معلومات عن التسويق الهرمي

أ / جرمين خيرت فهيم

عرفت الكثير من المدارس حول العالم التسويق على إنه عملية مخطط لها يتم من خلالها عرض مميزات السلع والخدمات في أكثر من شكل إعلاني بهدف الترويج لها وبيعها إلى فئات الجمهور المستخدم،.

تعريف التسويق

وقد تستعمل بعض شركات التسويق أساليب الخداع والحيل المختلفة للترويج للمنتجات بهدف تحقيق مكاسب أخرى غير شرعية، ويعتمد الكثير من هذه الشركات على إحدى أنماط التسويق الهرمي لجني الأرباح بدون الترويج للسلع والخدمات؛ لذلك تابعوا معنا السطور التالية للتفريق بين أنماط التسويق الهرمي.

ما هو التسويق الهرمي

التسويق الهرمي هو واحد من أنواع التسويق الذي يعتمد على الترويج لسلعة ما من خلال اقناع المستثمر لمجموعة من المستثمرين الآخرين بدفع جزء من المال إضافة إلى قيامهم بأقناع مجموعة من المشتركين والمساهمين الآخرين بالاشتراك ودفع المال وهكذا يسير الهرم التسويقي، ويكون الرابح الأكبر هو المستثمر على رأس الهرم فيما تكون قاعدة الهرم هما الخاسرين.

أنماط التسويق الهرمي

يوجد نوعين أو نمطين من التسويق الهرمي الذي تعتمد عليه شركات التسويق، ويجب التعرف على طريقة عمل كلاً منها لتجنب التعرض لأساليب الخداع.

النظام الهرمي المجرد

في البداية يجب التعرف إن هذا النمط من التسويق الهرمي لا يعتمد على وجود سلعة أو خدمة للترويج لها وهو يهدف في الأساس إلى بيع شيء وهمي من أجل كسب وتحقيق الأرباح ويتم من خلال عدة خطوات:

  • يتولى شخص ما موجود على رأس الهرم بإقناع عشرة أشخاص بالاشتراك ودفع مبلغ مالي يقدر ب100 دولار من أجل المشاركة المزعومة في فرصة استثمارية معدومة.
  • يقوم بعد ذلك كل شخص من ال10 بأقناع عشرة أشخاص للمشاركة والاستثمار المالي مقابل الحصول على 1000 دولار من المشتركين العشرة مخصوم منها ال100 دولار المسددة في البداية لرس الهرم.
  • وتبعًا لهذه السياسة يتولى كل شخص من العشرة ضم10 آخرين وهكذا يتسع الهرم ويتعرض للخسارة والسقوط ويخسر من هم في قاع الهرم أموالهم.

النظام الهرمي المبني على بيع منتج

يعتمد هذا النظام الهرمي على نفس آليات النظام الهرمي المجرد ولكنه يتنكر في آلية شرعية وهي بيع المنتج ويتم من خلال هذه الخطوات:

  • يتولى موزع المنتج اقناع عشرة أشخاص بالانضمام ودفع 500 دولار مقابل الاشتراك في رسوم وعضوية واشتراك الشركة.
  • يتم منح الموزع 10% من رسوم عضوية كل شخص نجح في إقناعه كما يأخذ 10% عن كل شخص انضم عن طريق الأشخاص الذي نجح في اقناعهم.
  • يعتمد هذا النظام من التسويق الهرمي على ضم أعضاء جدد ليستثمروها في المنتج ولا يعتمد بشكل أولي على بيع المنتج.
  • تكون الأرباح في هذا النمط من النظام الهرمي قاصر على إدخال أعضاء جدد والحصول على عمولة 10% نظرًا لأن المنتج الذي يتم الترويج له غير جيد.
  • يتعرض القابعين في قاعدة الهرم والذي يشكلون 88% من المستثمرين داخل الهرم لخسائر كبيرة نظرًا لأن المنتج يكون قد انتشر بشكل كبير وبالتالي لم تعد هناك حاجة لضم مستثمرين جدد.

اقرأ :-  افضل شركات التسويق الإلكتروني في العالم

شرعية التسويق الهرمي

حرم الشرع التسويق الهرمي بكافة أشكاله نظرًا لأنه يعتمد بشكل أساسي على العمولات التي تصل إلى الآلاف في حين إن المنتج والسلعة التي يتم الترويج لبيعها تبلغ قيمتها المالية المئات فقط وبالتالي يصبح التسويق الهرمي أحد أشكال الاستغلال والربح من خلاله يعد أحد أنواع الربا ويشتمل أيضًا على الكثير من الأساليب الخداعية.

الفرق بين التسويق الهرمي والتسويق الشبكي

يمكن التفريق بين التسويق الهرمي والتسويق الشبكي من خلال النقاط التالية:

  • التسويق الهرمي هو محاولة كسب أكبر عدد من المشتركين للاستثمار في سلعة أو منتج من خلال تسديد مبالغ مالية معينة.
  • التسويق الشبكي يعتمد على ترويج السلع والخدمات من خلال شبكة من الموزعين عبر وسائل الإعلام والدعاية المختلفة والذي يقومون بترويج السلعة إلى مجموعة من المستهلكين مقابل الحصول على عمولات أو خصومات.
  • يعتمد التسويق الهرمي على جمع الأموال عن طريق الاشتراكات وليس عن طريق بيع أو ترويج المنتج.
  • يعتمد التسويق الشبكي على ترويج السلع والماركات عبر نظام تسويق إلكتروني يحصل فيه الموزع الأول على أكبر نسبة من الأرباح.
  • يتطلب من المستثمرين الجدد في التسويق الهرمي دفع مبلغ مالي مقابل الاشتراك.
  • لا يتطلب من الموزعين الجدد في التسويق الشبكي دفع مبلغ مالي بل يتعين عليهم تسويق المنتجات وبيعها لجمهور أكبر من المستهلكين.

شاهد المزيد:-  أفضل أماكن سياحية في الرياض موصى بها للعوائل 

أ / جرمين خيرت فهيم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *