ما هي دراسة الجدوى الاقتصادية

أ / جرمين خيرت فهيم

تعتبر دراسة الجدوى إحدى أهم السبل والوسائل التي يتوقف عليها نجاح المشاريع الصغيرة والمتوسطة حيث تساهم الدراسة في تحديد نقاط القوة ومواطن الضعف في المشروع

كما تفتح الطريق أمام المستثمر أو المنظمة لرؤية نتائج المشروع والأرباح المتوقعة منه، وتعد الدارسة الاقتصادية إحدى أهم مراحل دراسة الجدوى

دراسة الجدوى الاقتصادية

تلعب دراسة الجدوى التشغيلية دور هام في التخطيط للمشاريع حيث تساعد في التعرف على حجم الإنفاق المطلوب والموارد التي يحتاج إليها المشروع

كما تساعد الدراسة الإقتصادية في التعرف على حجم المشاكل المستقبلية والتنبؤ بالأرباح التي من المتوقع تحقيقها، وتضمن هذه الدراسة تنفيذ المشروع وفق أطار من الدقة والنظام والتخطيط.

طريقة اعداد دراسة الجدوى الاقتصادية

يمكن إعداد الدراسة التشغيلية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال عدد من الخطوات والتي تتمثل في:

دراسة هدف المشروع

في الخطوة الأولى يتم تحديد الهدف من المشروع والذي يكون بالطبع ربحي ويساعد هدف المشروع في تخطيط شكله واختيار المكان المناسب له وابتكار طرق تنفيذه وإدخال الجوانب الإبداعية فيه بما يضمن نجاحه والوصول به إلى مستوى معين من التقدم والنجاح.

وتتضمن هذه الخطوة أيضًا دراسة مزايا السلعة أو الخدمة التي يتم إنتاجها ومقارنتها بالسلع الموجودة في السوق مما يساعد في إبراز جوانبها الإيجابية وتحقيق أعلى مستوى من التنافسية في الإنتاج.

الجوانب الفنية والتنفيذية

يتم في الخطوة الثانية تحديد الآلات أو الأدوات التي يطلبها المشروع لكي يدخل في حيز التنفيذ كما تشمل هذه الخطوة اختيار طاقم العمل الذي من المقرر الاعتماد عليه لتنفيذ خطة العمل والوصول بها إلى مراحل متقدمة.

دراسة الجدوى الاقتصادية والدراسة المالية

تعتبر الدراسة المالية هي أساس الدراسة الاقتصادية للمشروع والتي تتم من خلال ثلاث خطوات:

  • حساب التكلفة الإجمالية للمشروع بناء على المعدات اللازمة والمواد الخام والطاقة التشغيلية المطلوبة وغيرها من الأمور التي يتوقف عليها تنفيذ المشروع.
  • تساعد الدراسة المالية أيضًا في حساب العوائد والأرباح الشهرية بعد خفضها من الأرباح الإجمالية ومصاريف الإنتاج.
  • تتضمن أيضًا الدراسة المالية قياس حجم التدفق النقدي من المشروع بعد حساب مصاريف الإنتاج ومصاريف التشغيل إضافة إلى التعرف على التدفقات النقدية الداخلة والخارجة ومن ثم قياس حجم العائد على الاستثمار والتعرف على الفائدة الإنتاجية والمالية.

أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية

تتجسد أهمية دراسة الجدوى  الاقتصادية  في النقاط التالية:

  • تعتبر دراسة الجدوى الاقتصادية إحدى العوامل والأمور الهامة التي يستند عليها مدراء المشروع عند الحاجة لاتخاذ القرارات الاقتصادية التي تتعلق بتنفيذ المشروع.
  • تمكن دراسة الجدوى الاقتصادية في التعرف على حجم الفائدة المادية التي سوف يحققها المشروع مقارنة بالتكاليف التي تم إنفاقها عليه.
  • عند الرغبة في تطوير المشروع في المستقبل يتم اللجوء إلى دراسة الجدوى الاقتصادية نظرًا لأنها تلعب دور هام في التعرف على حجم الموازنة العامة له والأصول الخاصة به.
  • تساعد الدراسة الاقتصادية في توظيف الموارد اقتصاديًا على أعلى مستوى.
  • تمكن دراسة الجدوى الاقتصادية في ربط عناصر وجوانب المشروع بعضها ببعض كما تضع خطة متوازنة للإنفاق مع الآخذ في الاعتبار المصاريف الإدارية الأخرى.
  • تضع دراسة الجدوى الاقتصادية حلول مالية للمشاكل التي من الممكن أن يواجها المشروع في المستقبل.
  • تحدد دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع نوعية الأيدي العاملة والوسائل التقنية والإنتاجية الازمة لإنجاح المشروع.

شاهد المزيد:-  ما هي طريقة عمل دراسة جدوى لأي مشروع

أ / جرمين خيرت فهيم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *