التخطي إلى المحتوى

تعريف التسويق الإلكتروني وخصائصه عبر موقع محتوى, قد شرحنا لكم في مقالة سابقة أهمية التسويق الإلكتروني ودوره الكبير في عرض السلع والخدمات والترويج لها وإيصالها إلى المستهلك عبر العديد من المنصات الإلكترونية التي يقبل الآلاف من المواطنين على زيارتها يوميًا، وسوف نستعرض لكم بالتفصيل عبر هذه المقالة خصائص التسويق الإلكتروني وأنواعه لكي يثنى لكم فهم طبيعته والتعامل معه وفق متغيرات العصر الحديث.

ما هو التسويق الإلكتروني

قبل التعرف على خصائص التسويق الإلكتروني؛ دعونا أولاً نوضح لكم بعض المعلومات عنه حيث إن التسويق الإلكتروني أحد أنواع وسبل التسويق الشائعة التي تعتمد عليها المنشآت والمؤسسات الكبرى في أطار خططها التوسوعية للإنتشار وغزو السوق، وجاءت فكرة استخدام هذا النوع من التسويق بالإتساق مع التطور التكنولوجي الكبير والذي زاد من اهتمام مستخدمي الإنترنت بتصفح الإعلانات التجارية والإنتقاء بين السلع المختلفة.

خصائص التسويق الإلكتروني

وضع خبراء التسويق العديد من الخصائص والمفاهم الهامة الخاصة به والذي تميزه عن أنواع التسويق الآخرى وتزيد من أهميته وإمكانية الإعتماد عليه.

التوسع وحرية الإختيار

يتيح التسويق الإلكتروني للعملاء الإختيار بين المنتجات والسلع والبرندات المختلفة ومراقبة كل سلعة على حدا والإنتقاء من بينها ما يتناسب معه دون أية ضغوطات من أحد كما يوفر للعملاء فرصة الإستعلام عن سلع معينة يرغبون فيها ويوفر لهم كافة البيانات والمعلومات عنها.

تخطي حدود الزمان والمكان

يتميز التسويق الإلكتروني بقدرته على تخطي حدود الزمان والمكان والوصول إلى العملاء في أي وقت وأي مكان نظرًا لأنه يتم عبر شبكات الإنترنت وتتوافر اعلاناته على مواقع التواصل والمنصات الإعلامية الإلكترونية المختلفة وبالتالي تظهر الإعلانات للمستهلك أينما يذهب عبر الشاشة الصغيرة.

التغير والتحديث المستمر

يتم التسويق الإلكتروني كما ذكرنا مسبقًا عبر الوسائل الإلكترونية المختلفة وبالتالي فهو يتلازم معها ويعمل على تحديث آلياته وسبله بشكل مستمر لكي يستطيع مواكبة التغيرات التي تحدث بها ويحقق الهدف المنشود منه وهو إيصال السلع إلى عناصر الجمهور المستهدف في كل مكان.

الإعلاء من قيمة الجودة والكفاءة

لا يوجد فرق بين الشركات الصغيرة والشركات الكبيرة في التسويق الإلكتروني حيث إن المعيار الوحيد لنجاح كل هذه الشركات هو معيار الجودة والكفاءة حيث إنه كلما ساهمت الشركة في تقديم منتجات جيدة تتفق مع احتياجات المستهلك وترضي تطلعاته كلما ساعد ذلك في نجاحها وانتشارها وتوسعها بغض النظر عن حجمها ومكانتها في السوق.

دراسة الجمهور المستهدف

يحتم التسويق الإلكتروني على القائمين عليه دراسة الجمهور المستهدف لإختيار أنسب الوسائل الترويجية التي تتلائم معه حيث إن بعض الشعوب تتقبل وسائل والبعض الآخر لا يتقبلها لذلك يختلف المعيار من مجتمع لآخر مما يستدعي تنويع وسائل الدعاية والترويج لتحقيق الهدف المنشود.

عيوب التسويق الإلكتروني

على الرغم من المميزات الكثيرة التي يحظى بها التسويق الإلكتروني إلا إنه لا يخلو من العيوب، والتي نذكر لكم منها:

  • الوقوع ضحية لتلاعب الشركات الوهمية التي تروج لمنتجات وسلع غير موجودة بالواقع وذلك بهدف السرقة.
  • عدم إلتزام بعض الشركات بتقديم خدمات ما بعد التصنيع وهذا يعد نوع من الغش.
  • البعض يتعرض للسرقة من خلال إرسال أرقام بطاقة الإئتمان لتسديد مبلغ السلع؛ لذلك يجب الحذر.
  • في أحيان كثيرة لا تتوافق مواصفات السلعة المُعلن عنها مع السلعة التي يتم الحصول عليها وشرائها في الواقع.

أنواع التسويق الإلكتروني

يعتمد التسويق الإلكتروني في الأساس على شبكة الإنترنت لإنجاز المهام الخاصة به إلا إنه ينقسم إلى عدة أنواع منها:

  • التسويق الداخلي: يعتمد على تدريب العاملين على التعامل مع المستهلك وإرضاءه وتسهيل إمكانية حصوله على السلعة في الوقت المحدد.
  • التسويق التفاعلي: يركز هذا النوع من التسويق الإلكتروني على جودة السلعة ومواصفاتها والعلاقة بين المنتج والمستهلك وحجم الطلب على السلعة وغيرها من الأمور.
  • التسويق الإلكتروني الموجه للمستهلك: يتم فيه استخدام الوسائل الإلكترونية لإيصال السلعة إلى المستهلك النهائي سواء من خلال مواقع التواصل الإجتماعي أو المواقع الإلكترونية ويتم ذلك في شكل إعلانات تجارية أو رسائل على البريد الإلكتروني.
  • التسويق الإلكتروني بين للمنشآت: ظهر هذا النوع كوسيلة لربط المنشآت والمؤسسات التي تعمل في نفس المجال ويهدف إلى تحقيق المنافع الخاصة بهم والوصول إلى إتفاق حول بنود التجارة الإلكترونية لمنع دخول شركات وهمية قد تضر بالمصالح العامة لهم.
  • التسويق الإلكتروني المزدوج: يوجه هذا النوع من التسويق رسالته إلى كلاً من المستهلك والمنشأة على حد سواء.
  • التسويق الإلكتروني الحكومي: إتجهت الحكومات في السنوات الأخيرة إلى الإعتماد على التكنولوجيا الرقمية في جميع التعاملات الخاصة بها كما أتجهت إلى توظيف التسويق الإلكتروني من أجل الترويج للخدمات التي تقدمها عبر مواقعها المختلفة وذلك لتخفيف الآعباء الحكومية وتوفير الوقت والجهد على المواطنين.

عرضنا لكم متابعينا تعريف التسويق الإلكتروني وخصائصه وأنواعه، للمزيد من الإستفسارات؛ يمكنكم ترك تعليقاتكم أسفل المقالة وسوف نحاول الرد عليكم خلال أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *