افضل أنواع الاستثمار العقاري

أ / جرمين خيرت فهيم

يعد أحد أهم أنواع ومجالات الاستثمار في العالم حيث يشكل الجانب الأكبر من الاستثمارات نظرًا لأنه يساعد في خلق الوحدات السكنية وتطوير المجتمعات العمرانية وتوفير بيئة خصبة للتنمية والتقدم

الاستثمار العقاري

يمثل الاستثمار أحد المجالات والأنشطة المثمرة التي يقبل على العمل فيها الكثير من المستثمرين نظرًا لأهميتها حيث إن البشر لا يمكنهم الاستغناء عن الوحدات السكنية خاصة في الدول التي تتسع فيها الكثافة السكانية.

وتتمثل أهمية في قيمة أصوله الثابتة التي لا تتراجع مع مرور الوقت بل على العكس تمامًا تتزايد قيمتها المالية، ويمكن تحقيق عوائد كبيرة عند إعادة بيعها ويدعم ذلك حالة الاستقرار التي يشهدها القطاع العقاري والذي تدعم عملية الاستثمار فيه بعكس وخلاف القطاعات الأخرى التي تشهد تقلبات كبيرة.

شاهد المزيد:-  افضل أنواع الاستثمار العقاري

أنواع الاستثمار العقاري

يعتبر مجال مفتوح لممارسة العديد من الأنشطة الهامة التي تدر عوائد مالية كبيرة

الاستثمار في الأراضي

يعد شراء الإراضي أحد أهم أنواع الاستثمار حيث إنها تشكل قيمة كبيرة في المستقبل نظرًا لأنه يزداد سعرها وتعود بأرباح مالية كبيرة عند بيعها كما يمكن الاحتفاظ بها وإقامة أحد المشروعات عليها إذا دخلت في نطاق البناء أو الزراعة، ويجب الحرص على اختيار الأراضي ذات الموقع المميز والتي يتوافر بها الخدمات المختلفة كالكهرباء المياه وأن تكون قريبة من المجتمعات العمرانية.

اقرأ المزيد:-  تجربتي مع التمويل العقاري

الاستثمار في الوحدات السكنية

يعد هذا النشاط من أبرز الأنواع والذي يقوم به المقاولين ويهدفون من خلاله إلى بناء العقار وبيعه في شكل وحدات سكنية أو بيعه كوحدة واحدة، ويحتاج الاستثمار في الشقق إلى رأس مال كبير، ويحقق لصاحبه أرباح مالية كبيرة قد تصل إلى الضعف.

تأجير الوحدات السكنية

يلجأ الأشخاص الراغبين في الحصول على عائد شهري ثابت وكبير إلى تأجير الوحدات السكنية بنظام المدة وهذا الأمر يحقق مكاسب كبيرة تتيح لصاحب العقار جمع رأس مال المشروع خلال فترة زمنية قصيرة دون بيعه أو التنازل عنه.

الاستثمار التجاري في الأبنية

تتمثل أحد سبل وطرق الاستثمار في شراء وبناء العقارات ثم بيعها لأغراض تجارية لكي تصبح مول أو شركة أو عيادة أو جيم، ولكن يجب اختيار الموقع المناسب لهذا النوع من الاستثمار والذي يكون قريبًا من السكان ومحاط بكافة أنواع الخدمات.

مميزات الاستثمار العقاري

يتمتع الاستثمار في مجال العقارات بالعديد من المميزات الهامة:

  • يمكن تحقيق عائد ثابت وشهري عن طريق تأجير الشقق والوحدات السكنية لاستخدامها للسكن أو لأغراض تجارية.
  • لا يحتاج الاستثمار إلى توافر رأس مال كبير حيث إنه من الممكن الاستثمار في شقق ووحدات سكنية صغيرة بمبلغ صغير والحصول على ربح مادي كبير عند تأجيرها أو بيعها.
  • يلعب دور كبير في تأمين المستقبل من تقلبات الزمن.

عيوب الاستثمار العقاري

لا يخلو من وجود بعض المخاطر والعيوب والتي تتمثل في:

  • انه غير مطابق لمواصفات البناء وبالتالي يعد غير آمن ويهدد حياة القاطنين فيه.
  • الوقوع ضحية للنصب من خلال شراء عقار أوراقه القانونية غير سليمة.
  • الوقوع ضحية الاحتيال والنصب وخسارة كافة الأموال في حالة بيع العقار لأكثر من مالك.

اقرأ المزيد:-  فوائد شهادات الاستثمار بنك مصر Banque Misr (تصل الى 11%)

طرق الاستثمار العقاري

يقع الكثير من المستثمرين في حيرة عند الإقبال على الدخول في مجال الاستثماري العقاري ويبحثون عن أفضل المشاريع العقارية التي تناسبهم؛ لذلك سوف نقدم لكم بعض النصائح الهامة التي يجب إتباعها عند الاستثمار في العقارات منها:

  • اختيار نوعية الاستثمار المناسبة لرأس المال.
  • دراسة السوق العقاري والتعرف على أهم المتغيرات التي طرأت عليه لاتخاذ الاحتياطات اللازمة.
  • تحديد حجم ونوعية الربح المراد تحقيقه والفترة الزمنية اللازمة لذلك.
  • دراسة العوامل الداعمة لحجم الربح والتي تساعد في زيادته.
  • تحديد الهدف حيث إن الشخص الذي يرغب في الحصول على أرباح سريعة يختلف هدفه عن الشخص الذي ينظر إلى المستقبل البعيد ويخطط لأرباح مالية كبيرة.
أ / جرمين خيرت فهيم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *