التخطي إلى المحتوى

خطوات انشاء شركة ناشئة ناجحة عبر موقع محتوى, تعتبر الشركة هي النافذة القانونية التي يتم من خلال متابعة وتنفيذ الأعمال والأنشطة التجارية المختلفة التي تعنى بتقديم السلع والخدمات لفئة من الجمهور المستهدف، ويتطلب تنفيذ أو تأسيس الشركات الناشئة تنفيذ بعض الخطوات الهامة التي تساعد في بناء شركات ناجحة ومثمرة؛ لذلك خصصنا هذه المقالة لعرض أهم خطوات انشاء شركة ناشئة ناجحة.

ما هي الشركة

الشركة هي عبارة عن رابطة وكيان قانوني يجمع بين مجموعة من الأشخاص الراغبين في دخول مجال الإستثمار بإحدى الأنشطة التجارية، ويجب أن يجمع أعضاء الشركة الواحدة نفس الهدف من أجل ضمان نجاح المشروع أو النشاط الراغبين في تحقيقه كذلك يجب أن يكون نشاط الشركة قانوني ومتفق مع اللوائح التي أقرتها وأعلنتها وزارة التجارة والصناعة.

أنواع الشركات الناشئة

تتعدد أنواع الشركات الناشئة حسب الهدف من إنشائها، وتتمثل أهم أنواع الشركات:

  • الشركات التطوعية: هي الشركات غير الربحية وهي تهدف إلى خدمة الأشخاص الغير قادرين ماديًا على تسديد احتياجاتهم المعيشية المختلفة.
  • الشركات التجارية: هي بالطبع الشركات التي تهدف إلى تحقيق الأرباح المختلفة من خلال الترويج لمنتج أو سلعة معينة من خلال استخدام الأساليب المختلفة.
  • الكيانات المالية: هي الشركات التي يتحكم فيها رؤوس الأموال.
  • البنوك: هي التي تدخر الأموال وتقوم بإستثمارها في المشاريع التنموية المختلفة.

خطوات تأسيس الشركات الناشئة

تحتاج الشركات الناشئة عند تأسيسها إلى توافر الموارد المادية مثل الموارد اللازمة للإنتاج والآلات والوسائل الأخرى التي تدفع حركة التشغيل كما يجب توافر الموارد الفكرية المتمثلة في الأيدي العاملة المهرة التي تستطيع إدارة وتشغيل المشروع، ومن أهم خطوات تأسيس الشركات الناشئة الناجحة.

تحديد هدف الشركة

يعتبر تحديد هدف الشركة من أهم عوامل ونجاح تأسيس الشركات الناشئة لأن الهدف يتوقف عليه نجاح الشركة وتحقيق العائد المرجو منها وكلما كان الهدف محدد ومدروس كلما كان أكثر قابلية للنجاح والتنفيذ على أرض الواقع، وعند تحديد الهدف يجب أن يكون مختلف ومتميز عن أفكار المنافسين.

تقيم هدف وفكرة انشاء الشركة

في الخطوة التالية بالطبع يتم تقييم هدف الشركة واختبار مدى ملائمته للتطبيق على أرض الواقع قبل البدء في شراء المعدات والوسائل تجنبًا للإنفاق غير المبرر.

وضع خطة العمل

تساعد خطة العمل الجيدة في ترتيب الأفكار وتحديد الأهداف المرجو تحقيقها من إنشاء الشركة كما تعمل خطة العمل على جذب رؤوس الأموال للإستثمار في الشركة وتشمل خطة العمل إعداد دراسة جدوى فنية واقتصادية وتشغيلية للشركة لكي يتم وضعها في أطار التنفيذ.

تحديد مصادر التمويل

من غير الممكن الشروع في إنشاء أي شركة بدون تحديد رؤوس الأموال ومصادر التمويل لأن نقص التمويل قد يتسبب في فشل الشركة، ويمكن الحصول على مصادر التمويل من خلال عرض خطة العمل على المستثمرين والبنوك التي تدعم الإستثمار.

تقنين أوضاع الشركة

لا يكتمل تأسيس أي شركة ناجحة بدون اكمال النصاب القانوني لها والذي يتم من خلال تسجيل الشركة وقبل ذلك قد تتسبب أي خطوة تنفيذية يتم القيام بها في إعاقة عمل الشركة.

اختيار مقر الشركة

لا يتطلب مقر الشركة إنفاق الأموال الطائلة حيث إنه من الممكن اختيار مقر للشركة قريب من موقع العمل ولا يشترط في البداية أن يكون كبير أو صغير.

اختيار فريق العمل

يجب عند اختيار فريق العمل الحرص على انتقاء العناصر القادرة على تنفيذ هدف الشركة والإرتقاء بها لذلك يجب الجمع بين ذوي الخبرة والمهارة كما يجب اختيار العناصر الشابة لأنها تتمتع بطاقة وطموح كبير.

تسجيل الشركة إلكترونيًا

أصبحت الشبكات الإلكترونية مثل جوجل وفيس بوك وتويتر أكثر زيارة من قبل الكثير؛ لذلك يجب إنشاء موقع الكتروني للشركة وتسجيل حسابات لها على الشبكات الإجتماعية المختلفة بما يسهل على الجمهور المستهدف زيارتها في أي وقت والإستعلام عنها.

التسويق الإعلامي للشركة

يلعب التسويق دور هام في تعريف الشركة ونشاطاتها للجمهور ويجب أن يتم التسويق عبر كافة الطرق الإعلامية حيث إنه من الممكن طباعة بطاقات إعلانية وتوزيعها على الجمهور كذلك يمكن إرسالها عبر الوسائل الإلكترونية المختلفة.

عرضنا لكم متابعينا عبر هذه المقالة خطوات تأسيس شركة ناجحة، للمزيد من الإستفسارات؛ يمكنكم ترك تعليقاتكم أسفل المقالة، وسوف نحاول الرد عليكم خلال وقت قصير.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *