التخطي إلى المحتوى

حليب الصويا يتم إستخراجه من فول الصويا بطرق معينه وهناك بعض الشركات التي تقوم بإنتاج حليب الصويا وتوفيره في منافذ بيع المنتجات الغذائية, وحليب الصويا له العديد من الفوائد فهو يمكن أن يحل محل الحليب البقري لمن يعانون من حساسية الألبان كما إنه يحتوى على نسبة عالية من البروتين والتي تساوى نسبة البروتين في اللحوم ولكن بتكلفة أقل بكثير, وله العديد من المنافع للنساء وللأطفال كما إنه له أضرار وهذا ما سوف نتداول في هذا المقال.

القيمة الغذائية لحليب الصويا

حليب الصويا من المنتجات الغنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن والمركبات الهامة لصحة الجسم فهو يحتوى على فيتامين ب2 وفيتامين ب12 كما يحتوى على العديد من المعادن مثل الكالسيوم والحديد  ويحتوى على نسبة عالية من الأحماض الأمينية التي تساعد على تقوية المناعة, كما إنه يحتوى على نسبة عالية من البروتينات والتي تعادل البروتين المتواجد في اللحوم.

فوائد وأضرار حليب الصويا للنساء

فوائد حليب الصويا للنساء فهو يحتوى على مواد توازى هرمون الأستروجين عند النساء ويحتوى على مركب الإيسوفلافون والذي يساعد على تكبير الثدي وزيادة المظاهر الأنثوية في الجسم ويعالج مشاكل الشعر والبشرة ويعالج مشكلة هشاشة العظام والتي تتعرض لها المرأة بعد إنقطاع الطمث ويحافظ على وزنها ويمنع السمنة.

أضرار حليب الصويا للنساء فالإكثار منه قد يعرض المرأة للعديد من المخاطر مثل الإصابة بسرطان الرحم والثدي كما إنه يسبب أضطرابات في الهرمونات مما يؤثر على الدورة الشهرية يسبب مشاكل في الغدة الدرقية والإفراط في تناوله يسبب أحمرار في الجلد والحكة.

وينصح بعدم تناول حليب الصويا لكلا من المرأة الحامل والمرضعة فهو يؤثر على الجنين ونمو الطفل.

فوائد حليب الصويا للصحة

يحتوى على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الجسم كما إنه يساعد على علاج العديد من مشاكل الجسم وخاصة للنساء, وهنا سوف نعرض فوائد حليب الصويا للصحة.

  • حليب الصويا يحتوى على نسبة ضئيلة من الدهون والدهون المشبعة والذي يساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم والحفاظ على صحة القلب ويمنع تصلب الشرايين وأمراض القلب.
  • يحافظ على صحة العظام حيث يحتوى على نسبة عالية من الكالسيوم والذي يساعد على تقوية العظام ويمنع هشاشتها.
  • يعتبر غذاء هام لمن يعانون من حساسية الألبان والنباتيين فهو يحتوى على نسبة عالية من البروتين الذي يوجد في الحيوانات ويمكن تناوله بدلا من الحليب البقرى.
  • يحافظ على صحة الجهاز الهضمي ويحمي الجسم من مشاكل الأمعاء.
  • يساعد على علاج مشكله السكر ويمنع حدوث أي تطور له.
  • يساعد على تقوية مناعة الجسم.

وينصح بعدم تناول حليب الصويا لمرضي النقرص فهو يحتوى على نسبة عالية من البيورين.

فوائد حليب الصويا للرجال

يحتوى على مركبات تعادل هرمون الأستروجين في الجسم والهام جدا لصحة الرجال حيث يوازن من إنتاج هرمون التيستوستيرون عن الرجال ويحميهم من الإصابة بسرطان البروستاتا.

ولكن الإكثار من تناوله يسبب الضعف الجنسي عند الرجال وضعف الحيوانات المنوية مما يقلل القدرة على الإنجاب ويسبب خلل في الهرمونات التي تؤدي في النهاية إلى سرطان الخصية.

فوائد وأضرار حليب الصويا للأطفال

يحتوى على نسبة عالية من الكالسيوم الهام لبناء العظام والحفاظ على صحة الأسنان ويعالج حالات الإمساك عند الأطفال, كما إنه يقي الطفل من الإصابة بالسرطان والسكر والكوليسترول في المستقبل, كما إنه يحتوى على نسبه عالية من البروتين والفيتامينات والمعادن الهامة لبناء جسم الطفل.

أضرار حليب الصويا للأطفال فكثير من الدراسات أثبتت إنه يسبب توحد للأطفال كما إنه يساعد على ضعف مناعة الجسم ويسبب حساسية غذائية, كما إنه سبب في عسر الهضم للأطفال والتهاب الجيوب الأنفية ومشاكل في الغدة الدرقية ومنع إمتصاص الجسم لبعض المعادن الهامة والإصابة بفقر الدم.

ولذلك ينصح بإعطاء حليب الصويا للأطفال ولكن بشكل معتدل بمعدل كوب أو كوبين في اليوم للأستفادة منه وتجنب أضراره.

فوائد حليب الصويا للشعر وللبشرة

كثير من شركات مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة تستخدم حليب الصويا في منتجاتها فهو يساعد على إنتاج مادة الكولاجين الهامة لصحة الجلد ويساعد على تجديد خلايا البشرة ويمنع علامات التقدم في السن وعلامات التمدد ويمنحك الرطوبة والبشرة الشبابية.

حليب الصويا له فوائد عديدة للشعر فهو يستخدم في العديد من وصفات للعناية بالشعر فهو يساعد على علاج تساقط الشعر ويزيد من كثافته ونموه ويعالج بصيلة الشعر الضعيفة ويعالج جفاف الشعر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *