمين في هذا الشهر العظيم بصفة عامة وفي العشر الأواخر منه بصفة خاصة هي عبادة الدعاء التي نتذكر فيها أنفسنا والأحباء سواء كانوا أهلاً أو أصحاباً سواء كان هؤلاء أحياء أو أموات .

اللهم واظله تحت عرشك، يوم لا ظل إلا ظلك، ولا باقي إلا وجهك، اللهم بيض وجهه يوم تبيض وجوه وتسود وجوه، اللهم يمن كتابه، وثبت قدمه يوم تزل فيها الأقدام، اللهم اكتبه عندك من الصالحين، والصديقين، والشهداء، والأبرار، اللهم اكتبه عندك من الصابرين، وجازه جزاء الصابرين.

اللهم يمن كتابه، ويسر حسابه، وثقل بالحسنات ميزانه، وثبت على الصراط أقدامه، وأسكنه في أعلى الجنات، بجوار حبيبك ومصطفاك (صلى الله عليه وسلم).

فضل الدعاء للميت بشهر رمضان

يعتبر شهر رمضان المبارك فرصةً مميزة لرفع الأمور إلى الله والتضرع لرحمته ومغفرته، ومن بين الدعاء الذي يجب ألا ننساه هو الدعاء للميت، ويظهر فضل الدعاء للميت في رمضان واجبًا إنسانيًا ودينيًا، حيث يُشجع المؤمنون على تذكر الميتين بالخير والدعاء لهم بالرحمة والمغفرة لعلهم ينالون الراحة والسكينة في قبورهم ويُسكنون الجنة مع الأبرار في الدار الآخرة، كما إنَّ فضل الدعاء يتجلى في عدة جوانب:

  1. يأتي الدعاء للميت في شهر رمضان كتذكير بالتراث الديني الذي يجب الحفاظ عليه، حيث كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يدعو للموتى ويذكرهم بالخير.
  2. يُعد من الأعمال الصالحة التي تجلب الأجر العظيم، فالمؤمن إذا دعا لأخيه المسلم بظهر الغيب، جاءت الملائكة بمثله.
  3. يعتبر الدعاء للميت واجبًا اجتماعيًا وروحيًا، حيث يظل الميت بحاجة إلى دعوات الأحياء له، فتكون هذه الدعوات عونًا له في قبره.
  4. يذكرنا الدعاء للميت بأن الدنيا دار اختبار ومرحلة مؤقتة، وأن الآخرة هي المقصد الحقيقي والدار الباقية.
  5. يُعتبر وسيلة لرفع البلاء والكرب عن الميت وعن أهله.
  6. يمثل الدعاء للميت في رمضان بذرة أمل في رحمة الله وفضله، حيث يعلم المؤمنون أن الدعاء يصل إلى الميت في قبره.

اطلع على:  دعاء للمتوفي؛ اللهم ارحم من كان ينتظر رمضان

المراجع
  1. الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : ابن دقيق العيد | المصدر : الإلمام بأحاديث الأحكام | الصفحة أو الرقم : 1/364 | خلاصة حكم المحدث : [اشترط في المقدمة أنه] صحيح على طريقة بعض أهل الحديث | التخريج : أخرجه الترمذي (3513)، والنسائي في ((السنن الكبرى)) (7712)، وابن ماجه (3850)، وأحمد (25384) باختلاف يسير
  2. الراوي : أبو هريرة | المحدث : النووي | المصدر : المجموع للنووي | الصفحة أو الرقم : 4/548 | خلاصة حكم المحدث : رواه البخاري ومسلم، وسقط في بعض الروايات (قائم يصلي) وفي رواية صحيحة : (وأشار رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده يقللها) وفي رواية لمسلم : (وهي ساعة خفيفة) | التخريج : أخرجه البخاري (935) واللفظ له، ومسلم (852)
أ / ايه السيد جبر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *