التخطي إلى المحتوى

معلومات عن وادي السيليكون عبر موقع محتوى, نتحدث اليوم في هذه المقالة عن معلم من معالم التكنولوجيا والتقدم والتنمية في العالم وهو وادي السيليكون الذي يتم من خلاله إدارة العالم تكنولوجيًا حيث تستقر به معظم الشركات التقنية الكبرى ويجرى فيه الكثير من العمليات التي تهدف إلى تطوير حياة البشرية والوصول إلى الإختراعات الحديثة، وفيما يلي سوف نذكر لكم بعض المعلومات الهامة عن وادي السيليكون.

ما هو وادي السيليكون

يقع وادي السيليكون في الجزء الجنوبي من خليج “سان فرانسيسكو” شمال ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية وهو مركز التكنولوجيا في العالم حيث يوجد به العديد من مقرات شركات التقنية الكبرى مثل “آبل، وسيسكو، ومايكروسوفت، وجوجل”. وبدأ كمقر لصناعة الإلكترونيات ويضم مجموعة من أمهر المهندسين التقنيين في العالم.

ويعرف الكثير من الأشخاص وادي السيلكون على إنه المنطقة التي يُدار من خلالها العالم بأكمله من خلال إتخاذ العديد من القرارات التكنولوجية وإحداث التطورات الهامة التي ينتج عنها تغيرات كبرى في مسار الأعمال بالعالم.

تاريخ وادي السيليكون

يعود تاريخ وادي السيليكون إلى عام 1951 عندما قرر فريدريك إيمونز تيرمان البروفسور ومهندس الكهرباء الأمريكي إنشاء حديقة ستانفورد الصناعية، وبالتزامن مع ذلك عمل تيرمان على تشجيع تلاميذه من أجل الإستثمار في المجال التقني والتوسع في إنشاء شركة حملت فيما بعد إسم HP.

وعقب الحرب العالمية الثانية؛ أصبح تيرمان عميد كلية الهندسة في جامعة ستانفورد وسعى بحكم منصبه إلى جمع المبالغ والمنح المالية لإجراء البحوث الدراسية في حديقة ستانفور الصناعية ووسع تريمان الحديقة وضم إليها التكنولوجيا الحيوية، وأنطلقت أولى الشركات في وادي السيليكون عام 1957 من خلال شركة فيرتشايلد والتي أنطلقت بعدها العديد من الشركات البارزة والأولى في عالم التكنولوجيا.

حقائق عن وادي السيليكون

  • تعتبر منطقة وادي السيليكون من أكثر المناطق المرتفعة في الأسعار حيث تتطلب الحياة فيها امتلاك الملايين من الجنيهات للقدرة على العيش وقضاء أمور الحياة العادية.
  • تختلف الشركات التقنية في وادي السيليكون عن الشركات التكنولوجية الأخرى في إنها تقدم خدمات إلكترونية عالية الجودة.
  • مدير الشركات في وداي السيليكون هو من يتعين عليه إتخاذ القرارات الإدارية الهامة وتسيير الأمور دون تدخل من أحد معتمدًا على خبرته الطويله في المجال وجهده في إنشاء الشركة.
  • توجد الكثير من الشركات الحاضنة في وداي السيليكون والتي تهدف في الأساس إلى جمع المال من خلال استغلال الشركات الناشئة بحجة تطويرها والإرتقاء بالنظم الخاصة بها.
  • يتطلب العمل في وادي السيليكون أشخاص ذو طبيعة خاصة قادرين على خوض التحديات المختلفة وإقتحام مجال المنافسة واظهار أفكارهم خلال وقت قصير.
  • ساعد موقع وادي السيليكون وقربه من ستانفورد وسان فرانسيسكو في إقبال الكثير من المواهب وأصحاب الخبرة في المجال التكنولوجي على العمل به.
  • عُرف وادي السيليكون في فترات سابقة بوادي الموت بسبب انتشار وكثرة تواجد أجهزة الكمبيوتر والتي ولدت الذعر لدى البعض من الإعتماد عليها أكثر من البشر ولكن حتى الآن لم يحدث ذلك.
  • تعد مدينة أثرتون الموجودة في وادي السيليكون أغلى رمز بريدي ويعيش فيها عدد كبير من المليونيرات والمليارديرات حول العالم.

وادي السيليكون عاصمة التكنولوجيا

  • وادي السيليكون يُعرف عالميًا بعاصمة التكنولوجيا نظرًا لأنه يضم أمهر الأشخاص وأكثرهم فهمًا في عالم التقنية والتكنولوجيا الحديثة.
  • أنفجرت القدرات والطاقات في وادي السيليكون مع حلول التسيعنيات حيث ظهر الإنترنت وأتاح الفرصة لظهور العديد من الشركات التكنولوجية.
  • يمتد وادي السيليكون جغرافيًا من سان فرانسيسكو إلى أطراف سان خوسيه ويوجد به 30 مدينة منها “كوبرتينو، ولوس جاتوس، وماونتين فيو، وسانتا كلارا، وسانتا كروز” كما يتواجد به جامعات تكنولوجية متطورة.
  • يمكث العاملون في شركات وادي السيليكون أوقات طويلة في العمل وابتكار الأفكار الجديدة، ولا يسمح له بالتنزه حيث لا توجد حانات بالقرب منهم بل يقضون أوقات فراغهم في ممارسة الرياضيات المفيدة.

شركات وادي السيليكون

  • تعتبر شركة فيرتشايلد هي أولى الشركات التي تم تأسيسها في وادي السيليكون.
  • بدأ تطور الشركات داخل وادي السيليكون من خلال شركة hb الذي تم تطويرها من قبل تلاميذ فريدريك إيمونز تيرمان.
  • مع مطلع التسعينيات أنشأت العديد من الشركات فروع رئيسية لها في وادي السيليكون منها “أبل، أنتل، جوجل، إيباي، أدوبي، وموزيلا، ونتفليكس، وسيسكو”.
  • يعد وادي السيليكون مقر التواصل الإجتماعي في العالم حيث يوجد فيه معظم شركات التواصل منها ” الفيسبوك، وياهو، تويتر” وغيرها.
  • تتخذ العديد من شركات التصاميم والجرافيكس من وادي السيليكون مقر لتطوير مشاريعها العملاقة.

عرضنا لكم كافة المعلومات والحقائق عن وادي السيليكون، للمزيد من الإستفسارات؛ راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة، وسوف نحاول الرد عليكم خلال أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *