اقوي كلمات و قصائد عن نهر النيل

أ / نورهان مرسي

يعتبر نهر النيل من أطول الأنهار الموجود علي سطح الكرة الأرضية يقع في قارة أفريقيا ينبع من الجنوب وينصب في الشمال يتفرع منه رافدين أساسيين هما النيل الأبيض والذي ينبع في منطقة البحيرات العظمي بوسط أفريقيا المصدر الأساسي له هو جنوب رواندا

ثم يجري من شمال تنزانيا الي بحيرة فيكتوريا مرورا بأوغندا الي جنوب السودان والنيل الأزرق الذي تعتبر بحيرة تانا هي المصدر الأساسي له بأثيوبيا ثم يجري الي السودان من الجهة الجنوبية الشرقية ثم يجتمع النهران مرة أخري في مدينه الخرطوم بدولة السودان .

ابيات شعر عن النيل

  • النيل من نشوة الصهباء سلسله وساكنو النيل سمار وندمان وخفقة الموج أشجان تجاوبها من القلوب التفاتات
  • وأشجان كل الحياة ربيع مشرق نضر في جانبيه وكل العمر ريعان تمشي الأصائل في واديه حالمة
  • يجري النيل بماء حياتنا وحياته فكأنما صرنا سريّ نباته.
  • أخي إن وردت النيل قبل ورودي فحي ذمامي عنده وعهودي.

اجمل قصائد عن نهر النيل

النيل العذب هو الكوثر والجنة شاطئه الأخضر
ريان الصفحة والمنظر ما أبهى الخلد وما أنضر !
البحر الفياض، القدس الساقي الناس وما غرسوا
وهو المنوال لما لبسوا والمنعم بالقطن الأنور
جعل الإحسان له شرعا لم يخل الوادي من مرعى
فترى زرعا يتلو زرعا وهنا يجنى ، وهنا يبذر
جار ويرى ليس بجار لأناة فيه ووقار
ينصب كتل منهار ويضج فتحسبه يزأر
حبشي اللون كجيرته من منبعه وبحيرته
صبغ الشطين بسمرته لونا كالمسك وكالعنبر .

من اجمل قصائد عن نهر النيل

رحل الزمان وما برحت مكانــــي فأنا الخلود‏..‏ وما لديكــــــم فـــــان
سجد الزمان علي ضفـــافي رهبة واستسلمــــــت أمم علي شطآنـــي
لم يركع التاريخ إلا في يــــــــدي لم تسمع الدنيا سوي ألحـــانــــــي
أنا من جنان الله أحمل سرهـــــــا وكم انتشيتم من رحيــق جـنانــــي
مهد الخليقة كان سرا في دمــــــي ومواكب التاريخ من أعــــــوانـي
نام الزمان علي ضفافي آمنــــــــا وبقيت وحـدي كعبـــــة الأوطـــان
لا تسألوا كيف انتهي سلطانـــــــي وتكسـرت في غفلــــــــة تيجــــاني
لم تحفظوا عهدي وخنتم رايتــــــي حين استبحتم حرمــــــة الإنســــان
لم تحفظوا مائي فصـار خطـــــــيئـة حقت عليها لعنـــــــــة الرحمـــــن .

تعرف علي: ما هي مصادر تلوث الماء داخل نهر النيل

مياه النيل

تتعدد مصادر مياه النيل وتختلف بين النيل الأزرق والذي يغذي نهر النيل بحوالي 59% وهو يمتلك النصيب الأكبر من الإيراد ثم يأتي من بعده نهر السوباط وبحر الجبل اللذان يتعادلان في مقدار الإيراد من المياه التي تغذي النيل بقدر 14% ثم يأتي نهر عطبره في المرتبة الأخيرة والذي يغذيه بنسبة 13% .

وهذه النسب غير ثابتة مطلقا فهي تتغير عادةً في موسم الفيضان حتي تصل إلي 68% من النيل الأزرق وحوالي 22% من أيراد نهر عطبرة ويتعادل كل من نهر السوباط وبحر الجبل في نسبتيهما والتي تمثل حوالي 5% .

فيضان النيل

يحدث فيضان النيل كل عام وخصوصا في فصل الصيف ويحدث الفيضان منذ قديم الأزل فكان يحتفل المصريين القدماء بقدومه ويقيمون الاحتفالات احتفالا بقدومه وكان يرتبط عندهم بطقوس شبه مقدسة .

ولأهمية هذه الاحتفالات وبيان مدي قدسيتها كانوا يسجلونها علي جدران المعابد والمقابر والأهرامات ،أما في مصر الإسلامية أهتم ولاة مصر كثيرا بفيضان النيل حتي أنهم قاموا بتصميم مقياس النيل والذي ما زال موجودا حتي الان في جزيرة الروضة .

بينما في أواخر ثمانينات القرن المنصرم حدث جفافا شديدا في الفيضان شهدته جميع دول حوض النيل حيث أدي الي حدوث جفافا نتيجة لضعف الفيضان ونقص كمية المياه المتدفقة .

وهو ما ترتب عليه حدوث نقص في المياه ومجاعة كبيرة أيضا إصابة العديد من الدول كالسودان وأثيوبيا ولكن مصر لم تعاني من هذه المشكلة حيث أنها كانت تمتلك مخزونا كبيرا من المياه المخزنة خلف السد العالي والموجودة ببحيرة ناصر .

مبادرات واتفاقيات حوض النيل

قامت دول حوض النيل التسعة بعمل اتفاقيه دولية بينهم شاركت فيها دولة إريتريا كمراقب لهذه الاتفاقية وكانت في فبراير عام 1999 وكان الهدف الأساسي منها هو تدعيم أواصر التعاون السياسي والاجتماعي بين هذه الدول وتم الاتفاق عليها وتوقيعها في دولة تنزانيا .

وتنص هذه المبادرة علي “الوصول إلي تنمية مستدامة في المجال السياسي والاجتماعي، من خلال الاستغلال المتساوي للإمكانيات المشتركة التي يوفرها حوض نهر النيل”.

الأهمية الاقتصادية

بعد معرفة اجمل قصائد عن نهر النيل العظيم يقع نهر النيل في موقع جغرافي فريد جدا حيث أنه يبدأ من المرتفعات مرورا بالأراضي المنخفضة حتي يصل الي السهول الفسيحة الموجودة في أقصى الشمال عند المصب والسبب في ذلك هو ميل الأرض من الجنوب الي الشمال .

ويشكل نهر النيل أهمية اقتصادية كبيرة تؤثر بشكل كبير على اقتصاد الدول التي يمر بها ،فيعتمد عليه المزارعون في مجال الزراعة وذلك لوفرة مياهه وتوفير الطمي ومن أشهر المحاصيل التي تتمم زراعتها علي ضفتي النيل هي القطن وقصب السكر والبقوليات والبلح .

كما يشكل نهر النيل أهمية كبيرة في مجالي السياحة وصيد الأسماك النيلية والتي تعتبر من الأكلات المفضلة لدى الكثير من سكان هذه الدول .

أما في مجال السياحة والتي تستغله كل من دولتي السودان ومصر فتقوم السياحة النيلية حيث تنقل المراكب النيلية السياح بين السدين الثالث والرابع الموجودين في شمال السودان ،وبين منطقتي جوبا وكوستي بجنوب السودان ،ومدن الجيزة والمنيا وقنا وسوهاج وأسوان بدولة مصر .

قصائد عن نهر النيل

شاهد افضل أشعار وآيات قرآنية عن نهر النيل

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *