التخطي إلى المحتوى

تخصصات ادارة الاعمال ووظائفها عبر موقع محتوى, تلعب إدارة الأعمال دور هام ومحوري في الشركات والمؤسسات الكبرى التي تعتمد عليها في إدارة وتنفيذ أهدافها التي تم وضعها في اللائحة الخاصة بها، ونظرًا لأهمية قسم إدارة الأعمال؛ تعنى الكثير من الجامعات حول العالم بدراسة أساليبه وتخصصاته ووظائفه المختلفة من أجل تخريج أشخاص قادرين على النهوض بقطاع الأعمال، وفيما يلي سوف نسرد لكم تخصصات إدارة الأعمال ووظائفها.

مفهوم إدارة الأعمال

يشير مفهوم إدارة الأعمال إلى المهام المختلفة التي يتم من خلالها الإشراف على الأنشطة والجهود التجارية والصناعية والخدمية بهدف تعزيز القضايا الإنسانية والإجتماعية أو بهدف تحقيق أرباح مادية وتسويقية تخدم أهداف المؤسسة، ويتولى القيام بهذه المهام جهات فردية متمثلة في أشخاص أو شركات مالية كبيرة ومؤسسات قائمة بذاتها.

وقد ظهر مفهوم إدارة الأعمال منذ فجر التاريخ عندما كان الإنسان البدائي يقوم بالأنشطة التي تضمن له البقاء والعيش وتطور الأمر مع ظهور الثورة الصناعية وظهور الكثير من الشركات والمنظمات الكبرى التي أتسعت أعمالها وأصبحت بحاجة إلى وجود إدارة لتنظيم الأعمال والأنشطة الخاصة بها.

قطاع إدارة الأعمال

يعنى قطاع إدارة الأعمال بشكل كبير بدراسة وتعديل الأهداف التنظيمية الخاصة بالمؤسسة من أجل تنظيم عملها وتطوير الخطط والإستراتيجيات الخاصة بها مما يساعد في تحديد المهام الوظيفية للعاملين داخلها حيث تتولى إدارة الأعمال شرح أهداف المؤسسة للعاملين بها كما توضح لهم خطط وسبل تطويرها وتطلعهم على الرؤية التقدمية والشاملة خلال فترة زمنية معينة.

أهمية قسم إدارة الأعمال

يساعد قسم إدارة الأعمال في تنفيذ عدد من الأهداف الهامة منها:

  • تطوير خطط وأهداف المؤسسة بما يتناسب مع طبيعة البيئة المحيطة ومتطلبات السوق.
  • شرح وتوضيح أهداف وخطط المؤسسة بشكل واضح أمام العاملين بها.
  • اشراك العاملين في المؤسسة في عملية صنع القرار الإداري من خلال اطلاعهم على رؤية المؤسسة.
  • يساعد قسم إدارة الأعمال في مساعدة العاملين داخل المؤسسة على فهم طبيعة عملهم والأهداف المنوط بهم تحقيقها.

تخصصات إدارة الأعمال

تنقسم إدارة الأعمال إلى عدد من التخصصات الهامة والتي تشمل:

  • قسم الموارد البشرية: وهو القسم المعني بتنظيم أمور العاملين داخل المؤسسة وتقنين أوضاعهم وتوفير البيئة المناسبة لهم للعمل والإنتاج.
  • قسم المحاسبة: يتولى هذا القسم إجراء جميع العمليات الحسابية داخل الشركة وضبط حساباتها.
  • قسم العلاقات العامة: وهو الذي يقوم بتنظيم العلاقة بين المؤسسة والعملاء وتوضيح أسس وأساليب التعامل.
  • قسم التسويق: يتولى هذا القسم الترويج للسلع والخدمات التي تقدمها المؤسسة وتطرحها للعملاء.
  • قسم التوريد: يعني هذا القسم بتغطية احتياجات المؤسسة من الموارد التي تحتاجها للإستمرار في عملها.
  • قسم التمويل: يهتم قسم التمويل بتوفير رؤوس الأموال اللازمة للنهوض بمشروعات المؤسسة.

وتضم إدارة الأعمال أيضًا أقسام ” إدارة الأعمال، ريادة الأعمال، الإدارة العامة”.

وظائف إدارة الأعمال

تركز إدارة الأعمال على تنفيذ الكثير من الوظائف الهامة داخل المؤسسة والتي تخضع لقوانين محددة وموضوعة بدقة من قبل المتخصصين في هذا الشأن وتهدف في النهاية إلى تحقيق الأهداف العامة للمؤسسة ، ومن أهم تلك الوظائف.

وظيفة التخطيط

لا تستغنى أي مؤسسة عن الخطط والإستراتيجيات التي تحدد طبيعة عملها في المستقبل وفق التغيرات المحيطة كما تحدد لها الآليات والوسائل وترسم لها الطريق في فترة زمنية معينة، وتكون هذه الخطط تحت الإشراف المستمر من قبل الإدارة لإجراء أية تعديلات عليها بما يضمن تحقيق الهدف المنشود.

وظيفة التنظيم

تهدف إدارة الأعمال من خلال هذه الوظيفة إلى تنظيم جهود الموارد البشرية وترتيب المهام الخاصة بها وتوفير خطط التدريب اللازمة لكل عنصر فيها بما يضمن إنجاز الأهداف المطلوبة خلال الفترة الزمنية المحددة.

وظيفة القيادة

تعتبر وظيفة القيادة من أهم الوظائف التي تشرف عليها إدارة الأعمال نظرًا لأنها تساعد العاملين في التعرف على أدوارهم وتوضح لهم مفاتيح وسبل العمل لكي ينطلقوا نحو تحقيق الأهداف المنشودة.

وظيفة التوجيه

يتم من خلال هذه الوظيفة الإشراف الكامل على مرحلة تنظيم المهام مع إعطاء التوجيهات اللازمة التي تضمن قيام كل عنصر بتحقيق الأدوار المطلوبة منه، ويمكن استخدام العديد من الوسائل في ذلك منها الإشادة والتقييم والمكافأة وغيرها من الوسائل.

وظيفة الرقابة

يتم من خلالها مراجعة كافة الأعمال التي تم القيام بها من أجل تقييم مدى دورها في تلبية الأهداف الموضوعة، وفي حالة الخلل والتعثر يتم دراسة الأسباب للتعرف على مواطن الضعف، وتعطي هذه الوظيفة المؤشرات الأولية التي يتم الإعتماد عليها لوضع الخطة القادمة.

عرضنا لكم عبر هذه المقالة أهم تخصصات ووظائف إدارة الأعمال، للمزيد من الإستفسارات؛ يمكنكم ترك تعليقاتكم أسفل المقالة، وسوف نحاول الرد عليكم خلال أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *