التخطي إلى المحتوى

ما هي الموارد البشرية واهميتها عبر موقع محتوى, تسير المؤسسات والشركات الكبرى وفق خطط واستراتيجيات معينة تهدف في الإساس إلى النهوض بمستويات الإنتاج في الشركة وتحقيق أهدافها العامة ويتم ذلك من خلال تنمية الموارد البشرية والإهتمام بالعمليات الخاصة بها وتطوير قدراتها لكي تكون قادرة على تنفيذ أهداف المؤسسة وتيسير أعمالها وفق خطط منهجية؛ لذلك سوف نستعرض لكم عبر التالي أهداف الموارد البشرية وأهميتها.

ما هي الموارد البشرية

الموارد البشرية هي العمليات المنتظمة التي تقوم بها المؤسسة بهدف تدريب العاملين فيها وتطوير قدراتهم والإرتقاء بمهاراتهم واستغلال خبراتهم في الإرتقاء بمجالات وقطاعات العمل داخل المؤسسة، ولا تحتاج الموارد البشرية لإدارة متخصصة بل تشمل العمليات الجارية والخطط التنفيذية التي يقوم بها المدراء ورؤساء الأقسام لتطوير العاملين لديها إضافة إلى وضع الخطط المالية التي تضمن لهم الحصول على حقوقهم المالية.

وظائف الموارد البشرية

تعنى الموارد البشرية بتنفيذ عدد من الوظائف الهامة التي يمكن تقسيمهم حسب النوعية إلى أثنين؛ لذلك تابعوا معنا التالي للتعرف على أهم وظائف الموارد البشرية.

وظائف الموارد البشرية المتخصصة

يركز هذا الجانب من الموارد البشرية على تهيئة الموارد البشرية والقوى العاملة داخل المؤسسة من خلال إتباع عدد من الخطوات من أبرزها:

  • القيام بتدريب وتطوير الموارد البشرية من خلال توفير البرامج اللازمة لهم والتي تتناسب مع حالتهم الإجتماعية والفكرية ومستواهم التعليمي وغيرها من الأمور.
  • تقسيم الموارد البشرية للقيام بالأعمال الهامة التي ترتبط بتحقيق أهداف المؤسسة مع مراعاة الجوانب الكيفية والنوعية.
  • تحفيز الموارد البشرية من خلال مكافئتهم ماديًا من خلال زيادة الحوافز والرواتب ومعنويًا من خلال الترقية والإشادة.

وظائف الموارد البشرية الإدارية

تطلع وظائف الموارد البشرية الإدارية بتنفيذ عدد من العمليات الهامة ” كالتخطيط، التنظيم، الرقابة، التوجيه”، ويتم ذلك من خلال القيام بعدد من الأمور منها:

شاهد أيضا:
  • الإشراف على أنشطة العاملين داخل المؤسسة وإعطائهم التوجيهات اللازمة التي تسهل مهامهم المختلفة.
  • وضع خطط واستراتيجيات تضمن للإدارة تنظيم جهودها في تطوير قسم الموارد البشرية والإرتقاء به.
  • القيام بالدور الرقابي على أنشطة العاملين وأدوارهم داخل المؤسسة لضمان سير الخطط في مسارها الصحيح وعدم خروجها عن الإطار المحدد لها.

أهمية الموارد البشرية

تكمن أهمية قسم الموار البشرية في تحقيق عدد من الأدوار الهامة التي لا يمكن لأي مؤسسة الإستمرار بدونها، ومن هذه الأدوار:

  • تهتم الموارد البشرية داخل المؤسسة بتوفير العاملين المهرة اللازمين لتحقيق أهدافها في كافة المجالات والقطاعات.
  • تدرس الموارد البشرية احتياجات السوق ومتطلبات البيئة وتعمل على تهيئة الأجواء داخل المؤسسة للعمل والإنتاج بفاعلية ووفق خطط منظمة.
  • تعد إدارة الموارد البشرية من أكثر الإدارات الفعالة داخل المؤسسة والتي تعمل بالتكامل مع الإدارات الأخرى وتمدهم بالمعلومات اللازمة التي تساعدهم على توفير احتياجات العاملين بها.
  • تقوم إدارة الموارد البشرية داخل المؤسسة بتوفير القوى العاملة التي تحتاجها المؤسسة في الأقسام وذلك من خلال ” التعيين، الإختيار، الإستقطاب” كما تقوم بتدريبهم لكي يكونوا مؤهلين للعمل بالمؤسسة.
  • تتولى إدارة الموارد البشرية حل المشاكل الخاصة بالعاملين كما توفر لهم سبل الراحة وتمنحهم التعويضات اللازمة لتيسير عملهم.
  • تحقيق أقصى استفادة ممكنة من العاملين داخل المؤسسة من خلال استغلال طاقتهم وتشجيعهم دائمًا على اظهار المزيد مع توفير سبل مريحة للعمل تضمن لهم الحماية من الأخطار.
  • مساعدة العاملين داخل المؤسسة على اختيار الوظيفة المناسبة لهم كلاً منهم حسب مجاله ونطاق دراسته.

تنمية الموارد البشرية

تضع المؤسسات والشركات الكبرى خطط واستراتيجيات هامة تضمن الإرتقاء بقسنم الموارد البشرية وتنمية قطاعاته بإعتباره أحد أهم الأقسام داخل المؤسسة، وتشمل هذه الخطط التركيز على عدد من العناصر منها:

شاهد أيضا:
  • الإهتمام بالجانب الوظيفي لدى العاملين داخل المؤسسة من خلال تنمية مهاراتهم والإنتباه إليها وتشجيعهم دائمًا على اظهار المزيد.
  • تقديم الدعم اللازم للموظفين في حالات المخاطر والأزمات حيث إنه لكي يستطيع الموظف العمل والإنتاج ؛ يجب أن ينعم بأجواء معيشية مريحة خالية من المشاكل والإضطرابات.
  • الإهتمام برأس المال البشري داخل المؤسسة ودعمه دائمًا بالإمكانيات اللازمة سواء على الصعيد المعرفي أو على الصعيد التقني.
  • الإهتمام بالجوانب التطويرية داخل الشركة بإعتبارها أنها المكان الذي يخطط من خلاله الموظفين لمستقبلهم الوظيفي وبالتالي كلما تناسب مع تطلعاتهم كلما ساعدهم على العمل والإنتاج.

عرضنا لكم متابعينا عبر هذه المقالة بعض المعلومات والحقائق عن الموارد البشرية وأهميتها؛ للمزيد من المعلومات؛ راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة، وسوف نحاول الرد عليكم خلال أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *