فوائد الترمس للحامل والشعر والبشرة

أ / عائشة فريد عمر

فوائد الترمس للحامل والشعر والبشرة والجنس يحتوي الترمس علي الفوائد الصحية الكثيرة وأخري جمالية ويدخل في العديد من الإستخدامات منها تفتيح البشرة ويعالج تساقط الشعر كما يستخدم في تبيض بعض الأماكن الحساسة الداكنة ، ويعمل علي إنقاص الوزن بالإضافة إلى أنه يمد المرأة الحامل والجنين بالكثير من الفيتامينات سوف نتعرف عنها من خلال موقع محتوي والتي تتلخص في السطور التالية .

ماهو الترمس

تعود أصول الترمس إلى دول البحر المتوسط  وهو ينتمي إلى فصيلة البقوليات ويوجد منه نوعان الترمس الحلو والمر والترمس المر يحتوي علي مادة سامة تزول عند نقعة عدة أيام في الماء إلي أن ينتهي طعمة المر وبعد ذلك يمكن تناوله ، والبلاد المشهورة بزراعة الترمس هي بلاد الشام وسوريا والأردن ولبنان وفلسطين .

مكونات الترمس

يحتوي علي  فيتامينات كثيرة منها عنصر البوتين بنسبة تصل إلى 30% ، عنصر الكربوهيدرات بنحو 34% والترمس يتكون من مادة الليسيتين والأملاح المعدنية والقلويات ، ومادة الفوسفوليبيد أو الليسيتين لها تأثير سام عند تناول الترمس بدون نقع ولكي تخلصي من تلك المرارة يتم نقعة بالماء عدة أيام  .

فوائد الترمس1

الفوائد الغذائية للترمس

عند إضافه الترمس إلى قائمة غذاء الحامل اليومية فهي يعطي قيمة غذائية عالية لأحتوائه علي نسبة كبيرة من الألياف والبروتينات والمعادن وأيضاً فيتامين B مركب ، كما يستخدم في تغذية البشرة والشعر أيضاً .

الفوائد الطبية للترمس

يوجد في الترمس فوائد طبية كثيرة وتساعد في شفاء بعض الأمراض وتساعد علي تقوية الأعصاب ويعمل كمنبه للقلب ، ومدر للبول ومفيد في حالة سوء الهضم وطارد للديدان ويعالج أمراض الصدفية والأكزيما ويعمل علي خفض نسبة السكر في الدم ومسكن لآلام المفاصل .

فوائد الترمس1 1

فوائد الترمس للحامل

الترمس من الأطعمة المشهورة وبالخصوص في عيد الفطر المبارك ولكن أصبح من الأنواع التي يحبها الكثير من الأشخاص وأصبحت نوعاً من أنواع التسالي وتناولها في أي وقت وأن كل 100 جرام من الترمس يحتوي علي :

عنصر الكالسيوم 85 ملليجرام ونسبة الحديد به تصل إلى 1.99 ملليجرام وعنصر الحديد تحتاج له الحامل لآنه يقضي علي نقص الهيموجلوبين في الدم ويمنع الإصابة بالأنيميا والفسفور علي 212 مللجرام والصوديوم 7 ملليجرام والماغنسيوم 90 ملليجرام والزنك 2.29 ملليجرام .

مضاد للأكسدة

يعتبر الترمس من المصادر الغنية بمضادات الأكسدة والإكثار من تناول الترمس يعمل علي حل مشاكل القلب والسرطان والأوعية الدموية ويساعد علي تقوية وظائف الكلي .

الحماية من الكوليسترول

الترمس به نسبة من البروتينات التي تساهم بخفض نسبة الكوليسترول بالدم  وخاصة الحامل من المتوقع بأن تصاب به في فترة الحمل .

تقوية جهاز المناعة

يعمل الترمس علي تقوية جهاز المناعة بالجسم لآنة يحتوي علي الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين C الذي يعمل علي تقوية جهاز المناعة بالجسم والإلتهابات ويحارب البكتريا الضارة وفيتامين A و B .

فوائد الترمس1 2

علاج الإمساك

يحتوي الترمس علي نسبة كبيرة من الألياف والتي تمنع الإصابة بمرض الإمساك الذي يلازم السيدة الحامل حتي موعد الولادة ويسبب الإصابة بالشرخ والبواسير .

أضرار الترمس

  • بالرغم من أن الترمس له فوائد كثيرة لكن بعض الخبراء تحذر من أستخدامه بكميات كبيرة لآنه يحتوي علي المادة السامة التي ذكرناها قبل ذلك .
  • يٌحظر تناول الترمس في الشهور الأولي من الحمل لآنه يعمل علي زيادة تقلصات الرحم .
  • يجب تناول الترمس دون إفراط حتي لا يأتي بنتيجة عكسية .

فوائد الترمس للبشرة

مضادات الأكسدة والمسؤولة عن محاربة الجذور الحرة التي تؤدي إلى تلف الجلد وعمل ماسكات الترمس للبشرة تعمل علي تأخر ظهور الشيخوخة وتقضي علي تجاعيد البشرة ومضادات الأكسدة متوفرة في الترمس ويعمل علي تقليل نمو الشعر في بعض الأماكن الغير مرغوب بها ويساعد علي تفتيح البشرة وترطيبها .

فوائد الترمس3

فوائد الترمس للشعر

الترمس يعمل علي أطالة الشعر ويقلل من تساقطه كما أنه يساعد علي فرد الشعر المجعد ، وللحصول علي شعر صحي ولامع قومي بنقع الترمس المر داخل وعاء مدة  سته ساعات ويتم وضع الماء في زجاجة والأحتفاظ بها لمدة أسبوع أو أسبوعين داخل الثلاجة ويتم رش ماء الترمس علي الشعر مرتين كل يوم .

فوائد الترمس4

كيفية عمل الترمس

يتم نقع كمية من الترمس المر في وعاد لمدة ليلة ويتم تصفية الماء ثاني يوم ويوضع علية ماء نظيف ويترك فوق نار مرتفعة حتي تنضج حبة الترمس ، ثم يصفي من الماء المغلي ويتم تغير الماء علية لمدة أسبوع كل يوم ويوضع علية الملح حسب الرغبة أو عصير الليمون .