التخطي إلى المحتوى

ما هو مصطلح تداول الأسهم عبر موقع محتوى, قد لا يعرف الكثير ما هو مصطلح تداول الأسهم وما هي الدلالة التي يشير إليها، وتعد الأسهم واحدة من أهم الدلالات المالية على صعود أو هبوط القيمة المالية لشركة ما وذلك من خلال طرح الأسهم الخاصة بها للتداول، ولا يمكن لأي شركة استثمارية كبرى أن تستمر بدون إجراء التعاملات المالية على الأسهم الخاصة بها، وفيما يلي سوف نستعرض لكم بعض المعلومات والحقائق الهامة عن تداول الأسهم.

ما هي الأسهم

يتم تعريف الأسهم على إنها أوراق مالية ويشير إلى نسبة من رأس مال الشركة أو المؤسسة والتي تم الإتفاق عليها وطرحها للبيع في الأسواق المالية، ويتحدد ارتفاع وهبوط قيمة الأسهم بناء على حجم الطلب عليها، وقد يتم طرح الأسهم للشراء من قبل الجمهور أو التدوال بين المستثمرين.

ما هي الأسواق المالية

الأسواق المالية هي عبارة عن تنظيم معين يتم من خلاله تداول الأسهم أي بيع وشراء الأوراق المالية وفق أسعار محددة ومحكومة بقوى العرض والطلب، ويتم اعتبار الأسواق المالية بمثابة أسواق أولية حيث تتخذ الشركات والمؤسسات إجراءات احترازية لزيادة رأس المال من خلال توجيه أموال المستثمرين في الإستثمار بمشروعات قومية أخرى.

وعندما تنعقد الأسواق الثانوية للبورصة يتم من خلالها تداول الأسهم بين المستثمرين بعضهم البعض بدون وجود للشركة ويهدف هذا الأمر إلى الحفاظ على أموال الشركة والسيولة المالية بها.

تعريف تداول الأسهم

يشير مصطلح تداول الأسهم إلى عدد من الدلالات الهامة منها:

  • يتم تداول الأسهم من خلال نقل السهم أو الورقة المالية المطروحة للبيع من البائع إلى المشتري مقابل الحصول على المال.
  • يتم تحديد القيمة المالية للسهم بين البائع والمشتري من خلال نظام العرض والطلب.
  • ويضم نظام سوق المال الخاص بتداول الأسهم مجموعة من الأشخاص يطلق عليهم مستثمرين وتتراوح مكانتهم في السوق ما بين المستثمرين الكبار والمستثمرين الصغار، وقد يكونوا ممثلين عن البنوك أو المؤسسات المختلفة.
  • لا يشترط أن يقوم البائع والمشتري بالإشراف على عملية البيع حيث إنه من الممكن أن يقوم تاجر أو مسؤول البورصة بالبيع أو الشراء بالنيابة عنهم بعد تلقي تعليمات بذلك.
  • ويتم نظام العرض والطلب من خلال تحديد البائع لسعر البيع وعلى الجانب الآخر يحدد المشتري أيضًا سعر للشراء وفي حالة الوصول إلى إتفاق حول نظام العرض والطلب يتم البيع.
  • وتتولى البورصة أو السوق المالي اطلاع المستثمرين على الأوراق المالية المدرجة للبيع والشراء.

كيف يتم تداول الأسهم

يتم تداول الأسم بين المستثمرين من خلال طريقتين شائعتين هي:

  • قد يتم تداول الأسهم داخل قاعة البورصة من خلال الإعلان عن سعر السهم الخاص بشركة معينة ويتولى التاجر البيع بالنيابة عن صاحب السهم.
  • التداول الإلكتروني للأسهم والذي يتم عبر أجهزة الحاسوب من خلال شبكة الإنترنت بين البائع والمشتري بشكل مباشر.

حكم تداول الأسهم

يهتم الكثير من المهتمين بالإستثمار والتجارة في الأوراق المالية التعرف على حكم الدين الإسلامي في تداول الأسهم، وتختلف الآراء في هذا الشأن على النحو التالي:

  • يجيز الإسلام تداول الأسهم الخاصة بالشركات المباحة التي تعمل في مجالات مفيدة للمستهلك كالتجارة والصناعة والزراعة، وتعتمد في استثماراتها على التمويل الحلال أي لا تحصل على قروض أو ربا أو تمويل من مصدر حرام.
  • يحرم الدين الإسلامي تداول أو شراء الأسهم في الشركات المحرمة التي تتاجر في أشياء محرمة مثل شركات بيع المشروبات الكحولية حيث إنه لا يجوز شراء الأسهم و الإتجار في هذه الشركات.
  • ويجوز شراء الأسهم في الشركات المباحة التي تعتمد على القروض في حالة واحدة أن يكون سبب الإقتراض الحاجة لسد عجز مالي بسبب تقصير المدير أو أحد العاملين بالشركة ولكن يجب إخراج صدقة مالية.

خصائص الأسهم

تحكم الأسهم والأوراق المالية العديد من الخصائص الهامة التي يجب التعرف عليها لفهم طبيعة تداول الأسهم ونظام العرض والطلب عليها، ومن أهم هذه الخصائص:

  • تتسم الأسهم أو الأوراق المالية بالتساوي في القيمة وفق مقتضيات العرض والطلب بما يضمن المساواة في جميع الحقوق الممنوحة للمساهمين.
  • توازن المسؤولية بين المساهمين من خلال منح جميع الحقوق كاملة للمساهمين في الشركة بشكل متوازن بناء على قيمة الأسهم لدى كلاً منهم.
  • عدم قابلية الأسهم للتجزئة حتى في حالة الميراث وانتقال الأسهم لأشخاص آخرين حيث يتم تولية شخص لينوب عنهم في إدارة السهم.
  • تداول الأسهم حيث إنه من غير الممكن أن يظل السهم بحوزة مستثمر واحد لفترة طويلة بل يجب تداول وبيع السهم من شخص لآخر.

عرضنا لكم كافة المفاهيم والحقائق حول تداول الأسهم، للمزيد من المعلومات؛ يمكنكم ترك تعليقاتكم أسفل المقالة ، وسوف نحاول الرد عليكم خلال أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *