التخطي إلى المحتوى

بحث كامل عن وادي السيليكون عبر موقع محتوى, يعد وادي السيليكون المدينة التكنولوجية الأولى في العالم والتي نجحت في قيام الكثير من الشركات التقنية التي غزت العالم وأحدثت طفرة كبيرة وكان لها آثر في التحول الإقتصادي والتجاري والصناعي الذي تشهده دول العالم حاليًا والذي أنعكس أيضًا على تقدمها الحضاري والثقافي والفكري؛ لذلك خصصنا هذه المقالة لعرض كافة الحقائق الهامة عن وادي السيليكون.

وادي السيليكون

تم تسمية حديقة ستانفور الصناعية بوادي السيليكون التي أسسها البروفسور ومهندس الكهرباء الأمريكي فريدريك إيمونز تيرمان في عام 1951 لكي تكون مدينة صناعية وتم تحويلها بعد ذلك إلى واحدة من أكبر المدن التقنية في العالم حيث تطورت تدريجيًا الشركات بها وأدخلت التكنولوجيا الحيوية في مجالاتها.

وكانت شركة فيرتشايلد هي أولى الشركات التي نهضت وتطورت في وادي السيليكون وكان ذلك في عام 1957 وتوالى بعدها ظهور الشركات العملاقة في مجال تكنولوجيا المعلومات والهواتف والحواسب الآلية.

سبب تسمية وادي السيليكون

كما ذكرنا لكم إن البرفسور الأمريكي فريدريك إيمونز تيرمان هو من قام بتأسيس منطقة وادي السيليكون حيث شجع تلاميذه على انشاء شركة hb التي أصبحت فيما بعد واحدة من أهم الشركات العملاقة في مجال صناعة الحواسب الآلية كما ساهم تيرمان في دعم الكثير من الدراسات البحثية على القيام والنهوض في حديقة ستانفور الصناعية التي عُرفت فيما بعد بوادي السيليكون.

ويرجع اطلاق اسم وادي السيليكون على الحديقة إلى الصحفي الأمريكي دونالد هوفلر الذي استخدم هذا المصطلح للمرة الأولى مع مطلع الثمانينات نظرًا لأنها تضم مجموعة من أمهر المهندسين التقنيين والخبراء في التكنولوجيا الحديثة ومجال صناعة السيليكون وذو الإطلاع والعلم الواسع بكافة الإختراعات الإلكترونية المفيدة.

اقتصاد وادي السيليكون

  • يعد وادي السيليكون من أولى المناطق في العالم ثراء نظرًا لإرتفاع نسبة النمو الإقتصادي بها.
  • يوجد في وادي السيليكون ما يقرب من 225,300 وظيفة تقنية موزعة على الشركات العاملة في مجال التكنولوجيا.
  • يحصل العاملين في وداي السيليكون على أعلى متوسط راتب في التقنية العالية في الولايات المتحدة الأمريكية بواقع 144,800 دولار شهريًا في المتوسط العام للأجور.
  • يقطن مدينة سان خوسيه أصحاب الملايين والمليارات حيث إنها تعد المركز الاقتصادي والثقافي والسياسي لوادي السيليكون.
  • تعد مدينة سان خوسيه الذي يمتد بها وادي السيليكون المنطقة الأولى في الصناعة التكنولوجية بالعالم حيث تنخفض بها نسبة البطالة بل تكاد تنعدم.
  • يستحوذ وادي السيليكون على أكثر من 50 % من المشاريع الإستثمارية الخاصة بالولايات المتحدة الأمريكية.

المعيشة في وادي السيليكون

يجد الكثير من العاملين في وادي السيليكون صعوبة كبيرة في العيش والإستقرار بهذه المنطقة نظرًا لأن الوحدات السكنية بها قليلة للغاية مقارنة بالأبنية المخصصة للشركات والإستثمارات وهذا ما أدى إلى إرتفاع أسعار الشقق والوحدات السكنية حيث لا يقل سعر الشقة الصغيرة به المكونة من غرفتين فقط عن مليون دولار.

وفي هذا السياق تعمل منطقة سان خوسيه على إيجاد حل ومأوى للعاملين بالشركات وذلك من خلال القيام بترميم وتجهيز الفنادق القديمة بالمنطقة لكي يقطنوا ويستقروا فيها.

شركات وادي السيليكون

يضم وادي السيليكون مجموعة من كبرى الشركات العاملة في المجال التكنولوجي الذي يتجاوز رأس المال السوقي الخاص بها مليارات الدولارات، وفيما يلي سوف نرصد لكم أهم هذه الشركات.

شركة آبل

لا يستطيع أحد تجاهل شركة آبل التي تتصدر مبيعات وإنتاج الهواتف النقالة في العالم والتي ساهمت في تقديم العديد من الإصدرات الحديثة والمتطورة من الحاسب الآلي ومشغلات الموسيقى المختلفة كما لها سمعة ومكان كبيرة في السوق العالمي ويبلغ رأس مالها السوقي 650 مليار دولار.

شركة جوجل

من منا لا يستخدم يوميًا محرك البحث جوجل للإطلاع على أحدث الأخبار وأهم المعلومات في المجالات المعرفية المختلفة حيث يعد جوجل الشركة الأولى في العالم الذي تعمل في مجال تكنولوجيا الذكاء الإصطناعي والإعلان كما تنتج برامج الحاسوب المختلفة ويبلغ رأس مالها السوقي وفقًا لآخر الإحصائيات 476 مليار دولار.

موقع فيسبوك

أتخذ موقع فيسبوك الشهير من وادي السيليكون مقر رئيسي له لتفعيل تكنولوجيا التواصل الإجتماعي وتقريب المسافات بين الأشخاص والدول والعمل في مجال التسويق الإلكتروني والشبكي حيث يرتاد هذا الموقع الشهير مليارات الأشخاص حول العالم لمبادلة الآراء وتفعيل وجهات النظر بين مختلف الثقافات، ويبلغ رأس ماله السوقي ما يقرب من 275 مليار دولار.

ولز فارجو

تعد شركة ولز فارجو واحدة من كبرى الشركات العالمية التي تقدم للعملاء خدمات مالية تقدر بالملايين، وتحظى الشركة بوضع اقتصادي هام في السوق العالمي ويبلغ رأس مالها حوالي 270.8 مليار دولار.

شركة شيفرون

عند الحديث عن قطاع الطاقة لا يمكن إغفال أهمية شركة شيفرون التي تعد أحد أهم الشركات العالمية في هذا القطاع والتي تعمل برأس مال كبير يتجاوز ال 169 مليار دولار.

عرضنا لكم كافة المعلومات عن وادي السيليكون عاصمة التكنولوجيا في العالم، إذا كان لديكم أية استفسارات أخرى؛ راسلونا من خلال التعليق أسفل المقالة، وسوف نحاول الرد عليكم خلال أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *