التخطي إلى المحتوى

ما هو تخصص التسويق الالكتروني عبر موقع محتوى, ظهر التسويق الإلكتروني بالتزامن مع التطور التكنولوجي الكبير وأحدث طفرة في مجال التسويق وساهم إلى حد كبير في تطوير عمليات التجارة والبيع والشراء كما قرب المسافات بين المنتج والمستهلك وساهم في علاج عيوب التصنيع؛ لذلك خصصنا هذه المقالة للحديث عن تخصص التسويق الإلكتروني ومجالاته وأهميته.

التسويق الإلكتروني

  • يتم تعريف التسويق الإلكتروني على إنه أحد الأساليب الترويجية التي يتم الإعتماد عليها للإعلان عن السلع والخدمات وإيصالها إلى المستهلك.
  • ساعد التسويق الإلكتروني في ظهور ما يُعرف بالتجارة الإلكترونية التي تتم عبر الإنترنت.
  • ساهم التسويق لإلكتروني في تقليل الفجوة بين المنتج والمستهلك كما سهل من عملية التواصل والتفاعل بينهم.
  • أوجد التسويق الإلكتروني أمام المستهلك العديد من الخيارات الشرائية.

تخصص التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني يعد أحد التخصصات الهامة التي يتم دراستها في كليات التجارة وإدارة الأعمال، والذي يعمل فيه عدد من التخصصات الهامة منها.

مسؤول مواقع التواصل الإجتماعي

يعد من أهم العاملين في مجال التسويق الإلكتروني نظرًا لأنه يمثل الشركة عبر الإنترنت ويرسم صورة لها وينقلها إلى الجمهور وكلما كان محاور جيد ولبق كلما ساعد في جذب العملاء إلى الشركة وزيادة عدد المهتمين بها وبمنتجاتها.

محلل دراسات السوق

يتلقى القائم على هذه المهمة كافة البيانات والمعلومات عن الجمهور المستهلك من مسؤول مواقع التواصل ويقوم بتحليلها ودراساتها لرصد ردود الأفعال الخاصة بالجمهور وتقييمها ومن ثم التعرف على مواطن الخلل في السلعة ويرفع تقرير بالنتائج التي توصل إليها إلى الإدارة.

ممثل المعاملات التجارية

ممثل المعاملات التجارية هو الشخص القائم على تمثيل الشركة في العمليات التجارية المختلفة كالبيع والشراع وعقد الصفقات مع العملاء ووضع الشروط وتحديد الأسعار.

مروج السلع والخدمات

يتولى القائم على هذا القسم وضع البيانات والمعلومات عن السلع والمنتجات الخاصة بالشركة عبر موقعها الإلكتروني كما يوفر الصور اللازمة عنها والتي تساعد في تعريف الجمهور بها، ويقع على عاتقة مسؤولية جذب العملاء من خلال تحسين صورة منتجات وسلع الشركة وذكر مميزاتها واستخدماتها.

عوامل نجاح التسويق الإلكتروني

يرتبط نجاح وتطور عمليات التسويق الإلكتروني بالعديد من الأمور الهامة منها:

  • يعتمد التسويق الإلكتروني على أشخاص ذو مهارات إتصالية كبيرة بحيث يكونوا قادرين على التواصل مع العملاء والتعرف على اهتماماتهم والتوافق مع رغباتهم الشرائية المتغيرة.
  • يتطلب التسويق الإلكتوني الناجح فرق منتشرة عبر محافظات ومدن الدولة بحيث تتولى إيصال السلع والمنتجات إلى الجمهور المستهلك خلال فترة قصيرة مما يساعد في الحفاظ على مكانة الشركة.
  • تعد التكنولوجيا والوسائل التقنية هي العامل الرئيسي الذي يعتمد عليه نجاح التسويق الإلكتروني نظرًا لأنه يتم عبر الإنترنت وبالتالي فهو يستخدم كافة الآليات والوسائل التكنولوجية الحديثة.
  • يحتاج القائمين على التسويق الإلكتروني إلى توافر قاعدة من البيانات والمعلومات الهامة عن السلع والمنتجات والجمهور المستهلك لكي تكون سلاحهم الأول عند القيام بالتسويق للسلع والخدمات.

خصائص التسويق الإلكتروني

يتمتع مجال التسويق الإلكتروني بالعديد من الخصائص والسمات الهامة منها:

  • التعرف على احتياجات الجمهور الشرائية: تتيح التكنولوجيا الرقمية الفرصة للشركات والمؤسسات من أجل التعرف على مجال اهتمام الجمهور يما يساعد في تسهيل عملية وصول السلع والخدمات له.
  • التفاعل: تتيح المواقع الإلكترونية إمكانية التفاعل بين المنتج والعميل من خلال الإتصالات والرسائل التسويقية.
  • الشفافية: يساعد التسويق الإلكتروني في اطلاع كافة أفراد الجمهور المستهلك على ردود الأفعال حول السلعة بشفافية كبيرة مما يعطي لهم خلفية عن السلعة قبل إتخاذ قرار الشراء.
  • الذاكرة الرقمية: تسمح آليات التسويق الإلكتروني بمعرفة الشركة أو المؤسسة بالمعلومات الشرائية عن الزبائن والعملاء المتعاملين معها ومن ثم تساعدهم على تحديد أيًا من العروض الشرائية قد تتناسب معهم في المستقبل.
  • الجودة والكفاءة: تسعى الشركات التي تعتمد على التسويق الإلكتروني إلى تقديم أفضل عروض للسلع والخدمات الخاصة بها ولا تكتفي بذلك فقط بل تحرص أيضًا على الإهتمام بالجودة نظرًا لزيادة حدة المنافسة مع الشركات الأخرى حيث تسعى كل شركة إلى الفوز بثقة العملاء والمستهلكين.

عرضنا لكم كافة المعلومات والحقائق عن تخصص التسويق الإلكتروني، للمزيد من المعلومات؛ راسلونا من خلال التعليق أسفل المقالة، وسوف نحاول الرد عليكم خلال أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *