السعرات الحرارية في طبق السلطة وفوائده للصحة

د/ بسمة محمد إبراهيم

السعرات الحرارية في طبق السلطة وفوائده للصحة من خلال موقع محتوي , طبق السلطة من الاطباق التي ينصح بتناولها باستمرار مع وجبة الغداء فهي غنية بالفيتامينات والمعادن كما إنها تحتوى على نسبة سعرات حرارية قليلة وتساعد على الشبع خاصة لمن يرغبون في خسارة الوزن  .

سعرات الحرارية في طبق السلطة

تختلف كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها لها الجسم على حسب طبيعة الجسم فكل انثي تحتاج إلى 2000 سعر حراري يوميا أو الذكور فيجتاج جسمهم إلى 2900 سعر حراري , وتناول طبق السلطة الخضراء على نسبة قليلة من السعرات الحرارية فكل طبق يحتوى على نصف كيلو يمد الجسم ب 105 سعر حراري وهي نسبة قليلة جدا .

نصائح لتقليل السعرات الحرارية في طبق السلطة

طبق السلطة من الاطباق التي تحتوى على نسبة سعرات حرارية منخفضة ولكن هناك بعض الطرق في اعداد طبق السلطة والتي تزيد من نسبة السعرات الحرارية فمقدار صغير من الخس والطماطم يحتوى على 18 سعر حراري ولكن إضابة ملعقة من التتبلة بالجبنة الزرقاء تضيف لطبق السلطة 70 سعر حراري ولذلك هناك بعض النصائح التي ينصح باتباعها لاعداد طبق سلطة صحي ويحتوى على نسبة قيلة من السعرات الحرارية وهي كالتالي :

  • اضافة ملعقة من التتبلية تزيد من طبق السلطة ولذلك ينصح بتقليل عدد ملاعق التتبيلة ولا ينصح بإضافة الزيت للتتبلية .
  • في حالة تناول طبق السلطة في احدي المطاعم ينصح بتقديم التتبلية خارج طبق السلطة والاكتفاء بمغلف واحد فقط .
  • تجنب تناول اطباق السلطة التي تحتوى على اجبان أو كريمة أو مايونيز فهي تزيد من السعرات الحرارية والاكتفاء بتتبلية الخل وزيت الزيتون .
  • استبدال الزبوت بمكونات اخري مقل ملعقة من الخردل أو المسطرة أو ملعقة كبيرة من عصير الطماطم مع قليل من الشطة الحارة .

فوائد تناول طبق السلطة

  • ينصح بتناول طبق السلطة بشكل دوري فهو غني بالألياف الغذائية التي تساعد في خفض مستوي الكوليسترول في الدم ويعالج الامساك .
  • تناول طبق السلطة يساعد على خسارة الوزن كما إنه يساعد على الشعور بالشبع لمدة اطول .
  • يعتبر مصدر غني بالفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للاكسدة التي تحمي الجسم من الجذور الحرة التي تصيب الجسم وتسبب له الامراض .
  • يعزز من الجهاز المناعي للجسم وبتالي مقاومة الامراض .
  • من الاطباق التي تحتوى على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية .
  • تناول طبق السلطة مع نسبة من الدهون الاحادية الغير مشبعة مثل زيت الزيتون أو زيت الافوكادوا او المكسرات تساعد علة امتصاص المواد الكيميائية النباتية الموجودة في الخضار والطماطم مثل الليكوبين واللوتين .

وفي النهاية فقد عرضنا عليكم كمية السعرات الحرارية الموجودة في طبق السلطة وفوائدة للصحة .

من لدية اي استفسار حول السعرات الحرارية نستقبل تلعيقاتكم اسفل المقال .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *