ما هي أدوات التحليل الاستراتيجي

أ / جرمين خيرت فهيم

يعد التحليل  الاستراتيجي إحدى الوسائل الهامة التي تتبعها الشركات والمؤسسات قبل البدء في تنفيذ خطة العمل لضمان تحقيق أعلى مستويات من النجاح من خلال توفير بيئة مناسبة للعمل والإنتاج عن طريق دراسة المعطيات والآليات المتاحة واستغلالها بشكل جيد على نحو يحقق مصلحة العمل

التحليل الاستراتيجي

تُعرف الاستراتيجية في علم الإدارة على إنها مجموعة من الخطط التي يلتزم بها المدراء من أجل تحسين مستوى العمل والإنتاج داخل المنظمة وهو يقوم على دراسة أهداف المنظمة والعمل على تحقيقها وفق المعطيات والموارد المتاحة ومن ثم تطوير مجالات وقطاعات العمل.

شاهد المزيد:-  تعريف الخطة الاستراتيجية

خطوات التحليل الاستراتيجي

قبل التعرف على أدوات التحليل  الاستراتيجي يجب سرد خطواته أولاً حيث يعتمد التحليل الاستراتيجي على مجموعة من الخطوات الهامة التي يتم إتباعها وتنفيذها بعناية كبيرة وفق رؤية محددة ومتكاملة وتشمل خطوات التحليل الاستراتيجي:

تحليل بيئة العمل

تعتبر هذه الخطوة من أهم خطوات التحليل الاستراتيجي نظرًا لأنها تساعد في التعرف على طبيعة الجمهور المستهدف من السلعة أو الخدمة ومن ثم التعرف على حاجاته ومتطلباته ودراستها جيدًا وبناء على هذا يتم الاستمرار في تقديمها بنفس الشكل أو التوقف عن ذلك من أجل إحداث بعض التحسينات التي ترتقي إلى ذوق المستهلك وتحقق رغباته.

صياغة الخطط الاستراتيجية

بعد التعرف على بيئة العمل يتم وضع الخطط المناسبة من أجل البدء في التنفيذ ويتم تحديد الآليات والوسائل التي يمكن الاعتماد عليها وتساهم في تحقيق النتائج المرجوة في المستقبل.

الخطة التنفيذية

يتم وضع الخطة التنفيذية من خلال التوفيق بين أهداف المؤسسة والموارد والمعطيات المتاحة وبيئة العمل ومن خلال ذلك يتم حساب النتائج وأوجه المكسب والخسارة المترتبة على تنفيذ المشروع.

شاهد المزيد:-  تردد القناة التونسية الوطنية 2024 علي القمر الصناعي نايل سات

تقييم الخطة

بعد القيام بكافة الخطوات السابقة وصولاً إلى تنفيذها يتم في النهاية تقييم التحليل الاستراتيجي من خلال دراسة السوق وتتبع مدى ملائمة الخطة لبيئة العمل ومن ثم التنبؤ ببعض الأخطاء أو المشاكل التي من المحتمل أن تحدث من أجل إيجاد حلول مسبقة لها بما يضمن نجاح العمل.

أدوات التحليل الاستراتيجي

يعتمد التحليل الاستراتيجي على مجموعة من الأدوات التي تساعد في وضع الخطط وتنفيذها وتتمثل هذه الأدوات في:

  • القوة: دراسة مواطن قوة المؤسسة التي تساعدها في تحقيق أهدافها المستقبلية وبالتالي تحقق النتائج المرجوة من خطة العمل.
  • الضعف: التعرف على مواطن ضعف المؤسسة والتي تتسبب في عرقلة مسيرتها وتقف أمام تنفيذ خططها وأهدافها.
  • التهديدات: هي الأحداث المفاجئة التي يتسبب وقوعها في هبوط أداء المؤسسة أو المنظمة وتراجع مستواها.
  • الفرص: يتم من خلالها بحث الفرص الإيجابية التي من الممكن الحصول عليها في المستقبل وتساهم في زيادة الربح.
  • النمو المتكامل: هي أداة تلجأ إليها المؤسسة عند الرغبة في تطوير أدائها وتحسين مستوى خدماتها المقدمة.
  • البناء: هي أداة تعتمد عليها المؤسسة عند الرغبة في زيادة رأس المال والتوسع في السوق.
  • الاستمرارية: يتم من خلالها دراسة قدرة المؤسسة على البقاء والاستمرارية في المنافسة.
  • الحصاد: يتم الاعتماد على هذه الأداة عند الإقدام على تجربة خطة جديدة حيث يتم حصد فروع المؤسسة وتضييق عملية الإنفاق من أجل حساب الأرباح التي من الممكن تحقيقها عند تنفيذ الخطة بما يضمن عدم وقوع خسائر.