التخطي إلى المحتوى

مفهوم ادارة المشاريع الاحترافية عبر موقع محتوى, يحتاج الكثير من العاملين في مجال إدارة الأعمال إلى التعرف على مفهوم إدارة المشروعات الإحترافية نظرًا لأنه يمثل جزء أساسي من مجال عملهم كما يساعدهم على تطوير أفكارهم وخبرتهم في هذا المجال ويعطيهم الأفضلية لتولي المراكز الكبرى والقيادية في المؤسسة العاملين بها، وفيما يلي سوف نستعرض لكم مفهوم إدارة المشاريع الإحترافية.

ما هي المشاريع

قبل التعرف على مفهوم إدارة المشاريع الإحترافية؛ دعونا أولاً نتعرف على المشاريع ومدى أهميتها في مجال الإنتاج حيث إن المشروعات يتم تصنيفها إلى صغيرة ومتوسطة وكبيرة وهي تهدف إلى تحقيق نشاط معين خلال فترة زمنية محددة كما تخضع لشروط وقواعد معينة تنظم مجالات العمل بها ويجب أن يتفق نشاطها وفكرتها مع الهدف العام للمؤسسة.

مصطلح إدارة المشاريع

يرتبط تنفيذ المشاريع بسبل وآليات الإدارة والتي تتحكم في العمليات المختلفة التي يتم من خلالها القيام بالمشروع وفق الخطة الموضوعة والمدة الزمنية المحددة، ويمثل هذا الأمر أكبر التحديات أمام العاملين في هذا الأمر والذي يتطلب منهم تنفيذ هدف محدد خلال فترة زمنية معينة مع ضمان الجودة والميزانية المخصصة.

ويتطلب إدارة المشروع بالشكل الصحيح تحديد سبل التواصل الجيد بين كافة الأفراد العاملين لضمان وصول التعليمات الجديدة إليهم خلال أسرع وقت والتحكم في المخاطر المحتملة من خلال وضع خطط واستراتيجيات للتعامل معها بالشكل الصحيح مما يقلل من وقوع الخسائر.

إدارة المشاريع الإحترافية

يشير مصطلح إدارة المشاريع الإحترافية إلى إحدى الشهادات التي تعطى للأشخاص العاملين في مجال الإدارة وتعطيهم مميزات احترافية عن غيرهم بعد عدة دراسات تساعدهم وتؤهلهم على:

  • إدارة المشروعات بشكل إحترافي.
  • تكسبهم خلفية مرجعية كبيرة لإدارة أي مشروع والتعامل مع مخاطره المحتملة.
  • يحصل المدير الحاصل على هذه الشهادة على راتب أعلى من غيره نظرًا لخبرته الواسعة.

كيف يتم إدارة المشاريع الإحترافية

تتضمن إدارة المشاريع الإحترافية القيام بعدد من الخطوات الهامة والتي منها:

  • في البداية يتم تحديد أي من المجالات ينتمي إليها المشروع لتحديد الفكرة والهدف منه.
  • يأتي بعد ذلك تحديد الموارد اللازمة لتنفيذ المشروع وحجم الأيدي العاملة ومدى جاهزيتهم للقيام بالأدوار الخاصة بهم.
  • يتم تحديد الدورات التدريبية اللازمة لإعداد وتهيئة العاملين للعمل والإنتاج داخل المشروع.
  • اعداد جدول زمني لتنفيذ المشروع يتضمن موعد البدء فيه وموعد الإنتهاء منه وتسليمه إلى الإدارة العامة.
  • إجراء اجتماعات دورية مع الأشخاص العاملين بالمشروع لتحديد أدوارهم ومتابعة سير العمل معهم وإزالة العراقيل التي تواجههم وفق الخطط الموضوعة من قبل إدارة الأزمات.
  • وضع خطط واستراتيجيات محدد بها كافة التفاصيل الخاصة بالمشروع.
  • اجراء التعديلات اللازمة على المشروع أثناء القيام بعملية التنفيذ وتوفير الموارد الناقصة والحد من العمليات والمهام الغير مفيدة.
  • تنفيذ المشروع وفق الخطة الأولية والخطط الأساسية الموضوعة من قبل.
  • توثيق كافة مراحل العمل داخل المشروع ورفع تقاير دورية بها إلى الإدارة العليا.
  • تقديم كافة المعلومات الخاصة بالمشروع إلى القائمين عليه للتأكد من إتساقه مع الفكرة والهدف المحدد.

متطلبات الإدارة الناجحة للمشاريع الإحترافية

تحتاح إدارة المشروعات الإحترافية إلى توافر عدد من المتطلبات والأساسيات الهامة التي تضمن نجاح المشروع منها:

التنظيم والدقة

يحتاج القائمون على المشروعات إلى تنظيم أمورهم وتنفيذ الخطط الموضوعة وفق المدة  الزمنية الموضوع مع مراعاة الدقة في التنفيذ والحرص على الوصول إلى أعلى معدلات الجودة.

القدرة على حل ومواجهة المشكلات

لا يخلو أي مشروع من التعرض للمشكلات سواء على المستوى الإداري أو المالي؛ لذلك يتطلب من القائمين عليه أن يكون لديهم القدرة على إتخاذ القرارات الحاسمة للتعامل مع المشكلات الطارئة كما يتوجب عليهم وضع خطط واستراتيجيات بديلة لمواجهة المخاطرة القائمة والمحتملة.

تعزيز عملية الإتصال

المدير الناجح لأي مشروع هو القادر على الربط بين كافة عناصر المشروع من القوى البشرية وتفعيل التواصل المستمر بينهم لتنفيذ الأنشطة المطلوبة وضمان تحقيق الهدف من المشروع وفق المخططات الموضوعة مسبقًا، ويتم ذلك من خلال إنشاء جروب للعاملين بالمشروع على إحدى مواقع التواصل إضافة إلى جمع المعلومات عن كافة العاملين لضمان الوصول إليهم في أي وقت.

القدرة على القيادة

يجب أن يتم اختيار مدير للمشروع يتمتع بصفة القيادة نظرًا لأنها من أهم الصفات التي تضمن نجاح المشروع وتساهم في توحيد صفوف العاملين به وتضمن سيرهم وفق التوجهات الصحيحة كما يعطي المدير القائد ثقة للعاملين معه ويساعدهم على المضي قدمًا في مهامهم دون تردد.

عرضنا لكم في هذه المقالة مفهوم ادارة المشاريع الاحترافية، للمزيد من الإستفسارات؛ يمكنكم التواصل معنا من خلال التعليق أسفل المقالة، وسوف نحاول الرد عليكم خلال أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *