التخطي إلى المحتوى

كيفية تطوير الشركات الصغيرة عبر موقع محتوى, باتت فكرة إنشاء مشروع أو شركة ما أحد أهم الأفكار التي تدور في أذهان رجال الأعمال خاصة إذا كان مجال عمل الشركة في إحدى التخصصات المثمرة والمفيدة للجمهور المستهلك، وتحتاج الشركات في البداية إلى جهد كبير لكي تنهض وتتطور وتستطيع المنافسة في السوق، لذلك خصصنا لكم هذه المقالة لعرض سبل تطوير الشركات الصغيرة.

الشركات الصغيرة

الشركات الصغيرة هي الشركات التي لا تتجاوز إيراداتها وعدد موظفيها حد معين ويتم التخطيط فيها للمشاريع وفق الميزانية الموجودة لتجنب وقوع خسائر وتحتاج هذه الشركات إلى متابعة دورية ومستمرة لخطط الأعمال ومشروعات التطوير الرامية إلى زيادة مدخلاتها والنهوض بها.

ويختلف تصنيف رؤوس الأموال والعاملين في الشركات الصغيرة من مدرسة إلى آخرى، ووفقًا للمدارس العالمية يتم تعريف الشركات الصغيرة على إنها الشركات التي لا يزيد عدد موظفيها والعاملين بها عن 999 شخص ولا تزيد إيرادتها عن مليار دولار.

تطوير الشركات الصغيرة

تبدأ أولى خطوات الشركة في التطوير والتقدم من خلال تحديد هدف معين يتم العمل عليه من أجل تحقيقه وفيما بعد يتم النظر إلى الأهداف الكبرى والتوسعية حيث يتم العمل عليها أيضًا من أجل الوصول إليها.

وتعتمد الخطط التي تهدف إلى تطوير الشركات الصغيرة في الأساس على تطوير المنتجات والسلع الخاصة بها لكي تستطيع الوقوف بنجاح والصمود في السوق والتغلب على العوائق والتحديات المختلفة ومن ثم التوسع في الأسواق الأخرى المحلية والإقليمية.

أساليب تطوير الشركات الصغيرة

تعتمد الشركات الصغيرة والمتوسطة على عدة أساليب في التطوير منها:

  • تعد الشفافية والوضوح من أكثر العوامل الهامة التي يجب الإلتزام بها لإنجاح وتطوير الشركات الصغيرة نظرًا لأنها تساعد في كسب ثقة العاملين والعملاء على حد سواء.
  • الإهتمام بالأساليب الترويجية والتسوييقية التي تساعد على إيصال المنتج أو السلعة إلى كل مكان ومن ثم تحقيق نسب مبيعات كبيرة تكسب الشركة سمعة ومركز مالي قوي.
  • مراقبة العمليات المختلفة داخل المؤسسة والإشراف على كافة مراحل الإنتاج.
  • إجراء التجارب المختلفة على البيئة المحيطة والجمهور المستهدف من أجل انتقاء الإستراتيجية الأمثل في التسويق.
  • التعرف على المتغيرات الطارئة والمستجدة على حركة السوق العالمية وتلاشي آثارها السلبية على أداء وعمل المؤسسة.
  • متابعة أداء العاملين داخل المؤسسة وتشجيعهم على التطور من خلال الحوافز والمكافآت.
  • يجب محاسبة المخطئين والأشخاص الغير قادرين على مواكبة الأساليب الحديثة في العمل والمحبطين وغيرهم من النماذج السيئة التي تتسب في عرقلة العمل داخل الشركة.
  • دراسة المشروعات والخطوات التي يقبل المنافسين على تطبيقها.

نصائح لتطوير الشركات الصغيرة

تتضمن سبل وأسايب الإدارة الجديدة العديد من الخطط والإستراتيجيات التي تهدف في الأساس إلى تطوير الشركات الصغيرة لكي تستطيع الوقوف والصمود في السوق ومنافسة الكيانات الكبيرة، وفيما يلي سوف نرصد لكم أهم النصائح المتبعة في مجال الإدارة لتطوير الشركات الصغيرة.

المكافآة والتحفيز

تعد المكافأة أحد أهم الأساليب التي تشجع العاملين على توظيف جهودهم لخدمة أهداف الشركة كما تولد لديهم طاقة كبيرة للعمل والإنتاج وتحسن آدائهم بشكل كبير يساعد الشركة على تحقيق أهدافها والسير نحو التطور، ويجب أن يتم منح المكافآت بشكل يتناسب مع قدرات الشركة لتجنب الوقوع في خسائر وضائقة مالية.

تخفيض النفقات

الإدارة القوية هي التي تعمل دائمًا على تخفيض النفقات وذلك لتخفيض أسعار السلع وزيادة الطلب عليها ويمكن القيام بذلك من خلال الإستغناء عن العمالة الغير مؤثرة واستخدام مواد خام بأسعار منخفضة وحل المشاكل والمعوقات التي تهدر الوقت وغيرها من الأمور.

دعم الأفكار الإيجابية

يحتاج العاملين بالشركة إلى الشعور بالتقدير على مجهوداتهم وأفكارهم وهذا الأمر ينعكس على آدائهم الوظيفي حيث إنه عندما يبرع أحدهم في تقديم فكرة جديدة أو مبتكرة يجب أن يرى تأثير جهوده على مديره في العمل وأن يحظى بالتشجيع والدعم المناسب لكي يستمر في اظهار وتقديم المزيد.

الدعم المعنوي والإجتماعي

لابد آلا يقتصر دور المدير أو الرئيس على اصدار الأوامر والتعليمات فقط بل يجب أن يمارس دور اجتماعي ويتعرف على موظفيه عن قرب ويشاطرهم الأحزان والأفراح ويتعرف على احتياجاتهم حتى يشعرون معه بالآلفة ويسعون دائمًا لخدمة محل عملهم.

البحث عن المواهب

يندر وجود المواهب في الشركات والمؤسسات الصغيرة والناشئة؛ لذلك يحتاج مدير العمل إلى البحث والتفتيش عنهم والإستفادة من مواهبهم المختلفة في تطوير العمل، ودائمًا ما تكون المواهب في قاعدة الهرم الوظيفي؛ لذلك يصعب اكتشافهم ويحتاج الأمر إلى مزيد من الجهد والرؤية والملاحظة.

عرضنا لكم في هذه المقالة سبل تطوير الشركات الصغيرة؛ للمزيد من المعلومات؛ راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة، وسوف نحاول الرد عليكم خلال أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *