الفرق بين الضرائب والرسوم

أ / جرمين خيرت فهيم

الضرائب هي نوع من الرسوم التي يتم فرضها بشكل إلزامي على الأشخاص والكيانات القانونية ويتم دفعها كمشاركة من الأفراد في تمويل المشروعات القومية التي تقوم الدولة بتنفيذها للارتقاء والنهوض بعمليات التنمية

ما هي الضرائب

ويفرض القانون في الدول عقوبات صارمة على الأشخاص المتهربين من دفع الضرائب ، وقد يتم دفع الضرائب بشكل مباشر أو غير مباشر كما يتم تحصيلها بشكل نقدي إلزامي في مواعيد محددة وثابتة.

تعريف الرسوم

يتم تعريف الرسوم على إنه مبلغ من المال يتم دفعه مقابل الحصول على الخدمات ويتم تحصيله من العميل بصورة مباشرة أو غير مباشرة من خلال حساب العميل البنكي، ويشاع تطبيق الرسوم في المعاملات اليومية التي يقوم بها الأفراد مثل “نفقات وقت السفر، ورسوم استئجار الشاحنات، ورسوم التأمين ضد المسؤولية والتعويض، ورسوم التخطيط”.

أنواع الضرائب

يتم تصنيف الضرائب حسب ما ذكرنا من قبل إلى نوعين هما ”الضرائب المباشرة، الضرائب غير المباشرة”ويختلف كل نوع عن الآخر في طريقة الدفع والتحصيل، وفيما يلي سوف نوضح لكم الفرق بينهما.

الضرائب المباشرة

تعد الضرائب المباشرة هي أبسط أنواع الضرائب والتي يتم فرضها بشكل مباشر على الأشخاص والكيانات المختلفة ويتم تحصيلها أيضًا بشكل مباشر ولا يمكن تحويلها لحساب شخص أو كيان آخر، وتخضع الضرائب المباشرة لقواعد معينة، ويتم فرضها في العادة على أساس مالي مثل قيمة الدخل ورؤوس الأموال.

ولعل من أهم الأمثلة على الضرائب المباشرة الضريبة التي تفرضها الدولة على قيمة دخل المواطنين سواء من المصالح الحكومية أو الدخل من الأعمال الخاصة كالمحال والمتاجر والشركات.

الضرائب الغير مباشرة

تختلف الضرائب الغير مباشرة إنه لا يتم فرضها على أساسي مالي فقط بل على أساس استخدامات المال أيضًا ويتم تحصيلها أيضًا بطرق غير مباشرة، ويتم أخذ هذه الضرائب بشكل مقتطع من قيمة رأس المال أو على انتاج واستهلاك السلع والخدمات المختلفة.

ومن أهم الأمثلة على الضرائب الغير مباشرة الضريبة التي يتم فرضها على النفقات من الدخل والضريبة المفروضة على عملية نقل الثروات وتسجيل عقود الملكية وغيرها من المدخرات.

شاهد المزيد|:-  أسعار السيارات بعد التخفيضات الجمركية

أنواع الرسوم

تتعدد أنواع الرسوم على حسب الغرض أو الهدف من دفعها كما تختلف باختلاف الجهة التي تتولى تحصيلها، ويمكن تقسيم الرسوم حسب أنواعها إلى:

الرسوم المصرفية

هي الرسوم التي يتم فرضها على أصحاب الحساب البنكي كعقوبة في حال السحب على الحساب أو الدفع ببطاقة الائتمان في وقت متأخر كذلك يتم فرض الرسوم على الأشخاص الذين يتاجرون في الأسهم وصناديق الاستثمار.

الرسوم الصناعية

تشمل قائمة الرسوم التي تفرضها شركات الاتصال الحكومية والخاصة على خدمات الهاتف مثل خدمة اجراء المكالمات وخدمات الإنترنت كما تشمل أيضًا رسوم البريد.

الرسوم الإدارية

ويتم دفع وتسديد هذا النوع من الرسوم على الخدمات المقدمة من الدولة على الخدمات المختلفة مثل رسوم رفع القضايا ورسوم دخول الحدائق والمتنزهات العامة ورسوم إنشاء المباني والشركات والمصانع وغيرها.

شاهد المزيد:- الأوراق اللازمة لأي شحنة مستوردة

ما هو الفرق بين الضرائب والرسوم

كلاً من الضرائب والرسوم يعتبر مبلغ مالي يتم تسديده للجهات الحكومية بهدف تمويل المشروعات والنقاقات الحكومية ويختلف الإثنين في طريقة وطبيعة التحصيل، ويمكن التفريق بينهم في العناصر التالية:

  • يتم فرض الضرائب بعد حساب النسبة المئوية من إجمالي الدخل أما الرسوم يتم تحصيل قيمته المادية مقابل الخدمة التي يتم تقديمها.
  • الضرائب يتم فرضها وتحصيلها بشكل إلزامي أما الرسوم لا يتم الالتزام بدفعها في حال التخلي عن طلب السلعة أو الخدمة.
  • يتم دفع الضرائب كواجب من واجبات المواطن اتجاه الدولة ولا يحصل مقابل ذلك على أي خدمة في حين يتم دفع الرسوم مقابل الخدمات المقدمة.
  • يتم فرض الضرائب لتحقيق المصالح العليا للبلاد في حين يم فرض الرسوم لتنظيم الأنشطة المختلفة كما إنها تعد نوع من أنواع العدالة الاجتماعية.