أنواع نظم المعلومات الإدارية المستخدمة بالشركات

أ / جرمين خيرت فهيم

في ظل التكنولوجيا العصرية التي تنعم بها الكثير من الدول؛ أصبحت الكثير من الشركات تعتمد على النظم الإدارية في تنظيم أعمالها وإيضاح سياستها للموظفين العاملين بها والجمهور المستهدف، وتستخدم الشركات أنواع مختلفة من النظم الإدارية

نظم المعلومات

في ظل الثورة المعلوماتية الكبيرة التي يشهدها العالم في الوقت الحالي، تطورت نظم المعلومات والتي هي مجموعة من الوسائل التي تهدف إلى حماية المعلومات وتخزينها ومعالجتها بشكل يتماشى مع مقتضيات العصر الحديث وذلك بهدف استرجاعها عند الحاجة لها.

نظم المعلومات الإدارية

تم تطوير نظم المعلومات الإدارية بهدف مساعدة المؤسسات والشركات في إدارة وتيسير خطة العمل إضافة إلى تسهيل عمل المديرين من خلال وضعهم على نظام يجمع بين المعلومات المعرفية وعلم إدارة الحاسبات مما يساعد في تيسير عملهم وتخفيف الأعباء من عليهم وإزالة الضغوطات المختلفة التي تخلفها كثرة الأعمال.

وعلى الجانب الآخر توفير الكثير من النفقات التي تذهب على عمليات البحث عن المعلومات وجمعها وبحثها إضافة إلى توفير الوقت الذي يتم إسرافه في القيام بالأعمال المكتبية مما يساعد في الإسراع من وتيرة العمل.

مراحل تطور نظم المعلومات الإدارية

ارتبط بتطور أجهزة الحاسوب حيث إنها لم تحقق الأهداف المنشودة منها في بداية ظهورها مع مطلع الستينات ولكنها بدأت في النشاط والازدهار مع تطور أجهزة الكمبيوتر والحاسوب مع مطلع السبعينيات، وتم وضع أهداف النظم وقتها وهي توفير المعلومات التي تحتاجها الإدارة لكي تقوم بعملها بشكل جيد في مختلف القطاعات.

وتتولى أيضًا نظم مهمة تحليل أنشطة المنظمة في الداخل والخارج واستطلاع تاريخها من أجل التنبؤ ببعض القرارات المحتمل اتخاذها في المستقبل والتي سوف تؤثر على أهداف الشركة وتطلعاتها.

أنواع نظم المعلومات الإدارية

تتعدد أنواع نظم بتعدد أقسام العمل داخل المنظمة حيث يتولى كل نظام القيام ببعض المهام الإدارية التي تختلف كليًا عن النظام الآخر ولكن من الممكن أن تتضافر وتجتمع تلك النظم لكي تؤدي دور واحد يكفل تحقيق أهداف الشركة أو المؤسسة، وتتمثل أنواع النظم الإدارية في:

نظم المعلومات التسويقية

يعد واحد من أهم نظم والتي تعنى بشكل كبير بالاهتمام بالجوانب التسويقية والترويج للسلع والخدمات التي تقدمها الشركة أو المؤسسة كما تحدد الآليات اللازمة لذلك إضافة إلى سبل التنفيذ والخطة الزمنية اللازمة.

شاهد المزيد:-  صور البرج الأيقوني في العاصمة الإدارية أطول برج في أفريقيا

نظم دعم اتخاذ القرار

تحتاج الإدارة العليا في المؤسسة إلى هذا النظام الذي يكفل لها اتخاذ القرارات بشكل صحيح بعد القيام بجمع البيانات وتوفير المعلومات اللازمة عن المشكلة وأركانها وأسبابها في محاولة لإيجاد حل لها على أساس علمي وهيكلي.

نظم المعلومات المحاسبية

يعتبر قسم المحاسبة في المؤسسة أو الشركة من أهم الأقسام التي تتولى إعداد الموازنة واتخاذ القرارات المالية والاقتصادية؛ لذلك تم تطوير هذا النظام لكي يتولى جمع البيانات اللازمة التي يحتاج إليها القائمين على قسم المحاسبة لتقنين أوضاع الشركة المالية وضبط الميزانية الخاصة بها.

نظم المعلومات التنفيذية

يعد هذا النظام واحد من أهم النظم المعلوماتية على الإطلاق نظرًا لأنه يشكل الركيزة الأساسية التي يتم الاستناد عليها لتنفيذ العمليات المختلفة التي تتعلق بالمؤسسة سواء على المستوى التخطيطي أو الفني أو التقني أو غيره.

شاهد أيضا:-  أسس إدارة المنظمات الربحية وغير الربحية

نظم إدارة الموارد البشرية

يعني هذا النظام بشكل أساسي بالاهتمام بالقوى العاملة داخل المؤسسة أو الشركة حيث يتولى ضبط رواتب الموظفين والاهتمام بأوضاعهم وتقنينها وحل المشاكل التي تواجههم في سبيل توفير بيئة مناسبة للعمل أمامهم.

نظم البيانات المحلية

يرتبط هذا النظام بالإدارة العليا للمؤسسة أو الشركة حيث يوفر لها المعلومات اللازمة لاتخاذ القرارات وتطوير سبل العمل كما يمنحها خلفية عن احتياجات السوق.

أنظمة التشغيل الآلي للمكاتب

لا تتخلى أي مؤسسة أو شركة عن هذا النظام الذي يشكل أهمية كبيرة في الربط الآلي والإلكتروني بين المكاتب داخل المؤسسة مما يساعد في تسريع حركة الإنتاج وعلاج أوجه القصور والمشكلات الطارئة التي تحدث أثناء سير العمل .

نظم تخطيط موارد المؤسسة

يتولى هذا النظام تنظيم حركة الاتصال مع زبائن المنظمة أو المؤسسة من أجل تأمين الموارد والتعرف على خط الإنتاج خلال الفترة المقبلة وتأمين الاحتياجات الضرورية من الخامات والمعدات التي يحتاج إليها العاملين داخل المؤسسة.

شاهد المزيد:-  مول سبارك كابيتال انسايت 2024 العاصمة الإدارية الجديدة

أ / جرمين خيرت فهيم

التعليقات

        1. وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
          هل يمكنك الاستفسار عن شيء في المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *