التخطي إلى المحتوى

ما هي أقسام الموارد البشرية الأساسية عبر موقع محتوى, تعد الموارد البشرية هي واحدة من أهم الأقسام داخل المنظمة أو الشركة والتي تهتم دائمًا بتدريبها وتوفر لها الآليات والوسائل المناسبة للتقدم والتطور حيث يعد قسم الموارد البشرية هو القسم الأول المسؤول عن دفع حركة وعجلة الإنتاج وبدونه لا يمكن الوصول إلى الأهداف التي وضعتها المنظمة من البداية؛ لذلك حرصنا أن نوضح لكم عبر هذه المقالة أقسام الموارد البشرية وأهميتها والمهام الخاصة بها.

الموارد البشرية

الموارد البشرية هي الأيدي العاملة والعقول المفكرة التي تهتم بتنفيذ أهداف المنظمة وتسعى دائمًا إلى النهوض بها في كافة القطاعات والمجالات المختلفة كما إنها الطاقة المحركة والمنفذة لخطط العمل لذلك فهي تعتبر من الركائز الأساسية التي تعتمد عليها الدول في خطط التنمية ورفع المستوى الإقتصادي والنهوض بقطاع الأعمال.

وقد تم تعريف مصطلح الموارد البشرية للإشارة إلى القوى العاملة التي تهتم بإدارة عمل معين داخل المنظمة ويهتم هذا القسم الآن بتقديم الدورات التدريبية للإرتقاء بمستوى القوى العاملة وتحقيق أهداف المنظمة في النجاح والتقدم.

أقسام الموارد البشرية

توجد العديد من الأقسام الخاصة بالموارد البشرية والتي يختلف دورها من منظمة إلى أخرى حيث تضع كل منظمة آليات ولوائح مميزة لإدارة هذا القسم داخلها وفيما يلي أهم أقسام الموارد البشرية.

القسم الخاص بالإستقبال

يعتبر قسم الإستقبال من أهم أقسام الموارد البشرية وهو يهتم بالتواصل مع العملاء والزبائن الذين يرغبون في الإستفسار عن أنشطة ومجالات المؤسسة أو الشركة حيث يتولى هذا القسم تقديم المعلومات لهم والترحيب بهم كما يقومون بكتابة تقارير مختلفة يوضحون من خلالها احتياجات الجمهور المستهدف وأهم الإستفسارات التي يتساءلون حولها.

شاهد أيضا:

قسم شؤون الموارد البشرية

يهتم هذا القسم بتوضيح سبل وآليات العمل داخل المنظمة للموظفين العاملين بها كما يوضح لهم لوائح العمل والإستراتيجيات والخطط التي من المقرر اتباعها في المراحل المتقدمة من العمل كما يهتم هذا القسم بعلاج المشاكل التي تواجه العاملين وتؤثر على أدائهم الوظيفي.

قسم تخطيط القوى العاملة

قسم تخطيط القوى العاملة هو القسم الذي يحدد احتياجات المنظمة من القوى العاملة في التخصصات المختلفة ويتولى أيضًا العاملين في هذا القسم تدريب تلك الكوادر على نظام العمل داخل المنظمة كما يمدهم بالمعلومات ويطلعهم على خطة العمل والأهداف المنشود تحقيقها والوصول إليها.

قسم التدريب

قسم التدريب هو القسم الذي يهتم بالدورات التدريبية التي يحتاجها الموظفين في التخصصات المختلفة والتي تنقصهم لكي يكونوا أكثر احترافية مما يساعد في النهوض بأداء المؤسسة والوصول بها إلى مراكز متقدمة على الصعيدين المحلي والدولي.

أهمية أقسام الموارد البشرية

يطلع قسم الموارد البشرية بتنفيذ عدد من المهام الواضحة والهامة والتي يمكن حصرها في:

  • قسم الموارد البشرية يساهم مع إدارة المؤسسة في إتخاذ القرارات الهامة والإستراتيجية التي تؤثر على مستقبل الإنتاج وخطة العمل.
  • يعتبر قسم الموارد البشرية من أكثر الأقسام التي تقوم بدور تفاعلي هام داخل المنظمة والتي لا يمكن الإستغناء عنها.
  • قسم الموارد البشرية هو المسؤول الأول عن حركة الإنتاج والتنمية داخل المؤسسة.
  • يتعين على الموارد البشرية تقديم الأفكار الجديدة والإبداعية ووضعها في حيز وإطار التنفيذ.
  • يساعد قسم الموارد البشرية في حماية حقوق العاملين داخل المنظمة على اختلاف مستوياتهم وتخصصاتهم.
  • يوفر قسم الموارد البشرية للعاملين الأجواء المناسبة للعمل ويعالج مشاكلهم المختلفة.
  • تدعم الموارد البشرية العمليات التخطيطية التي تقرها المؤسسة للنهوض بالعمل.
  • يساهم قسم الموارد البشرية في تغيير وتعديل الإستراتيجيات الخاطئة التي تعرقل عمل المؤسسة.

عرضنا لكم في هذه المقالة أقسام الموارد البشرية وأهميتها، للمزيد من الإستفسارات؛ يمكنكم ترك تعليقاتكم أسفل المقالة، وسوف نحاول الرد عليكم خلال أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *