التخطي إلى المحتوى

خصائص القرار الإداري وانواعة عبر موقع محتوى, تعتبر الإدارة إحدى الأساسيات الهامة التي تعتمد عليها المؤسسات والشركات الناجحة من أجل تنظيم الأعمال بداخلها وتسهيل العمليات الداخلية والخارجية التي تهدف في النهاية إلى تحقيق الأهداف الشاملة للمنظمة إضافة إلى تنفيذ خطة العمل الخاصة بها، وقد خصصنا لكم هذه المقالة لعرض أنواع وخصائص القرار الإداري الذي يعد أهم أركان الإدارة.

تعريف الإدارة

وضع العلماء العديد من التعريفات للإدارة وعرفوها على إنها مجموعة عمليات التخطيط والتنظيم والمراجعة والمراقبة التي تهدف في النهاية إلى تحقيق أهداف المنظمة ويشمل ذلك توظيف واستغلال الأنشطة والموارد من أجل الإرتقاء بعمليات التنمية داخل المؤسسة، وعرف البعض الآخر الإدارة على أنها مجموعة من الخطوات والأساليب المتبعة والتي تهدف إلى إتخاذ القرار الإداري وفق أسس صحيحة وسليمة.

القرار الإداري

القرار هو الخطوة التي نقدم على القيام بها بعد تفكير عميق ودراسة وتحليل للموقف السائد بناء على المعطيات السائدة، ويعتبر القرار الإداري هو القرار الذي تتخذه الإدارة العليا في المؤسسات والشركات والذي يترتب عليه مجموعة من التغيرات في الأنشطة والموارد البشرية، ويختلف القرار الإداري من مؤسسة إلى أخرى طبقًا لطبيعة الأنشطة والممارسات المهنية.

أنواع القرار الإداري

تتعدد أنواع القرار الإداري وفقًا لأشكاله وطبيعته ومدى قانونيته، وتتمثل أهم أنواع القرارات الإدارية في:

  • القرار التنظيمي: يصدر القرار التنظيفي استنادًا على القوانين والقواعد المحددة المنصوص عليا في الدستور والقانون والتي لا يمكن مراجعتها أو تعديلها.
  • القرار الفردي: يصدر القرار الفردي لعلاج مشكلة ما أو إحداث بعض التعديلات مثل القرارات المتعلقة بتعيين موظف أو ترقية آخر.
  • قرار السيادة: هي القرارات التي تصدر عن الجهات السيادية في الدولة وهي لا تقبل الطعن عليها.
  • قرار الإدارة: قرارات الإدارة تأتي بعدة عدة تحليلات ومراجعة لطبيعة الأمر وهي ليست نهائية بل يمكن الرجوع فيها والطعن عليها.
  • القرار المنشئ: يترتب على هذا القرار عدة تأثيرات، ويمكن الطعن عليه والتراجع فيه خلال فترة زمنية معينة.
  • القرار الكاشف: يكون الهدف منه معرفة ردود الفعل المتوقع حدوثها عند إتخاذ قرار معين ويمكن التراجع فيه وسحبه خلال أي قت.
  • القرارات الحكومية: هي القرارات الصادرة عن الجهات الحكومية والسيادية في الدولة مثل رئيس الدولة ورئيس الحكومة والوزراء والمسؤولين.

خصائض القرار الإداري

تعد عملية صنع القرار من أهم العمليات التي يتحدد بناء عليه مستقبل المنظمة كما يتوقف عليها قدرة المنظمة على تحقيق أهدافها والوصول إلى طموحاتها، ويتسم القرار الإداري بعدد من الخصائص منها:

تحديد المشكلة

يقدم المسؤولون في المواقع الإدارية المختلفة على إتخاذ القرار الإداري عندما يوجد مشكلة أو خلل ما في إحدى الجوانب أو الأركان؛ لذلك يجب أولاً تحديد جوانب القصور لكي يتثنى معالجتها ودراستها وإيجاد الحل لها.

جمع المعلومات عن المشكلة

بعد تحديد المشكلة يتم جمع المعلومات والحقائق عنها من أجل تقييم البدائل المتاحة للحل وتحليلها وفقًا للأهداف والمعطيات ومن ثم يمكن إتخاذ القرار المناسب لحل المشكلة.

تحديد بدائل حل المشكلة

يتم بعد ذلك القيام بتقييم عام للوضوع من أجل تحديد عدد من البدائل المطروحة التي يمكن الإعتماد عليها لحل المشكلة، ويأتي ذلك بعد استشارة الخبراء والآخذ برأي المتخصصين في المجال المعني بالنظر.

مراجعة البدائل المطروحة

لا يمكن اختيار بديل أو حل المشكلة بدون إجراء مراجعة وتقييم حيث يتم حساب الإيجابيات والسلبيات المترتبة عن كل بديل إضافة إلى دراسة التكلفة المالية لكل بديل من أجل اختيار أكثر بديل مناسب.

اختيار البديل الأفضل

بعد اختيار البديل الأفضل أو المناسب يجب التعرف على سبل تطبيقه وتحديد الأقسام والأفراد المرتبطين به ومن ثم وضع خطة مناسبة بسبل وخطوات تنفيذه مع الوضع في الإعتبار الفترة الزمنية.

تنفيذ القرار الإداري

هي المرحلة الأخيرة التي يتم فيها تنفيذ القرار والمتابعة الجارية للأقسام أثناء القيام بالتنفيذ لتجنب وقوع أو حدوث مشاكل غير محسوبة أو متوقعة قد تعرقل عمل الأقسام داخل المؤسسة.

وسائل صنع القرار الإداري

يمكن تعريف عملية صنع القرار الإداري على إنها عملية التحليل الشامل والكامل لكافة البيانات الخاصة ببدائل حل المشكلة أو تجازوز الموقف ومراجعة تلك البيانات من أجل إتخاذ القرار السليم الذي يساعد في حل المشكلة وفي نفس الوقت يتسق مع أهداف المنظمة وسياستها، ويجب أن يتم إتخاذ القرارت بعد دراسة جيدة لأن كل قرار سيترتب عليه مجموعة من القرارات الأخرى.

وتختلف وسائل صنع القرار الإداري من شخص لآخر حيث إن بعض المسؤولين يعتمدون على استشارة غيرهم قبل إتخاذ القرارات الهامة فيما يعتمد البعض الآخر على أنفسهم في إتخاذ القرارات معتمدون على خبرتهم السابقة ويتحملون المسؤولية كاملة.

عرضنا لكم أنواع وخصائص القرار الإداري، إذا كان لديكم أية استفسارات أخرى؛ يمكنكم ترك تعليقاتكم أسفل المقالة، وسوف نحاول الرد عليكم خلال أقرب وقت.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *