التخطي إلى المحتوى

ما هي العلوم الإدارية عبر موقع محتوى, تهتم العلوم الإدارية بتقسيم الأدوار وتوزيع المسؤوليات والمهام داخل الشركة أو المؤسسة على أسس علمية ودقيقة بحيث يتعين على كل شخص إنجاز المهام المكلف بها بشكل جيد وخلال فترة زمنية قصيرة مما ينعكس على العملية الإنتاجية؛ لذلك خصصنا هذه المقالة لتوضيح بعض المعلومات عن العلوم الإدارية وأقسامها وأساسياتها ومجالات العمل فيها.

ما هي الإدارة

الإدارة هو ذك الفرع الذي يختص بتنظيم حركة سير العمل داخل المنظمة أو الشركة أو المؤسسة أو حتى داخل الأسرة الواحدة نظرًا لأنه يهتم بتوزيع الأدوار وإسناد التكليفات المختلفة، وتقوم الإدارة على أساس التخصص والتشاور والمراقبة والإحساس بالمسؤولية حيث يتعين على كل شخص داخل المؤسسة الشعور بالمسؤولية إتجاه المهام المكلف بها كما يجب عليه التمتع بقدر من المرونة عند إتخاذ القرارات ومشاركة الأفكار.

تعريف العلوم الإدارية

العلوم الإدارية هي إحدى التخصصات النظرية التي تهتم بدراسة الإدارة وأقسامها واحتياجاتها وفروعها المختلفة وتكسب الدارس القدرة على التخطيط والإشراف والمراجعة والتنسيق والمسؤولية وإتخاذ القرارات، وتقوم العلوم الإدارية على أساس من النظام والترتيب.

وبعض العلماء يقومون بتعريف العلوم الإدارية على إنها محاولة التنسيق بين رؤوس الأموال والأيدي العاملة والموارد البشرية من أجل تحقيق الأهداف المرجوة كما إن العلوم الإدارية تهتم بتسخير الخبرة والكفاءة واستغلال العنصر البشري وتوظيف قدراته بما يضمن الوصول إلى أعلى معدلات الطاقة والإنتاج.

أقسام العلوم الإدارية

تنقسم العلوم الإدارية إلى العديد من التخصصات والفروع والأقسام التي يعنى كلاً منها بدراسة بعض المجالات الهامة وتركيز الضوء على عدد من النقاط ولعل من أهم أقسام العلوم الإدارية ما يلي:

إدارة الأعمال

يهتم قسم إدارة الأعمال بالإشراف على العمليات التجارية المختلفة والمجالات التي تنبثق عنها مثل المحاسبة والتسويق والإنتاج وإدارة المشاريع وبذلك يتصل هذا القسم بالعمليات التي تهدف إلى الربح على وجه الخصوص والتي تساعد في رفع كفاءة العملية الإنتاجية.

ويتابع قسم إدارة الأعمال على تنفيذ العمليات الإنتاجية وفق الأهداف المعلنة والخطة الموضوعة إضافة إلى تنفيذ المهام والأعمال الروتينية اليومية وفق أسس محددة ويرتفع في هذا القسم روح المنافسة بين الموظفين العاملين في نفس المنظمة مما ينعكس على معدلات الأرباح.

الإدارة العامة

على عكس إدارة الأعمال تهتم الإدارة العامة بالمنظمات والشركات الغير هادفة للربح مثل المؤسسات الخيرية ومنظمات المجتمع الإنساني حيث يشرف هذا القسم على الإرتقاء بها وتهدف الإدارة العامة إلى تقييم عمل الموظفين الغير منتخبين مما يساعد في تكريس قواعد وأسس الديمقراطية في العمل ويؤسس لقواعد العدالة الإجتماعية كما يعطي المواطنين الحق في مراقبة أداء المنظمات والشركات الكبرى وتقييم مستواها.

إدارة المشروعات

تعد إدارة المشروعات هي إحدى أقسام الإدارة التي تختص بتنظيم المشروعات من خلال إستغلال الموارد المختلفة وتحديد التكلفة والخطة الزمنية للتنفيذ كما يختص هذا القسم بمتابعة آليات وسبل التنفيذ بشكل صحيح وفق الخطة الموضوعة.

قسم المحاسبة

يعد قسم المحاسبة واحد من أهم أقسام العلوم الإدارية والذي يهتم بتقييم أداء الشركات والمؤسسات ومعدلات أرباحها وخسارتها خلال فترة زمنية معينة كما يهتم هذا القسم بوضع الميزانيات الخاصة بالشركات والمؤسسات الصغيرة والكبيرة ويراجع مصادر تمويلها.

قسم الإدارة الصناعية

هو القسم الذي يساعد في تخطيط المشاريع والإشراف على الإمدادت الخاصة بها إضافة إلى إدارة الأزمات والمخاطر التي تهدد العملية الإنتاجية وتعرقل حركة سير العمل.

أساسيات العلوم الإدارية

تحتاج دراسة وامتهان العلوم الإدارية إلى عدد من الأساسيات الهامة التي يتمثل أبرزها في:

  • تحتاج العلوم الإدارية إلى قدرة كبيرة على مواجهة الأزمات والتعامل مع المشاكل الإدارية المختلفة.
  • المرونة في التعامل مع الآخرين والقدرة على بناء الصداقات وتكوين العلاقات الإجتماعية.
  • تُبنى العلوم الإدارية على أساس من الثقة والتفاهم والإحترام المتبادل.
  • يجب أن يتمتع المختص في العلوم والأقسام الإدارية بالنظرة المستقبلية.
  • يجب أن يكون الدارس أو المختص بالعلوم الإدارية على دراية واسعة بعلوم الحساب والإحصاء.

عرضنا لكم في هذه المقالة بعض المعلومات عن العلوم الإدارية وأقسامها وأساسياتها، للمزيد من الإستفسارات الأخرى؛ يمكنكم ترك تعليقاتكم أسفل المقالة، وسوف نحاول الرد عليكم خلال أقرب وقت.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *