التخطي إلى المحتوى

ما هي ادوات التحليل الاستراتيجي عبر موقع محتوى, يعد التحليل الإستراتيجي إحدى الوسائل الهامة التي تتبعها الشركات والمؤسسات قبل البدء في تنفيذ خطة العمل لضمان تحقيق أعلى مستويات من النجاح من خلال توفير بيئة مناسبة للعمل والإنتاج عن طريق دراسة المعطيات والآليات المتاحة واستغلالها بشكل جيد على نحو يحقق مصلحة العمل، وفيما يلي سوف نستعرض لكم أدوات التحليل الإستراتيجي.

التحليل الإستراتيجي

تُعرف الإستراتيجية في علم الإدارة على إنها مجموعة من الخطط التي يلتزم بها المدارء من أجل تحسين مستوى العمل والإنتاج داخل المنظمة وهو يقوم على دراسة أهداف المنظمة والعمل على تحقيقها وفق المعطيات والموارد المتاحة ومن ثم تطوير مجالات وقطاعات العمل.

ويعتمد التحليل الإستراتيجي على وضع أكثر من خطة لتنفيذ العمل مع الأخذ في الإعتبار المخاطر التي من المحتمل التعرض لها إضافة إلى الإنتباه إلى البدائل المناسبة والنظر إليها والآخذ بها عند الحاجة إليها.

خطوات التحليل الإستراتيجي

قبل التعرف على أدوات التحليل الإستراتيجي يجب سرد خطواته أولاً حيث يعتمد التحليل الإستراتيجي على مجموعة من الخطوات الهامة التي يتم إتباعها وتنفيذها بعناية كبيرة وفق رؤية محددة ومتكاملة وتشمل خطوات التحليل الإستراتيجي:

تحليل بيئة العمل

تعتبر هذه الخطوة من أهم خطوات التحليل الإستراتيجي نظرًا لأنها تساعد في التعرف على طبيعة الجمهور المستهدف من السلعة أو الخدمة ومن ثم التعرف على حاجاته ومتطلباته ودراستها جيدًا وبناء على هذا يتم الإستمرار في تقديمها بنفس الشكل أو التوقف عن ذلك من أجل إحداث بعض التحسينات التي ترتقي إلى ذوق المستهلك وتحقق رغباته.

صياغة الخطط الإستراتيجية

بعد التعرف على بيئة العمل يتم وضع الخطط المناسبة من أجل البدء في التنفيذ ويتم تحديد الآليات والوسائل التي يمكن الإعتماد عليها وتساهم في تحقيق النتائج المرجوة في المستقبل.

الخطة التنفيذية

يتم وضع الخطة التنفيذية من خلال التوفيق بين أهداف المؤسسة والموارد والمعطيات المتاحة وبيئة العمل ومن خلال ذلك يتم حساب النتائج وأوجه المكسب والخسارة المترتبة على تنفيذ المشروع.

تقييم الخطة

بعد القيام بكافة الخطوات السابقة وصولاً إلى تنفيذها يتم في النهاية تفييم التحليل الإستراتيجي من خلال دراسة السوق وتتبع مدى ملائمة الخطة لبيئة العمل ومن ثم التنبؤ ببعض الأخطاء أو المشاكل التي من المحتمل أن تحدث من أجل إيجاد حلول مسبقة لها بما يضمن نجاح العمل.

أدوات التحليل الإستراتيجي

يعتمد التحليل الإستراتيجي على مجموعة من الأدوات التي تساعد في وضع الخطط وتنفيذها وتتمثل هذه الأدوات في:

  • القوة: دراسة مواطن قوة المؤسسة التي تساعدها في تحقيق أهدافها المستقبلية وبالتالي تحقق النتائج المرجوة من خطة العمل.
  • الضعف: التعرف على مواطن ضعف المؤسسة والتي تتسبب في عرقلة مسيرتها وتقف أمام تنفيذ خططها وأهدافها.
  • التهديدات: هي الأحداث المفاجئة التي يتسبب وقوعها في هبوط أداء المؤسسة أو المنظمة وتراجع مستواها.
  • الفرص: يتم من خلالها بحث الفرص الإيجابية التي من الممكن الحصول عليها في المستقبل وتساهم في زيادة الربح.
  • النمو المتكامل: هي أداة تلجأ إليها المؤسسة عند الرغبة في تطوير أدائها وتحسين مستوى خدماتها المقدمة.
  • البناء: هي أداة تعتمد عليها المؤسسة عند الرغبة في زيادة رأس المال والتوسع في السوق.
  • الاستمرارية: يتم من خلالها دراسة قدرة المؤسسة على البقاء والإستمرارية في المنافسة.
  • الحصاد: يتم الإعتماد على هذه الأداة عند الإقدام على تجربة خطة جديدة حيث يتم حصد فروع المؤسسة وتضييق عملية الإنفاق من أجل حساب الأرباح التي من الممكن تحقيقها عند تنفيذ الخطة بما يضمن عدم وقوع خسائر.

عرضنا لكم عبر هذه المقالة أدوات التحليل الإستراتيجي، للمزيد من الإستفسارات؛ يمكنكم ترك تعليقاتكم أسفل المقالة، وسوف نحاول الرد عليكم خلال أقرب وقت.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *